محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأموال العربية تحول أندية أوروبية مغمورة إلى قبلة النجوم
نشر في الأصيل يوم 23 - 06 - 2011

تحولت أندية مانشستر سيتي الانكليزي وملقا الإسباني و باريس سان جيرمان الفرنسي إلى القبلة المفضلة لنجوم الكرة في أوروبا خاصة أولئك الذين بلغوا أرذل الأعمار وشارفوا على إنهاء مسيرتهم الكروية ويبحثون عن تأمين وضعهم الاجتماعي بشكل أفضل والطريق مفتوح أيضا أمام أندية أخرى على غرار ميونيخ 1986 الألماني و خيتافي الإسباني وذلك بفضل الأموال العربية التي تم ضخها في خزائن هذه الأندية من قبل أثرياء عرب يطمحون للاستثمار في مجال كرة القدم الأوروبية لتحقيق أهداف عديدة .
وقد استغل الأثرياء العرب خاصة القطريين منهم والإماراتيين الأزمة المالية العالمية التي ضربت الكثير من أندية القارة العجوز ولاعبيها في الصميم وأثقلت عاتقها بديون متراكمة كادت تعصف بوجودها ليتدخلوا كمالكي أسهم في هذه الأندية مستغلين أيضاً التشريعات التي تسمح للأجانب بامتلاك الأندية كمساهمين.
ورغم أن التجربة العربية في إمتلاك أندية أوروبية تعود إلى منتصف التسعينات من القرن الماضي عندما استحوذ رجل الأعمال المصري الشهير دودي الفايد على ملكية نادي فولهام الانجليزي ورغم أن تلك التجربة كانت ناجحة بعدما أصبح النادي ينافس على احتلال المراكز الأوروبية إلا أنها لم تجلب إليها الانتباه و تعاملت معها وسائل الإعلام سواء العربي أوالعالمي بشكل عادي خاصة أنها لم تتبعها تجارب أخرى إلا بعد مرور سنوات طويلة خاصة أن الفايد لم ينفق كثيراً من الأموال ولم يبرم صفقات كثيرة من العيار الثقيل.
غير أنه ومنذ العام 2008 أصبحت الأندية التي اشتراها العرب حديث الإعلام بشتى أطيافه إذ خصها بتحليلات مفصلة سعيا منه لمعرفة النوايا والأهداف غير المعلنة والأبعاد غير الرياضية لهذا الطوفان المالي القادم والذي وجد أمامه الأبواب مفتوحة على مصراعيها في ظل الحاجة الماسة للمال العربي.
وما يلاحظ بعد قرابة الثلاث سنوات من تحول الموضوع من مجرد حالة فردية إلى ظاهرة تسود الكرة في القارة العجوز هو أن الأثرياء العرب نجحوا في أولى خطواتهم وهي إنقاذ الأندية الأوروبية المفلسة من الزوال لكنهم لم يكتفوا بذلك حيث وضعوا إستراتيجية تقوم على رصد ميزانية مالية ضخة لاستقطاب أبرز اللاعبين و المدربين بهدف تحويل تلك الأندية المتواضعة إلى أندية قوية لا تكتفي بدور الكومبارس بل تنافس على البطولات والألقاب المحلية منها والقارية وحددوا لذلك فترة زمنية لا تزيد عن الخمس سنوات لتحقيق الأهداف المنشودة.
ففي الدوري الانكليزي وبعدما كان نادي مانشستر سيتي يلعب فقط من أجل الاستمرار مع الكبار وفي أحسن الأحوال المنافسة على مرتبة تأهله لخوض غمار البطولة الأوروبية انضم بعد شرائه عام 2008 من قبل شركة أبو ظبي القابضة الإماراتية بقيادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في صفقة بلغت 220 مليون يورو انضم إلى كبار البريمير ليغ والذين لم يعد عددهم أربعة بل خمسة .
وأعلن الشيخ منصور مباشرة بعدها عن عروض للتعاقد مع أبرز اللاعبين ليدخل في منافسة شديدة مع كبرى الأندية المحلية والأوروبية في سوق انتقالات اللاعبين بعدما رصد مبالغ مالية خيالية لشراء أي لاعب مهما علا سعره.
و تحول على إثرها السيتزن من نادي متواضع إلى نادي لا يضم في صفوفه سوى لاعبي القمة فتعاقد مع نجم البرازيل روبينهو من ريال مدريد قبل أن يبيعه لميلان و مع التوغولي ايمانويل اديبايور من ارسنال وكولو توري وشقيقه يايا توري و المدافع الألماني لنادي هامبورغ جيروم بواتينغ ب12 مليون يورو ودافيد سيلفا من فالنسيا الاسباني مقابل 35 مليون يورو والمدافع الصربي لنادي لاتسيو روما الكسندر كولاروف ب 24 مليون يورو كما انحنى لأموال الشيخ منصور المتمرد الايطالي ماريو بالوتيلي قادماً إليه من انتر ميلان مقابل 24 مليون يورو و رفض الحارس الايرلندي شاي غيفن الاستمرار في وفائه لمحبي نيوكاسل من اجل عقد خرافي و الاباتشي الأرجنتيني كارلوس تيفيز من مانشستر يونايتد والمهاجم البوسني دزيكو كلهم نجوم جاؤوا إلى النادي الثاني لمدينة مانشستر ليس حباً في ألوان النادي ولكن طمعا في إثراء حساباتهم المالية بفضل المنح والمزايا التي أصبحت تغدق عليهم فضلا إلى الراتب الشهري الخيالي الذي يتقاضاه كل لاعب .
كما جلب السيتزن بفضل أمواله العربية المدرب الايطالي الشهير روبرتو مانشيني من انتر ميلانو خلفا لمارك هيوز الذي لم يعد اسمه يتماشي وطموحات النادي و مالكه العربي الذي ومثلما رفع رواتب لاعبيه رفع أيضا سقف أهداف النادي حيث يخطط للاستحواذ على بطولة الدوري المحلي الذي لم ينله منذ 1976 ودوري أبطال أوروبا الذي تفتقده خزائنه في غضون خمس سنوات واضعا تحت تصرف مدربه الايطالي ميزانية تفوق ال100 مليون يورو عند نهاية كل موسم لإبرام الصفقات التي يراها كفيلة بتحقيق طموحه وطموح محبي النادي التي لم تتحقق منها لحد الآن سوى بطولة كاس انكلترا التي توج بها نهاية الموسم المنصرم.
وفي إسبانيا وضع رجل الأعمال القطري الثري الشيخ عبد الله بن ناصر يده على نادي ملقا في يونيو 2010 مقابل 36 مليون يورو بعدما اكتفى في بداية الموسم الماضي بالتعاقد مع المدرب الشهير مانويل بيليغريني المدرب السابق لريال مدريد و فياريال ويتجه هذا الصيف إلى السير على منوال الشيخ الإماراتي منصور .
فقد أبدى بن ناصر استعداده لدفع أكثر من 100 مليون يورو لاستقطاب النجوم الذين يراهم بيليغريني قادرين على جعل ملقا ينافس العملاقين برشلونة وريال مدريد على الدوري وتقدمت فعلا إدارة الفريق بعروض مغرية للعديد من النجوم و لو أنها تركز في خطواتها الأولى على أولئك المتواجدين في نهاية مشوارهم الكروي .
وتمكنت من إبرام خمس صفقات بداية الهولنديان المخضرمان الهداف رود فان نيستلروي صاحب ال35 سنة ومواطنه المدافع يوريس ماتيسن ذو ال32 سنة القادمان من هامبورغ الألماني والدولي الاسباني الظهير ناتشو مونريال من اوساسونا مقابل سبعة ملايين يورو و الأرجنتيني اليافع دييغو بونانوتي من ريفر بلايت وأخيرا المهاجم الفرنسي لنادي اولمبيك ليون جيريمي تولالان بحوالي عشرة ملايين يورو .
كما وضع ملقا نصب أعينه كل من ديدييه دروغبا مهاجم تشيلسي والمدافع البرازيلي لانتر لوسيو مستغلا رغبة فريقيهما في التخلص منهما لتقليص أتعابهما المالية.
و نجح المالي القطري في أول موسم من إنقاد الفريق من الهبوط مبكرا بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من مغادرة الليغا الموسم 2009-2010 و جعله ضمن مصاف الكبار.
و في فرنسا وساعات قليلة بعد إعلان شراء مجموعة قطرية غالبية أسهم نادي باريس سان جيرمان حتى بدأت التقارير الإعلامية تتحدث عن قدوم نجوم ما كان محبو البي اس جي ليحلموا برايتهم بألوانه لولا المال القطري الذي سيتدفق علي خزائنه.
فقد أكدت بان أولى الصفقات هي استقدام البرازيلي ليوناردو من نادي انتر ليس كمدرب بل سيشغل المدير الرياضي مهمته إتمام أغلى و أقوى الصفقات مع النجوم المستهدفين بعدما وضعت تحت تصرفه مائة مليون ورو وبات البي اس جي مرشحا هذا الصيف للتخلص من البيات الذي ميزه المواسم الماضية في سوق اللاعبين وآخر الصيحات هي الاقتراح القطري على المدرب البرتغالي لريال مدريد جوزيه مورينهو حيث عرض عليه تدريب باريس سان جيرمان مقابل شيك على بياض يحدد فيه الراتب الذي يريده.
و الهدف واضح هو إحداث انقلاب أبيض يستعيد بموجبه البي اس جي عرش الكرة الفرنسية الذي لم ينله سوى مرتين في تاريخه الذي يمتد ل41 سنة.
وبالنظر إلى الأوضاع المالية والاقتصادية التي تعيشها أوروبا وتفاقم ديون الأندية يرجح أن يتزايد عدد الأندية المملوكة للعرب.
وقد ساهمت ظاهرة المال العربي في ارتفاع أسعار اللاعبين والمدربين بفعل اتساع السوق وأصبح أمام اللاعب خيارات أكبر.
و يرشح المتتبعون أن تكون لها تداعيات أكثر في المستقبل القريب تفقد معه كبرى الأندية السيطرة على عرش القارة العجوز وقد تؤدي إلى تأسيس نقابة جديدة على شاكلة مجموعة ال14 تهدد اتحاد الفرنسي ميشيل بلاتيني غير المرحب بتواجد المال العربي في أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.