متى اعتلى الإنسان منصباً تذكر "الأيام السيئة" التي مرت به ليتفاخر بها في المنصب الجديد، فيعلن عن أصدقائه الذين خذلوه، ويتحدث عن زملائه الذين لم ينصفوه، ويروي عن معارفه الذين لم يحترموا قدراته، ولم يكتشفوها، ويتفرغ للحديث عن نفسه تأكيداً لما وصل إليه رغم كل الاحباطات والمعوقات. واحد من هؤلاء كتب كلاماً عن نفسه، وكيف أنه كان يقدم الزهور لأصدقائه ويتلقى الخناجر، وكيف كان يهدي النصائح، ويتلقى المؤامرات والدسائس، وكيف كان يغرس الدرب ورداً، ويفرشون دربه أشواكاً، وكيف كان يتفانى في خدمة الآخرين، ويتلقى الضربات، وكيف كان يجلس على قمة التواضع فيتصورون ذلك منه بلاهة، وكيف كان يبدي تسامحه تجاه كل من يرتكب في حقه خطأ فيظنون ذلك ضعفاً وقلة حيلة. وكان واضحاً، وجليا أن الكاتب وهو يستعرض هذه النتوءات في حياته - وقد اعتلى منصباً - انه يريد توجيه هذا النقد اللاذع لعدد من زملائه، وأصدقائه الذين عناهم بهذه الوجبة من الاتهامات، وخصهم بهذا السيل من الإساءات فلم يقتصد في اتهامه، ولم يتواضع في إساءاته، ولم يحدد مواقف، أو يشرح أحداثاً يمكن أن تكون "عظة وعبرة" لغيره من ذوي العلاقات البريئة.وهو لو فعل ذلك لكسب تقديراً ينسيه هذه السلسلة الطويلة، العريضة من الإساءات التي تعرض لها، والتي نالت منه نيلا تجاوز توقعاته، وكاد يتجاوز قدراته، ويثنيه عن المضي في الطريق، الذي رسمه لنفسه برومانسية مفرطة كانت - كما يقول هو في خواطره - سببا مباشراً، ومؤثراً في كل ما أصابه في حياته وعمله من إساءات محتملة، وإساءات غير محتملة، وهو يتذكرها، وينسج عليها الكثير من الإساءات منطلقاً في ذلك من فطرة خاصة، وسلوك خاص، وأسلوب في الحياة، فيقبل على كل شيء ويتراجع، ويرفض كل شيء، ويتراجع، ولا يجد ضيقا في نفسه مما جرى، ومما سيجري، وكيف أنه أخطأ، والصواب أمامه، وكيف أصاب، والخطأ أمامه، وبأي الموازين يقيس "الخطأ"، ويقيس "الصواب". أما صداقة المصالح، وعداوة المصالح فهي لا تدخل بند العلاقات الإنسانية النبيلة لأنها صداقة تنقلب إلى عداوة، وعداوة تنقلب إلى صداقة، إذا اعترضت الصداقة المصلحة قلب صاحب المصلحة هذه الصداقة فجعلها في أسفل السافلين، وإذا توافقت هذه العداوة مع المصلحة انقلبت إلى صداقة متينة. المصلحة والصداقة هنا رمزان لضيق الأفق الذي يعاني منه إنسان هذا العصر الذي يعيش داخل إطار مصالحه الشخصية البحتة. وإذا هوى صاحب المنصب من منصبه عاد يتذكر الأصدقاء، والزملاء، وكل الأشخاص الذين كانوا "يتهافتون عليه تهافت الذباب على السكر المكشوف" لكنه لا يجد من يُصغي إليه، أو حتى يلتفت نحوه فتكون "حسرته" أكثر ألماً، وأشد قسوة، بل إن الجميع ينفضون من حوله كأنه أصيب بمرض مُعد، ويخشون أن ينتقل إليهم.