المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان العرب: لا أحب ألوان الغناء عند سيد درويش
نشر في الأصيل يوم 01 - 10 - 2010

فن التعامل مع الأضواء وخطف الضوء أو بلغة أهل الدراما خطف الكاميرا فن يحتاجه كثيرون ممن يسعون ركضا لتعويض بعض الفرص انتهازا، ومنهم من تركض كل الأضواء والفلاشات وأجساد المصورين نحوه وذاك بطبيعة الحال لأسباب كثيرة، أولها: النجاح الذي تحققه أنت كشخص مبدع كنت أم نصف مبدع أم بأقل نسبة من الإبداع، هناك عامل آخر وهو عامل القبول من الله عز وجل، فهناك من وهبه الله هذا العامل دونما جهد منه، وهناك من يسعى لتحقيق المعادلة من وجهة نظره الخاصة ولا يستطيع كون الموضوع ليس بيده، تحدث مثل هذه المشاهد كثيرا، وفي أمسية تكريم نادي مكة الثقافي الأدبي في مكة المكرمة لشاعر الوطن إبراهيم خفاجي هذا الأسبوع تكرر المشهد، فبعد الندوة التي شارك فيها محمد عبده وعند تكريم الخفاجي من جهات عدة في الختام، كان محمد عبده يتوارى هربا من الكاميرات رغم محاولاتي الحثيثة لإعادته لقلب المشهد كما يريد محبوه، مما استدعى أن أواجهه وأطرح عليه اسئلة الغياب والحضور.. والتألق دائماً.
• في حوارنا هذا أحاول أن أحول حوارنا الخاص إلى عام .. ما تبرير ابتعادك عن المشهد وهذا ما حدث بيني وإياك في أمسية الأمير بدر بن عبد المحسن منذ سنوات في جامعة الملك عبد العزيز .. فسر لي فلسفتك في هذا الجانب؟
مساء تكريم الخفاجي للخفاجي نفسه، وأنا لا أتفضل عليه بالمشاركة والحضور بقدر ما أمارس التعامل مع السعادة وأنا أراه سعيدا .. الذي قد لا تعرفه أن الخفاجي كان سببا في إسعادنا نحن الفنانين طوال حياتنا مع الفن، كما أسعد كل الناس، فتخيل إلى أي مدى تكون سعادتنا في مشاهدته وهو سعيد، ثم إن «هذا المساء للحب» لتبادل الحب بين الخفاجي وليلته، وإذا كان حضوري في المشهد مع الخفاجي يخطف بعض الكاميرات والفلاشات عن المشهد المقصود، هنا أحب أن أشكر النادي الثقافي الأدبي في مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارته الدكتور سهيل قاضي والدكتور محمد مريسي الحارثي وقيادات النادي، التي تابعت كريم عملها نحو الرواد الذين كان منهم قبل الخفاجي أستاذنا عباس فائق غزاوي. وأعتقد أن هذا التكريم هو الذي ينشده الكبار وفيه رفع لمعنويات أصحاب العطاء الطويل، الذي تحول تأريخا.
• احكِ لي بعضا مما حكيته عن أستاذية الخفاجي تجاهك في مطلع حياتك الفنية؟
كنت غرا محبا للفن أحببت الأغنية المعبرة عن وفي كل ذرة تراب في بلدي، لذا تشربت الفن والغناء وعشقته صغيرا، وكان في الساحة أساتذة كبار مثل أستاذ الأغنية السعودية الحديثة طلال مداح والعميد طارق عبد الحكيم وعمر كدرس وعبد الله محمد كلهم كانوا قد ملأوا الساحة فنا وإبداعا وأي شاعر ما أن يكتب لأحدهم حتى تطير الأغنية في الآفاق مجنحة بالنجاح، لذا كان قليلون منهم من يجازف ويضحي بنص جميل ليهديه لموهوب قادم للساحة مثلي يومها إلا الخفاجي أطال الله في عمره الذي كتب لي نصوصا خاصة وساعدني في الطروق اللحنية والإيقاعات المناسبة لها عندما آنس في موهبة التلحين، وكانت أغنية «مثل صبيا» من أغنيات البداية التي خصني بها وقال لي بعد تلحينها أنت ملحن متمكن قبل كونك مطربا «صوتي لم تكن قد اتضحت ملامحه بعد .. كنت في الخامسة عشرة» تخيل ما هو حجم الدافع في هذه الكلمة لي كفنان شاب صغير من عملاق كبير يومها هو إبراهيم خفاجي. أعتقد أن هذا المشهد هو من صنع مني الملحن. تريدني أن أقول عن الخفاجي أكثر؟
• نعم ولم لا، ليتك تمتعنا بتأريخكما؟
دعني أقول لك وبصدق .. إبراهيم خفاجي ساعدنا كلنا نحن الفنانين في تلحين نصوصه، والأكبر من هذا أنه يكتب نصوصه ملحنة وجاهزة، والملحن الذكي هو من يعرف كيف يتعامل مع النص أو أنه كيف يترجم هذه المشاعر.
• قلت في الأمسية إن الأغنية لم تتعلمها من مكة بل المجس، وإن الأغنية كانت من الأطراف وفي كل الحجاز بينما كانت مكة دوما موطنا للمجس؟
ليس بالضبط لا تقولني ما لم أقل .. أعرف أن أصل الغناء من مكة والمدينة هنا، كما أعرف أن أصل الغناء في الجزيرة العربية من اليمن وبلاد «كندة» في حضرموت، ولكني ساعتها كنت أتحدث عن ألوان الغناء وطريقة تناوله في مكة المكرمة، وهذا ما أوضحته فيما بعد لعضو النادي الشاعر حمزة إبراهيم فودة، إنني كنت أتكلم عن طريقة الغناء في مكة وتجزئة الفنان للأغنية «مشق ومحط وبحر» وأهل مكة يعرفون ذلك تماما، فهم سادة الغناء والمجس تحديدا.
• ماذا عن ألوان الغناء لدى قبائل «كندة» في حضرموت؟
هل تذكر عندما كنا ضيوفا على راقصي وفرق وفناني كندة في «المكلا» في أعياد الوحدة اليمنية 2005، عندما قلت لك إن هؤلاء في عرضهم الجماعي الراقص لا يمكن أن يجاريهم أحد، وأنك تجد ابن الثمانين عاما في نفس الخطى مع ابن الثمانية عشرة، ولهم حكاويهم وقصصهم منذ عهد خلافة أبي بكر الصديق، وأنك تستطيع التعرف على كل ذلك في البحث الذي قدمه كتابا كل من الشيخ سلطان القاسمي والدكتور محمد غانم.
• غازي علي قال لي مرة إن محمد عبده غير كونه المطرب هو أفضل وأخطر من يلحن في البلد .. تعليقك؟
قبل أن أقول له شكرا.. دعني أعاتبه قليلا وأوجه له سؤالا: أين أنت .. فنان كبير لك إبداعات لا يمكن أن تمحى من الذاكرة .. دارس أكاديمي لحنت لصوتك ولطلال مداح ولفايزة أحمد ووديع الصافي وسميرة توفيق ومحمد قنديل وماهر العطار، وزاملت بليغ حمدي وعفاف راضي وجمال سلامة، أكاديمي رائع أعمالك في وجداننا «روابي قبا، جزيرتنا تنادي، على البحرين، سلمى ياست الحلوين، سليمى، الله أكبر يا جدة، الموعد المنسي، لا تسافر، سلام لله، اسمر حليوة، يا نسيم ياللي رايح» وغيرها، أين أنت إذ ليس عذرا أنك مكتف بتدريس الموسيقى للهواة، أين أنت يا غازي كلنا انشغلنا نصف عمرنا مع والدينا رحمهم الله، والآن ليس لك عذر عليك بالتواجد في الساحة بشكل أو بآخر.
• وردت سيرة طارق عبد الحكيم ونعرف مدى ما جمعكما من إبداع مشترك.. أين أنت منه الآن؟
بالأمس كنت أتحدث مع الدكتور ياسر سلامة لنترافق في زيارة له شافاه الله، وعلمت أن الأستاذ في محنته الصحية الأخيرة تعب كثيرا، وكنت أخيرا على اتصال به وابنه سلطان وسأكون في حضرته خلال اليومين المقبلين. والذي جمعني مع أبي سلطان شيء كثير أولا هو أستاذنا العميد في الساحة الفنية، ثانيا هو صاحب المبادرات الأول في الأغنية السعودية الحديثة وقدم لنا الكثير من خلال الكاريزما التي يمتلكها.
• تعاقدك مع روتانا على ألبوم وجلستين سنويا.. نراك تتأخر في الطرح إلى عامين ما الأسباب؟ ثانيا، ألا يؤثر ذلك على تعاقدك معهم؟ وأخيرا لماذا تأخر هذا الألبوم الأخير؟
بغض النظر عن أي شيء آخر .. تخيل أنني أطرح عملا مبتسرا دون أن تستوي الطبخة تماما، ستجد نفسك وأقلاما عديدة معك في بلاط صاحبة الجلالة والنقد تستلمون العمل بمجمله في رأي واحد وباختصار أنه «سيىء» لا سمح الله وكأنني طرحت عملا واحدا تستطيع القول إنه جيد أو ممتاز أو رديء. أنا أقدم ألبوما فيه وجبات موسيقية تمثل أذواق الناس، إلى جانب ذوقي الخاص والمستوى الموسيقي والفني الذي أعتقد أنني وصلت إليه وأنه يمثل الأغنية السعودية، لذا لا تسألني عن التأخير بقدر ما تعذرني لآتي بنتيجة أفضل، وهو هدفي في النهاية. صحيح أنه كان من المفروض أن أطرح جديدي في موسم الكاسيت في عيد الفطر إلا أن ارتباطاتي المتعددة وانشغالاتي التي ليس لها حدود، هي ما يؤخر لقائي مع جمهوري في الجديد. إلى جانب أن هناك عاملا مهما، وهو أنك كل ما تأخرت في تنفيذ عملك الفني، كلما جاءك واستوقفك الجديد الذي تشعر أن فيه إضافة تسعد محبيك ومنتظري فنك.
• هل حدث هذا وأنت تحضر جديدك الحالي؟
نعم، كان هذا مع الشاعر ساري الذي لحنت من جديده عملين، إذ ما أن انتهيت من الأول حتى وجدت جديدا منه فيه صورة وفكرة جديرة بالاقتطاف، فها أنا أعمل على الثاني الذي إذا انتهيت منه أيضا ربما ألحقته الألبوم، الذي أتمنى أن ينتهي في رأس السنة الميلادية الجديدة.
• تقدم الفصيح الحديث بين حين وآخر وكان أحدثه ما شمله ألبومك الأخير مع غازي القصيبي والملحن الأردني الدكتور أيمن عبد الله، وقبلها تجاربك مع إبداعات السياب والشابي وعمل طاهر زمخشري الممتع جدا بموسيقى الراحل عمر كدرس «يا أعذب الحب»، سؤالي: لماذا لم تتعامل مع الإرث الأدبي العربي القديم موسيقيا؟
من الممكن وأنا واضع أمام عيني كلاسيكيات الأدب العربي وزاد في تحفيزي أن دورة «سوق عكاظ» الحالية التي افتتحت البارحة الأولى تناولت موضوع طرفة بن العبد وخاله المتلمس، تجدني في هذه الأيام أقلب في أوراق الشعر العربي القديم كما كان الحال عندما دفعني محمد صادق دياب دفعا للشعر الحديث، وتناول بدر شاكر السياب وأنشودة المطر وكانت تجربتي مع الفصيح الحديث. أنا معك أن كلاسيكيات الشعر العربي أشبه بمناجم من الممكن تناولها، كما تناول الأستاذ طارق عبد الحكيم معلقة عنترة بصوت وديع الصافي وغيرها من الأعمال.
• التواصل في العصر الحديث مع المحبين والمعجبين أصبح له أساليبه وطرقه الأسرع. محبو محمد عبده يصرون على أن يكون لهم بعض الوقت في التواصل المباشر من خلال العنكبوتية في المواقع أو مباشرة من خلال ال e mail الخاص بك أو من صفحة لك على «الفيس بوك»، ولا تنسى أن الدكتور خوجة له صفحة يتواصل فيها مع معجبيه شاعرا ومع كل الناس في علاقتهم ومشاكلهم ومطالبهم من الوزارة «الثقافة والإعلام»؟
قام كثير من محبيني ومحبي فني بإنشاء الكثير من المواقع الإلكترونية الخاصة بنشاطي ومشواري الفني حتى تأريخي الفني بشكل كبير، حتى أن البعض قام بعمل صفحات لي على «الفيس بوك» ويتواصل مع الناس نيابة عني، للأسف لا أملك الوقت لهذا الموضوع، فأنا إلى جانب أعمالي في الفن والموسيقى التي ليس لها حدود، أعمل في التجارة وأتابع أعمالي التجارية هنا وهناك، وسبق أن قلت إنني أشغل مدخولاتي من الفن في النشاطات العقارية والتجارية وغير ذلك. ها أنا أطرح الأمر أمامكم من أين آتي بوقت للتواصل مع المحبين مباشرة.
• لم تزر حي الرويس منذ فترة طويلة؟
لماذا هذا السؤال، تقصد الزميل سراج عمر الذي تناولت العلاقة الأخوية بيني وإياه في حوارك معه أخيرا .. الوقت والظروف هي التي تتحكم، وتتحكم في الناس وشؤونهم وشجونهم، وأنا تحديدا لم يمنعني من التواصل مع سراج أي أمر سوى أمور ومستجدات الحياة العادية، ولكننا لا يمنعنا شيء من أن نلتقي أو نتواصل، إذ في أية لحظة من الممكن أن تجدنا معا، ثم إني أعرف أن سراجا يحضر لي أفكارا عملية جديدة في الأغنية ربما تجمعنا لنجدد الذكريات.
• في حوار أسبوعي واستراحة من هذا النوع لابد وأن نحاول العودة إلى حي الهنداوية والانطلاقة الفنية منه؟
في حفل تكريم الخفاجي هذا الأسبوع، نكأ سعيد غراب ذكرياتنا في الهنداوية التي تجول فيها أسماء كل محبينا. وهي الذكريات التي انطلقت كل جماليات إبداعنا رياضة وفنا وتجارة وأدبا وصحافة وحتى وجاهة اجتماعية أحيانا من خلالها في هذا الحي، كنا قد ذكرنا مرارا أن الهنداوية جمعت المجد من أطرافه وليس طرفيه. وهنا فرصة لأكرر في أذن عبده خال مجددا، يجب عليك إكمال رواية «الهنداوية» لتسعدنا بها.
• بعض ملامح الجديد القادم؟
دعني أكتفي بالقول إن فيه إبداعا للشاعرين الأميرين خالد الفيصل وبدر بن عبد المحسن.
• علاقتك مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب كيف تصورها لنا؟
أنا عاشق لفن عبدالوهاب وهو المدرسة التي وقفنا أمامها طلبة نجباء، ومن تجاوز هذا الوقوف في حضرته استطاع أن يواصل في عالم الفن والموسيقى والغناء، وجمعتني مع «الأستاذ» الكثير من المواقف كان منها في الفترة التي سكن فيها معنا في شيراتون القاهرة «بداية السبعينيات الميلادية» ضيفا على نجوى فؤاد وزوجها الزغبي مدير الفندق، اذكر يومها أني سجلت «اسمر عبر» وقام أستاذنا أيامها بتسجيل مقطوعته الراقصة التي خص بها نجوى فؤاد «قمر 14»، كما التقيته في مناسبات عدة، وهنا عندما نكون في مجلس أستاذنا السفير عبد الله حبابي لا تجدنا إلا مستذكرين أعمال موسيقار الأجيال الذي أحب أن أتابعه وهو يتحدث كما هو الحال وهو يغني. رحم الله عبد الوهاب الذي ترك لنا إرثا فنيا يخلد نجوم الموسيقى والغناء العرب في القرن العشرين.
• كنت معي مرة في السيارة ونحن في طريقنا لفرح عائلة أستاذنا الفنان الشعبي بدر بطيش .. كانت تدور عندي اسطوانة لعمل قديم لسيد درويش، قلت يومها: هذا سيد درويش.. «أوكي» هو سيد لون من الغناء وهو الغناء الجماعي بمعنى الكورالي، وأنا شخصيا لم أحب في يوم ما هذا اللون من الغناء لا من سيد درويش ولا من سار على منواله؟
نعم، قلت ذلك وهذه ذائقتي الخاصة، بالفعل أنا لا أحب الشيلات والغناء الترديدي جماعة، إذ أفضل أن يكون ذلك جانبا من الأغنية «كورال» فقط وليس كل الغناء جماعي .. أنا حر في ذوقي الفني كفنان ومتلقٍ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.