أخذت الفنانة السعودية علا حجازي على عاتقها عكس اللغة ومفرداتها في لوحتها، فاللغة العربية وتعبيراتها وشكلها بالنسبة لها لوحة مسكونة بالألوان، فيما صار ليس غريبا أن ترى فنانة سعودية في المحافل الفنية والمعارض الكبيرة. خرجت علا إلى عالم التشكيل من بيت مثقف، وطبقة متوسطة، تحمل وعياً مغايراً للسائد الاجتماعي، وبعثت الحياة في البياض، ليصبح موشوماً ومطرزاً بالألوان والأشكال الإنسانية. الأبجدية والإشارات هما ثيمة خاصة بالتشكيلية الشابة، والمساحة البيضاء هي عنوان أولي ومستهدف من قبلها، لتتحول فيما بعد الى عالم اكتملت فيه عبارة وتفاصيل أرادتها كوثيقة بصرية لونية تبحث عن معانيها الخارجية عند المتلقي. وتقول: "اللغة العربية صوتي، لكنّ اللون هويتي، وجودي لحياة مملوءة بالتعقيدات، أبسّط مفرداتها بلوحة لونية، أختزن بها فكري، وأكمل نقصي بها، وكلما زادت تجاربي، أُثريت لوحاتي بقصص ترافق مراحلي التشكيلية". وتعتمد أعمال الفنانة التشكيلية على الحرف كمحور وثيمة ملونة بعفوية، وموزعة داخل اللوحة ضمن مساحات فوق سطوحها، وتعلق قائلة: "اللوحة عندي ذكريات، ومدوّنات، أدوّن عليها ذاكرتي، أصورّها على هيئة رموز تعارفنا عليها حين تعاركنا فتصالحنا، فتشكّلنا على هيئة لوحة، وحين يُقتنى عملي التشكيلي، أصاب بالحزن، لأنني ارتضيت بيع روحي، إنها ضريبة نجاح الفنان التشكيلي أن يفرح لأعماله وهي تعلّق على جدران العالم، ولكن في نفس الوقت يُصاب بالشجن لهروب لوحاته منه". فنانة في حقل ألغام يتحرك الفنان السعودي في حقل ألغام المنع والتحريم في غالب الأحيان، وكفنانة استطاعت علا حجازي اختراق جدار العزلة الى ساحات الفن العربي والعالمي مشاركة ومساهمة وممثلة لبلدها، وتضيف: "لم أسعَ يوماً وراء الانتشار، ولا أذكر في يوم ما أن تذللت لصاحب غاليري ليعرض لي لوحة من لوحاتي في صالته، ولم أطلب من أي منظّم دعوتي لمحفل تشكيلي، لوحتي كرامتي، علمّتها عزة النفس، حريصة على تطوير شخصيتي التشكيلية والفكرية، أعمل وأرسم دون ملل، فالملل عدوي فحين يهاجمني ألوّنه فرحاً بفرشاتي، مجدّدة خلايا الرتابة في لوحاتي، ومن الطبيعي لأي ناجح ومثابر أن يلقى النجاح وإن تأخر وصوله". وتتابع: "الحمد لله وجدت طريقي التشكيلي، لكنّني إلى الآن لم أقدم للساحة التشكيلية العربية قدراتي، فكل ما عرضته فتات خبز لما في داخلي من طاقات وأفكار، ستظهر تدريجياً، كي تكون حصيدة نجاحي كما رسمته وتوقعته وتوقعه أيضاً الآخرون مني". للمرأة السعودية ظروفها وقلقها الخاص المختلف عن قرينتها العربية، الا أنها بدأت تأخذ لنفسها مكانا خاصا مخترقه جدار الصمت الى العلن، مؤكدة على حضور لافت في ميادين عديدة أبرزها الأدب والثقافة. تقول التشكيلية حجازي عن تجربتها بهذا الخصوص: "من قال ذلك يجهل بقيمة بعض الفنانات التشكيليات السعوديات، فالكثيرات الآن قادمات بقوة، وتمنح الدولة المرأة فرصاً كثيرة لإثبات وجودها أكثر من الرجل. قديماً كانت الفنانة التشكيلية السعودية مظلومة وحقها مهضوم، لكن الأوضاع تغيّرت كثيراً مع التطور التكنولوجي السريع، مما أعطى المرأة السعودية وجودها وحقها". وتوضح الفنانة التشكيلية: "في الفترة الحالية المملكة العربية السعودية تهتم بتطوير الفن التشكيلي باعتباره جانبا حضاريا ومرآة ثقافية لمجتمعها، فالوزارات تهتم بطرح الكثير من المسابقات التشكيلية لدعم الفنان، كما أن المؤسسات والبنوك تهتم باقتناء الأعمال لتزدان جدرانها بأعمال تشكيلية محلية لا مطبوعة أو مستوردة من الخارج". تسلط الذكور وترى التشكيلية حجازي أن هناك مفارقات تتعرض لها خلال مشاركاتها في معارض عربية ودولية فالذكورية العربية حاضرة بالنسبة لها عند التشكيلي العربي فيما تسمع رأيا آخر عند الجمهور والفنانين الأجانب، وتوضح قائلة: "يريد الذكور من الفنانة أن تكون نسخة مقلّدة عن تجاربهم. لذلك لم أستطع مجاراتهم ولا أريد، بداخلي فنانة متمردة لا ترسم إلا ما تهواه". وبين الحين والآخر، تخرج التشكيلية السعودية من إطار اللوحة الى أفكار جديدة منها تقديم تصميمات فنية وتشكيلية جمالية للمنازل، والرسم على الأثاث والمشاركة في أهم وأبرز المعارض والبيناليات وإقامة المعارض الشخصية التي تؤكد من خلالها على استمرارية تجربتها الإنسانية والتشكيلية.