ترد رسائل تطالب الصحيفة بالتشهير والتحذير من مدعي العلم ، ومعرفة التفسير والتعبير الذي لم يشمل المتطفلين من أبناء البلد مع الأسف ، بل شمل بعض المقيمين وقالوا إن هؤلاء ممن يدلس على الناس وتارة يقومون بالرقية وتارة يقومون بتفسير الرؤى ومن دجلهم: إدعاؤهم حمل شهادات علمية عالية وهم لايحملون سوى شهادات بسيطة ، وزادهم الشرعي قليل جداً. وفي مقابل التحذير من هؤلاء يرد إليَّ كم هائل من الرسائل من القراء ، يطالبون في مساعدتهم في تعبير رؤاهم وعرضها على مشايخ , وهناك قراء يطالبون بتخصيص زاوية أو صفحة لتعبير الرؤى , ومنهم من تطوع وعرض أسماء بعينها لاستضافتها , ولربما تكون هذه الرسائل التسويقية من المعبرين أنفسهم , وقدموها على أنها من القراء. لقد اتفق أهل العلم على أن الرؤيا الصادقة من الله تعالى وأن التصديق بها حق ، ولا ينبغى أن تعبر إلا من أهل العلم العارفين بالتأويل كما أن فيها من بديع صنع الله وجميل لطفه ما يزيد المؤمن فى إيمانه، ولم ينكر الرؤيا إلا أهل الإلحاد من قدامى ومحدثين , وقد ورد فى القرآن الكريم عن الرؤى والأحلام مايقطع كل جدل ، فقد جاء الحديث عن الرؤيا فى أربع سور: (يوسف ، والإسراء ، والصافات ، والفتح). ولا يزال بعض الأشخاص موفقين من رب العالمين في تفسير الرؤى , ولكن موضوع تفسير الرؤى أصبح سوقاً رائجة لبعض الانتهازيين ومرضى الشهرة والطماعين بل والمشعوذين , وعزز حضورهم القنوات الفضائية والانترنت وبعض الصحف والإذاعات التجارية , ولم يقتصر الأمر على الرجال وحدهم بل شمل النساء أيضاً , وهناك من جعل له موقعاً على الإنترنت ولا يمكن الإجابة على سؤال أو تعبير رؤيا مالم يشترك المتصل بمبلغ عن طريق رقم الفيزا وآخر وضع له رقم اتصال على جوال (700) وآخر وضع جوال الرؤى والأحلام والواجب أن يسمى جوال الدجل والأوهام لأن الهدف تجاري بحت, وآخر تستضيفه قناة إذاعية ولايقبلون الاتصال إلا عبر هاتف خاص وأسعار الاتصال مضاعفة جداً واستقبال الرسائل عبر هواتف مماثلة أيضاً والمستضاف من مفسري الأحلام كما يقال في المثل (هو أجهل من حمار أهله) فكيف يعبر رؤيا بمجرد رسالة جوال دون أن يتقصى عن أحوال صاحب الرؤيا , وهناك من مدعي التفسير من تخصص في تفسير رؤى النساء فقط وجعل علامات استفهام مشبوهة حوله وهو من عرف بقلة علمه, وهناك من قرأ في كتاب ابن سيرين وصار بين عشية وضحاها من مفسري الأحلام, وهناك مفسر يدعي التفسير وحينما سئل عن كيفية دخوله هذا المجال قال نصاً ((رؤيا عجيبة رأيتها، وأحجم الشيخ يوسف المطلق عن تعبيرها في ذلك الوقت، فكانت سبباً في بداية الطلب لهذا العلم)) وتفسير الأحلام أصبح يقوم به كل من هب ودب وكل من لاصنعة له فهو باب واسع للشهرة ومصدر للرزق عند البعض , وقد يتورط بعض الجهلة في تفسير للرؤى فيقع في المحظور. وختاماً أؤكد على ما بدأت به من أنه قد كثر المعبرون للرؤى وقد تحدث عنهم قبل مئات السنين ، عبد الغنى بن إسماعيل ، الملقب بابن النابلسى فى كتابه: (طبقات المعبرين) الذي تضمن الإشارة إلى أكثر من سبعة آلاف مفسر للأحلام , بعد ابن سيرين , ولو عاش في زماننا هذا لرأى أن في كل بيت مفسراً للأحلام وفي كل مجلس وفي كل مكتب , ومع كل هذا لانقلل من شأن الرؤى مهما كثر الدجالون ، ولا نبخس بعض المؤولين حقهم ومكانتهم وأمانتهم لكنهم قلة في خضم هذا البحر المتلاطم من الدجالين والمتطفلين , وقد ورد فى السنة الكثير من الأحاديث عن الرؤيا ونكتفى منها بحديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:(إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً ، ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة . والرؤيا ثلاثة: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله , ورؤيا تحزين من الشيطان ، ورؤيا ما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس...) رواه مسلم . وقبل أن أنهي هذه المقالة أؤكد أيضاً على أن هناك العديد من المعبرين المتميزين الذين يجيدون تعبير الرؤى من العلماء والمشايخ الموثوقين ، ولكنهم يزهدون في الإعلام ولا يرغبون في التصدي لهذا الأمر خشية الفتنة ومخافة الله ، والواجب على أصحاب الرؤى أن يدققوا فيمن يسألونه عن تأويل رؤاهم وألا ينساقوا وراء الدعاوى أو الاستسلام لضغط الحاجة إلى تأويل الرؤيا فيقبلون بمن هب ودب . alomari 1420 @ yahoo .com