كل الفتاوى والخطب والاحاديث تُجرم الرائش والراشي والمرتشي، وتُحرِّم ذلك على كل من يخاف الله في دين الله. فما معنى الإسلام أو الايمان مع ارتكاب مثل هذه الامور الخبيثة؟ وما النتائج التي ستكون بعد تناول الرشوة من الظلم والقهر والعدوان على الاخرين في حقوقهم بدون اي وجه حق؟ الا انه انحرف عن الطريق السوي؟ طريق العدالة الى طريق الذلة والمهانة واكل السُحت الذي ستكون عواقبه أليمة موجعة لآكله عاجلا ام آجلا والعياذ بالله اليس الأجدر بمن وُلي شؤون الملمين ان يخاف الله فيهم؟ فيطبق تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في كل معاملاته وتعاملاته؟ مقتنعا بالحلال بدلا من الحرام القاتل السريع او البطيء لمرتكبه وللأسف هذا كله حول الرشوة والتي لا تخفى على احد. وموجودة في اكثر من مكان والتي باتت تكبر وتتطور وتعتبر في نظر بعض آكليها ضرورية لانجاز عمل ما كأتعاب تجاهلية، تجعله يساعد من يقدمها بصرف النظر عن موقفه في القضية ظالما او مظلوما الخ. واذا اكتفينا هنا من تناول جريمة الرشوة بهذه العجالة، فمال الذي توجده وتسببه الواسطة وخاصة عندما تقوم بدور الرشوة اي تظلم فلانا لفلان من الناس؟ لانه من الاصدقاء او الاقارب او المعارف او الجلساء او لمثلها مستقبلا؟ والملموس الآن ان الرشوة بدأت تطغى على الواسطة او المحسوبية فقد لا تجدي نفعا بدون تقديم ما تيسر من الهدايا او الاعطيات المتنوعة. حمانا الله واياكم من شرور انفسنا، فأين مراقبة الله؟ واين الخوف من نقمته جل جلاله؟ الا نعلم انه سبحانه وتعالى لا يخفى عليه دبيب النملة في جحرها؟ الا ندرك معنى الحق والظلم في حقوق البشر؟ وفي ان دعوة المظلوم لا ترد؟ فكيف نؤذيه ونأخذ حقه ظلما وبهتاناً وعلى اساس امور لا اخلاقية؟ فليراجع كل من غرر به الطمع والجشع والشيطان نفسه ويفرق بينما احل له وحرم عليه، ثم يضع نفسه موضع المظلوم او الشاكي او المراجع. اين هي الجهات المسؤولة عن متابعة مثل هذه التصرفات اللامقبولة لتوقفها عند حد معين؟ وتقدم المتلاعب بمقدرات البشر ليد العدالة ليقتص منه. ثم لتكون العقوبة رادعة. لا لأن نشفع له ونحاول افلاته من الحكم الشرعي او النظامي في جريمة اخرى، هي مساعدة الظالم والعبث بنظم الدولة وقوانينها؟ فأين يتجه المظلوم الذي لا واسطة عنده غير وجه الله سبحانه وتعالى؟ تعالوا ايها الاخوة نتعاون في تطبيق ما امر الله به، وبما سنه رسوله الاعظم صلى الله عليه وسلم تحياتي.