الرمزية مدرسة أدبية ازدهرت في بعض العهود، ونبغ فيها أدباء وشعراء طبقت شهرتهم الآفاق، ودرس أدبهم وشعرهم في مقالات مطولة وأحياناً في كتب معروفة فالأدب الرمزي جدير بوقفات ووقفات من الدارسين والنقاد لاستجلاء مكنوناته العميقة، لكن ما ننكره والمتذوقون للأدب بصفة عامة هي هذه الموجة من الغموض والمتاهات من الكلام الذي يقدم على اساس أنه "أدب" في حين أن القارئ لا يظفر بطائل من ورائه، فلا جمال في التعبير، ولا رونق في الكلام، بل لا تحس بأن صاحب هذا "الكلام" له سيطرة على ما يقوله، ان كان يريد أن يقول شيئاً، فأصحاب هذا الكلام أدباً أو شعراً.. يبحثون عن الغموض بحثاً، بل يتكلفونه تكلفاً، فتكثر النعوت الغريبة وتضعف النسب بين أجزاء القول، وتتمزق أوصال الكلام وتتراخى العرى الرابطة بين الجملة والجملة..فيظفر القارئ بكلام لا جدوى منه كالسراب الذي "يحسبه الظمآن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً". ولا شك أن معظم المتهافتين على هذه هذه الطريقة استعصى عليهم التعبير الصحيح ونفر منهم الأدب الأصيل وند منهم الشعر الجدير بأن يسمى شعراً ذلك الذي يهزك عند سماعه هزاً فتحس بعظمة قائله وإن كان رمزياً صعب المنال.ولا شك أن جميع المدارس الأدبية بتنوع مذاهبها ترتقي بالآداب شكلاً ومضموناً لأنه فن صعب "ليس مثل الكلام من شاء قال أو كتب أو نشر بل هو نمط من القول لا يستطيعه كل من هب ودب، وخط وكتب لذلك نرى الذين لا يستطيعون الخوض في غمار بحور الآداب بصفة عامة يأتون بكلام يكتنفه الضعف والهزال من جميع جهاته فتراه يستر ما يخطه بهذا الغموض المتكلف المتشبه بالرمزية وشتان بين الرمزية الخصبة، وبين الغموض المفتعل افتعالاً.