(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزبادي في السحور.. طاقة ووقاية
نشر في أزد يوم 14 - 08 - 2011

تنتشر بعض العادات الغذائية في شهر رمضان المبارك أكثر من شهور السنة الأخرى وعلى رأسها تناول التمر عند الإفطار بأشكاله المختلفة، وكذلك تناول الزبادي في السحور. ولو علم كل صائم فوائد تناول الزبادي لجعله من الأطعمة الأساسية في نظام غذائه اليومي سواء في شهر رمضان أو في أي وقت آخر.
ويصنع الزبادي من تخمير اللبن ببكتيريا حيوية نشطة. وهي تساعد الجسم على تأدية وظائفه على أكمل وجه. حيث إنها تمنع نمو البكتيريا الضارة التي تسبب أمرضاً والتهابات فطرية. كما أن وجود مستوى صحي للبكتيريا النافعة في الجسم يقوي جهاز المناعة ويحميك من التهابات المسالك البولية. وقد أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن ذلك يساعد في الوقاية من بعض الأمراض السرطانية. ويساعد الزبادي الجسم على إفراز المواد المضادة للفيروسات وأمراض الكبد، بجانب احتوائه على مواد لها فعالية المضادات الحيوية ضد الميكروبات التي تصيب الجهاز الهضمي‏.
وقد أكدت الدراسات أن الزبادي يساعد على تقوية نظام المناعة في الجسم وكذلك الجهاز الهضمي والدورة الدموية وله قيمة غذائية مرتفعة في شهر رمضان لاحتوائه علي فيتامينات (أ) و (ب‏)‏ و(ب12) و(ج)‏‏ و(د‏) إضافة إلى‏ بروتينات ضرورية لصحة الجسم. ويفيد الزبادي في حالة اتباع حمية غذائية لأنه مصدر جيد للبروتين، مما يعطي الجسم طاقة طوال اليوم. كما يعمل على كبح الشهية ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الزبادي يوميا للحفاظ على الجسم في صحة جيدة. حيث إنه يحتوي على الكثير من المنافع الصحية ولأنه أكثر من مجرد تسلية بين الوجبات. وإضافة إلى أنه غني بالبروتين ويعتبر الزبادي مصدرا لبعض الأملاح والمعادن المهمة مثل الكالسيوم والصوديوم البوتاسيوم‏. وعند مقارنته بالحليب، وجد الباحثون أن الزبادي يحتوي على كالسيوم وبروتين أكثر من الحليب لوجود خمائر وبكتيريا مفيدة به. ويؤدي تناول الزبادي بانتظام إلى استعادة مستويات البكتيريا النافعة، إضافة إلى رفع مخزون الجسم من الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان خصوصا لدى الأطفال.
ويفضل تناول الزبادي في السحور لأنه يزود الجسم بما يحتاجه من البروتين والدهون المفيدة الخفيفة سهلة الهضم، كما يمد الجسم بالطاقة مما يساعد على تنشيط وظائف المخ ويزيد من القدرة على التركيز ويقي من حالة الخمول التي تشيع في رمضان. إضافة إلى أنه يساعد الجهاز الهضمي في التخلص من البكتيريا الضارة بالجسم‏،‏ ويقي من الإصابة بالإجهاد والانتفاخ ويجعل الجسم أقدر على مقاومة الجوع في رمضان خصوصا هذا العام حيث تصل ساعات الصوم إلى 15 ساعة في الدول العربية.‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.