الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاغ مواطن

تحدثت من قبل عن ترتيب بلادنا في المستوى 78 من بين نحو 160 دولة طبقا لتصنيف منظمة الشفافية العالمية.. وهذا لاشك أنه يزعج المسئولين والمعنيين وكل مواطن غيور ، وقد عبّر معالي رئيس ديوان المراقبة العامة في الندوة السنوية حول مؤشرات الأداء في الأجهزة الحكومية بأن الجميع يعرف مدى مشاعر عدم الرضا والانزعاج على المستويين الرسمي والشعبي حول ترتيب بلادنا في بعض ما يصدر عن المنظمات والهيئات الدولية ومنها الشفافية والمساءلة وحماية النزاهة ومكافحة الفساد .
هذا يدعونا إلى ممارسة الصدق وشيء من التشريح المفيد حتى نضع أصبعنا على جرح الفساد، ونفهم كيف ينهش في مفاصل التنمية ، رغم وجود الأنظمة والضوابط والأجهزة الرقابية .. ومع كل التقدير لجهودها المخلصة لكنها تحتاج إلى تعاون كافة الأجهزة وتفعيل حقيقي بتشديد المحاسبة والعقوبات ، لردع المحسوبية والتهاون في المال العام.
فأينما تضعف حلقات الإدارة والرقابة تظهر بيئة الفساد ، ويسيل لعاب ضعاف النفوس ، فإذا ما غابت المساءلة من الإدارة ، وجد الانتهازيون حرية أكبر ، وينتهي الأمر بتقرير روتيني قد يكتفي به المسئول ولا يحرك ساكنا ، وهذه هي الأخرى تستوجب المساءلة ، لأنها أساس جرثومة الفساد الوظيفي.
خطورة التهاون أو المحسوبية وإغماض العين في الإدارة ، إنها تغري النفس الأمارة بالسوء بالمزيد وبما هو أبعد .. فعندما يحظى موظف من هذا الصنف بالثقة وإطلاق يده في أموال وخدمات عامة تتدخل نوازعه الشخصية في المعاملات بين تصنيف ومحاباة ، وتبدأ الأبواب الخلفية بالمتاجرة في الخدمات، وهذا يخل بعدالة المكتسبات التي توفرها الدولة للمواطنين .. أما الذي في قلبه مرض تجاه المال العام ، فلا يهدأ له بال إلا بدخول نادي الهوامير من أقصر الطرق عبر شركات وهمية لها تعاملات من الباطن، أو حقيقية ترسو عليها مشاريع ، ثم تنكشف الحقيقة أنها تعود إلى مسئول يأبى إلا أن يقتنص الكعكة.
إن المشاريع التنموية تنفق عليها الدولة ملايين ومليارات ، ومثل هذه الأرقام لا ينجزها روتين ولا تحميها إجراءات على الورق فقط ، بل التدقيق والتفتيش والتقييم .. فكم سمعنا عن مرافق تكلفت أموالا طائلة لكن حالها كما هو إلا من رتوش.. وشق بطن طرق داخل المدن تبتلع ملايين بينما السفلتة السابقة لم تجف بعد .. ورغم ذلك تخرج علينا جهة هنا أو هناك بكلام جميل عن إنجازات عظيمة .
والصيانة أيضا ضرورية ، لكن كم انحرافات ترتكب تحت هذا البند ، وأموال طائلة أهدرت أو تسربت وطارت باسم الصيانة لمرافق وأجهزة .. كذلك مشاريع تبدأ دون تخطيط وتتكلف الكثير ثم العدول عنها وكأنها لم تكن .. ومستشارين بكامل الامتيازات ولا أثر لأفكارهم ودراساتهم .. واستشارات مدفوعة مصيرها الأدراج والأرشيف..
مثل تلك التناقضات تضعف المصداقية تجاه أي جهاز حكومي وأيضا تجاه الصحافة ، وتحديدا عندما يسمع المواطن تصريحات للاستهلاك أو التمويه ولا يرى صدى لها في الواقع .. ولا يشعر بالنتائج المنشودة للملايين والمليارات التي تخصصها الدولة بسخاء على المشاريع والمرافق.
المحزن حقيقة أن تتبدل لغة الصدق إلى الغش بنشر كل ما يصدر من نشرات مضبطة للعلاقات العامة والإعلام في بعض الجهات ، ولو تحقق 50% فقط مما ينشر لكان الواقع غير ، وفي رأيي أن الصحافة تحديدا عليها مسؤولية مهمة في مساعدة الرقابة ، عندما تتابع وتناقش الوعود والخطط ، وتنتقد بموضوعية مثلما تقدر الإنجاز والمخلصين ..وتكشف الخلل وتطرح علامات استفهام قد تقود إلى كشف إهمال أو فضح فساد.. وهذا أهم من تلميع لايفيد الوطن والمواطن من قريب أو بعيد ، فالقيادات العليا لها معيار آخر هو مدى تحقيق الأهداف والشفافية، وليس بحجم النشر الذي باتت تتكالب عليه الصفوف الأدنى .
إن الشفافية تكمن في الحقيقة فقط بإيجابياتها وسلبياتها .. أما أن ترتفع أبواق الدعاية فهذا ما يدعو للخجل ويثير المخاوف بأن وراء الأكمة ما وراءها ، وهذا يستدعي تطبيق مفهوم الإدارة الذكية باختيار الأصلح وتأهيل الضمير الوظيفي وتطوير الأساليب الإدارية والرقابية وتقنياتها لكشف أي انحراف ، وبذلك نهيئ لاستراتيجية حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
الطفرة التنموية التي نشهدها في عهد الخير تحتاج لمزيد من الإخلاص والشفافية والتعاون في محاربة الفساد والضرب عليه بيد من حديد ، وتعزيز الرقابة في الهرم الوظيفي داخل كل جهاز وإدارة ، وقد حان الوقت لرحمة المواطن من التصريحات الجوفاء ، فهو يريد أن يرى أفعالا ، لا أقوالا .
وإذا كان لدينا نسبة من الفساد الوظيفي لا ينكرها أحد وأخطاء في مشاريع تكلف الملايين .. لماذا لم نسمع مسئولا يبادر ويعترف بحدوث الخطأ والتقصير والإهمال أو يكشف فسادا في إدارته باستثناء حالات قليلة ، خاصة وأن أي استغلال للوظيفة وإساءة استخدام المال العام تفوح رائحته ، ويتداوله الموظفون ويتهامس به الساعي والمراسل .. فكيف يتغاضى المسئول وهذه مصيبة ، وإذا لم يكن يدري فالمصيبة أعظم!.
هذا بلاغ وصوت مواطن .. اللهم فاشهد.
** نقطة نظام : "لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار"
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.