ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    ناشئات القادسية يتوّجن بكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان العرب يستجيب لجماهير (الرياض) ويغني في ندوة إبراهيم خفاجي
أطرب الجمهور ب(«كوكب الأرض» و « صبيا» و« صنعاء» و «لنا الله»)
نشر في الجزيرة يوم 11 - 02 - 2012


الجزيرة - فهد الشويعر / تصوير - عبدالرحيم نعيم:
كانت ليلة أمس الأولى ليلة عرس مضيئة في سماء الشعر والفن، عريسها الشاعر والملحن إبراهيم خفاجي، شرفها فنان العرب محمد عبده محاضراً وإلى جانبه الدكتور حسين نجار والزميل علي فقندش في جلسة رأسها الزميل يحيى زريقان بحضور كبير من مختلف أطياف الفكر الثقافي بالمجتمع المحلي والعربي اجتمعوا بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض في احتفالية تكريم الأستاذ إبراهيم خفاجي بوسام الملك عبدالعزيز.
انطلقت الندوة بعد تقديم عذب من رئيس الجلسة للمحتفى به بكلمة لفنان العرب محمد عبده قال خلالها: أنا أتكلم اليوم أمام عمالقة الكلمة والفكر والأدب المنير والوجوه التي ملؤها الإيمان، وأنا (محرج جداً) في الحديث أمامهم، لكن دعوني أتحدث في اختصاصي هذه الليلة، وأقدم لكم أمثالاً بسيطة، وخصوصاً لتلك الآذان التي لم تعانقها كلمات الأستاذ إبراهيم خفاجي وخصوصاً، الأغاني الوطنية، حيث حوّل خفاجي النشيد الوطني إلى أغنية وطنية، بينما كانت الدول من حولنا تتصارع وتتساقط الواحدة تلو الأخرى، وبلدنا الحمد لله بأمان بفضل الله ثم بحكومته الرشيدة التي اتخذت من الدين الإسلامي زماماً لها، وبهذا حوّل الخفاجي مفردة النشيد الوطني إلى الأغنية الوطنية.. فكانت أغانيه الوطنية دائما تحمل حبّاً وسلاماً ووئاماً، وبها الكثير أيضاً من الإيمان والإسلام. ومن بين كلماته التي تحمل هذه المعاني مثلاً أغنية (كوكب الأرض). أذكر نموذجاً آخر عندما ألمّت الجزيرة العربية بشيء من المحن في جنوب المملكة عندما كانت الشيوعية ضاربة أطنابها هناك كتب إبراهيم خفاجي شيئاً أيضاً يميل إلى الأغنية، لكنه إسلامي في طابعه وقالبه، وهي أغنية (أوقد النار يا شبابها وصمة العار ما نرضى بها دمّنا في أرضنا وسعدنا في وعدنا وجنة الخلد يا طلابها).
ويسترسل فنان العرب في حديثه عن المحتفى به عندما يكتب عن توحيد المملكة العربية السعودية.. ويتحدث عن الراحل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- فيقول: (إرادة الله جابت الخير على إيده والخير لله يعطيه أجاويده)، لاحظوا هنا هذا التعبير الجميل.. وكان أيضاً لا يتحرج أن يزرع لفظ الجلالة في أيّ أغنية سواء كانت الأغنية حباً عذرياً أو حباً وطنياً أو حب الثرى الجميل، الذي يقدمه لنا في معظم أغانيه.
ومن الأغاني أيضاً والتي أراها سابقة لأوانها أغنية تقول أبياتها: (أشوفك كل يوم وأروح، وأقول نظرة ترد الروح، أعيش فيها عشان بكره، عشان ليلي اللي كله جروح، صحيح النظرة ما تكفي، من الآلام ما تشفي، ولكن عذرنا الحاضر، نراعي الوقت والخاطر، ومادام النظر مسموح، أشوفك كل يوم وأروح).. هذه أغنية سابقة عصرها وهي مكتوبة في عصر الستينيات؛ ونحن الآن في الألفية الثالثة وأستاذنا خفاجي متطور كثيراً.. ومن أغانيه الجميلة أيضاً التي عانقت حناجر المطربين أغنية للفنان الراحل طلال مداح (تصدق ولا أحلف لك).. ولو أستمر معكم أكثر من ليلة في سرد أغاني إبراهيم خفاجي الجميلة لم يسعنا الوقت؛ وأدعو الله أن يطيل عمر عريسنا هذه الليلة، وأن يعطيه الصحة والعافية ويحسن عمله.
محمد عبده نهل من ذاكرته مع شعر خفاجي حيث قال: إن الكلمات تأتي ملحنة من الخفاجي، وهي مثل الغيداء الجميلة التي لا تحتاج إلى (ميك أب) فتأتي جميلة وملحنة بطابعها الموسيقي الجميل، وما على الفنان إلا أن يضيف عليها مسحة بسيطة جداً لتبدو للمستمع وتتمركز في ذهنه مثل أغنية (مثل صبيا في الغواني ما تشوف).
ويتابع فنان العرب سرده لمسيرة الأستاذ إبراهيم خفاجي الذي خدم الدولة في العديد من المرافق منها البرق والبريد والهاتف (المورس اللاسلكي)، وبداية البريد والهاتف، وربما يكون من مؤسسي (المبرقات)، وخدم الدولة في أهم الوزارات، وهي الزراعة والمياه، وتجول في كل بقاع الجزيرة العربية من سهولها ووديانها وجبالها وصحرائها وكتب بجميع لهجاتها محمد عبده قال في محاضرته إن الخفاجي يكتب بلهجة عربية، وأن بالجزيرة العربية سبع لهجات عربية نزل القرآن الكريم على أفصحها وأنورها وأكملها، وبقيت ست من هذه اللهجات يكتب بها الشعراء الآن، ويتحدث بها القبائل في مناطقهم.
يقول محمد عبده: عوداً إلى أغنية (مثل صبيا) فقد كنت أعتقد بأن لفظة (الغواني) كلمة وضيعة، لكن الخفاجي أوضح لي في بأن (الغواني) تعني الغنية بكل مقومات الجمال والثقافة وحسن الخلق، وأضاف إلى قاموسي كلمة جميلة بمعناها وفي هذه الكلمات (ناشرات الفل والنقش اليماني بالكفوف والعيون الدعج من تحت المقالم).. المقالم عندنا في صبيا والجنوب والجبال هي (غطاء الوجه)، ويتحدث لي واحد ممن زاروا صبيا ولم ير فيها شيئاً مما ذكره خفاجي في قصيدته هذه، ويقول إن شاعرنا (شطح) بخياله بعيد جداً، وجعلنا نحب البلد ونتخيل أنها بهذا الجمال، لكن لم نر فيها شيئاً مما نسجه في أبياته، وأضاف محمد عبده: في نهاية الأغنية يقول الأستاذ إبراهيم خفاجي: (اعذروني في الهوا يا أهل الملام)، وهو طبعاً توقع اللوم من العديد ممن سيسمعون قصيدته ويزورون المنطقة لأنهم سيشاهدون الضد لما ذكر، لأن تلك المناطق لم تصلها البنية التحتية إلا في عهد قريب جداً، وقال (اعذروني في الهوا يا أهل الملام والسبب نظرة وربي قد دعاني باهتمام لو حصل مرة ومحبوبي دعاني باهتمام أنسى روحي والأنين والهوى عندي مكين آه يا معين).. وعندما يتجول أيضاً في الجبال والسهول في صبيا يتخيلها غيداء، وكلما سألها هل أنت من أبها أو الخميس أو النماص تجيبه بكل دلال أنا من الجنوب. وفي نهاية الأغنية يقول شاعرنا الجميل (مرني عند الغروب.. ظبي خالي من العيوب.. قلت يا باهي الطيوف أسألك من فين أنت.. قال من أهل الجنوب)، وهو يحاورها لكن في نهاية القصيدة يقول خفاجي (قلت ضيعت المرام ذاب قلبي من الغرام، ما فيه شك ولا كلام، تاه قلبي في الدروب من هوى الظبي الطروب، صرت تايه في الجنوب ليت مرضك الجنوب). المفردات الإقليمية عند الأستاذ إبراهيم خفاجي لا تقال إلا في القرى الغزيرة جداً، ولا يحضرني منها الكثير.. (يسرد محمد عبده) لأن ذاكرتي أصبحت ضعيفة وهذه الشخصية ساعدتنا كثيرا في حياتنا، وأكرر بأن خفاجي علمنا كيف ومتى وبماذا نغني، ونحن نسير على مشورته حتى الآن.
لديّ تعقيب على مداخلة أحد الحضور الذي قال: إن مناهجنا لا تدرس الشعراء السعوديين، فأقول له إنني تخرجت من الابتدائية سنة 1959م وكنا ندرس شعر بدر شاكر السيّاب والشاعر العواد والشاعر حمزة شحاتة ومحمد حسن فقي والشاعر أبو القاسم الشابي، لكنني للأسف الشديد حين أطالع مناهج أبنائي لا أجد أيّ شيء من هذا الشعر الجميل ولابد أن نأخذ (بالنا) منها، ولابد من تقييم مناهجنا من جديد.
وتعقيب الأخت من الكويت (يقصد مداخلة الشاعرة سعدية المفرح) إن جميع الأغاني التي غنيتها لخفاجي مدونة ومسجلة في الفضائيات سواء ما غنيته في فبراير أو روتانا أو أيّ مهرجان آخر، والعتب ينقل لهذه الفضائيات.
وفي الختام أحب أقول لمعالي السفير اليمني محمد علي الأحول صديقي في الأمسيات الثقافية التي عشناها سوياً في اليمن، ونتمحور الليلة من أستاذنا إبراهيم خفاجي، الذي قال في اليمن: (صنعا بلادي مناهل الظبا تكرم، أرض اليمن بالهنا طابت لياليها، مراتع الغيد كم من شادني أحوم، يرمي بطرفه على العشاق يسبيها)، طبعاً هو هنا يحاكي الشاعر الحوميني الجميل في تلك المنطقة، ويقول الختام الجميل دوماً اللي نختتم به (لنا الله يا خالي من الشوق).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.