تعود علاقة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم بمحراب ومنبر المسجد الحرام إلى 20 عاما، بعد صدور الأمر الملكي بتعيينه إماما وخطيبا للمسجد الحرام عام 1412 ه، وكانت صلاة التراويح في ذلك العام أول صلاة له إماما في الحرم، وخلال تلك الفترة الزمنية صدر له كم كبير من التسجيلات لتلاوات ندية، وخطب منبرية، ودروس علمية. وشهدت حياة الشريم في مكة بعد انتقاله لها من الرياض عدة تحولات؛ منها: تعيينه بأمر ملكي قاضيا في المحكمة الكبرى في الرياض عام 1413، حتى اعتذاره عن العمل في السلك القضائي عام 1418ه، لينتقل بعدها محاضرا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى، ليتفرغ للدكتوراة عام 1416ه، وينالها بتقدير «امتياز» عام 1423ه في أطروحته «المسالك في المناسك.. مخطوط في الفقه المقارن للكرماني»، أشرف عليها المفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وتم تعيينه عميدا للكلية عام 1425ه. بدأت أول تجربة للشريم في الإمامة في صلاة التراويح عام 1407ه في الرياض، حيث ذاع صيته بإجادته للتلاوة بصوت ندي وبشرته زوجته في رؤيا في منامها أنه سيكون إماماً للحرم. اهتم الشريم بالعمل الخيري؛ إذ أشرف على إدارة المكتب التعاوني لدعوة وتوعية الجاليات، وتحققت له نقلات كبيرة حولته لواحد من أشهر المكاتب التعاونية في المملكة، وعضويته في مجلس إدارة جمعية البر لقرى جنوبمكة. تجديد الخطبة عرف الشريم بأنه باحث في علم الفقه، ومهتم بالتراث الإسلامي، وشاعرا ومعبرا للرؤى، له العديد من الأقوال الدينية والفكرية والتوجيهية والإرشادية؛ حيث قال ل «عكاظ» حول دور خطيب الجمعة في توعية المجتمع: «ينبغي للخطيب أن يستحضر في نفسه قبل إعداد الخطبة وإلقائها أن السامعين يختلفون، ففيهم العالم، وفيهم الجاهل، وفيهم العامي، وفيهم الأمير والوزير، فيكون الخطيب فيهم كالمتفرس، إذ عليه أن يعلم مبلغ طاقاتهم وقدر استيعابهم وإقبالهم على الانتفاع، فيعطيهم ما يتحملون، ويمسك عما لا يطيقون، ويوجز عند خشية السامة». ويطالب الشريم التجديد في الخطب عندما يقول: «من خلال استقرائي جملة من الخطب العصرية لعدد من الخطباء على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم وأقاليمهم، إلا أنني أجد اتفاقا واضحا في الاستدلال على المواضيع المطروحة بأحاديث مطروقة مبذولة بكثرة، وليس هذا احتقارا أو تقليلا من شأنها، كلا بل إنني أريد أن أصل إلى مرادي، وهو التجديد في الأدلة، لأننا ربما نجد أن الخطباء حينما يخطبون عن موضوع ما وليكن مثلا في بر الوالدين أو صلة الرحم؛ فإنك تجدهم يتفقون على أحاديث معينة يكثر طرحها وذكرها مع أن هناك أحاديث أخرى لا تقل عنها صحة ولا صراحة في الموضوع، غير أن كثيرا من الناس يجهلها ولا يعرفها أو هي معلومة عند بعضهم ولكن يغفل عنها الكثيرون، ولعلي أرجع السبب في ذلك إلى بعض الخطباء يقتبس من غيره في الاستدلال أو أن يكون المرجع في مثل ذلك كتابا واحدا يعول عليه جل الخطباء مثل كتاب رياض الصالحين، وهو كتاب عظيم، لكنه لم يستوعب الأحاديث كلها». تخبط الفكر وينتقد الشريم الفكر المتطرف بقوله: «إن المتأمل في واقع المسلمين اليوم يرى ما يشوبه من فكر منحرف جعل من القتل والاغتيالات منهجا له، بل جعله سيفا مسلطا على قومه وبني ملته، بل سيرى كيف أسرف هذا الفكر في التخبط مبتدئا باستهداف من لم يكن مسلما من المشركين والكتابيين، وإن كانوا معاهدين حتى انتهى بهم المطاف إلى استهداف أهل الإسلام وأبناء الملة، بل استهداف بعض رموز الأمن الذين أوكل إليهم ولي الأمر حفظه والسهر على استتبابه في ربوع البلاد، ليتحقق أمني وأمنك وأمن والديك وليأمن أخي وأخوك وأختي وأختك وولدي وولدك»، ويضيف معقبا «ألا فليتق الله أولئك المتهورون المجازفون بأنفسهم ومجتمعهم إلى ما لا تحمد عقباه، وليعلموا أن حالهم يصدق عليها قول ابن القيم بأنهم: كمثل عميانٍ خلوا في ظلمة لا يهتدون سبيلا فتصادموا بالأكف والعصي؛ فلا ترى منهم إلا مشجوجا أو مفجوجا أو مقتولا، وقد يتسامع عميان أمثالهم فيلجون الظلمة كسابقيهم فلا يزداد الصياح إلا عويلا». قلة البركة يتحدث الشريم عن البركة في حياة الناس؛ يوضح أن «غالبية الناس يعانون قلة البركة في معاشهم العام والخاص، يرون أنهم في عالم الوفرة وتقريب البعيد وتسهيل الصعب، غير أن الرضا عن الحال خداج غير تمام، مال يأتي وطعام يؤكل وذرية تولد، لكنها تذهب سبهلالا دون بركة؛ فهذا كثير راتبه ولا بركة فيه، وهذا كثير ولده ولا بركة فيهم، وهذا واسع علم ولا بركة فيه ولا نفع، بل إن ذلكم قد تجاوز حدود الأفراد ليصل إلى المجتمع بمجموعه؛ ففي الحضارة المعاصرة نرى العالم الأول والثاني يقرضان شعوب العالم الثالث أموالا ثلثه ثمنا لسلع هي من صنعهم والثلث الآخر أجور العاملين والمشرفين من العالم المقرض على هذه السلع، وبقية القرض للنفقات المرتقبة مع ثبوت ضريبة القرض بالنسبة المئوية للمبلغ كله، ثم تمضي السنون والمدين البائس يؤدي أكثر مما اقترض والقرض باق لم ينقص، أما الدائن المقرض فقد باع سلعه وأعمل أفراده وبقي متمسكا برقبة المدين يلوح له بالخنق بين الحين والآخر، فأي بركة تراها تلك المجتمعات في واقعها وحالها كالذي يشرب الماء المالح، كلما شرب منه كلما ازداد عطشا؟!». خطر الوهم ويتحدث عن أخطار الأوهام في المجتمع المسلم؛ بقوله: «من أعظم الأوهام خطورة هي أوهام المجتمعات المسلمة،التي كانت ولا زالت تحسب كل غريبة جاءت من غيرهم معجزة من المعجزات، وكل بديه من الاختراع والتطور يقوم به من سواهم ما هو إلا سحر أو شبه سحر لا يمكن محاكاته ولا مجاراته؛ فثارت خواطر الأوهام وبنت في عقول المجتمعات المسلمة خيوطا هي أوهن من بيت العنكبوت؛ فأذكت ضوضاء بديعهم هواجس أوهامنا؛ فرضينا بالقعود والدون والعجز والفشل؛ فنجح الغير وفشلنا نحن، وتقدموا هم وتأخرنا، فرضوا الحقائق في واقعهم وغلب على واقعنا الأوهام فانحلت الرابطة وتمزق الحبل المتين، والسبب في ذلك كله غلبة الوهم الذي خدر العقول قبل أن يخدر الأجساد». الشريم.. مسيرة حياة ولد سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل شريم في الرياض عام 1386ه. حصل على البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود في العقيدة والمذاهب، من كلية الشريعة عام 1409ه. تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشايخ، من خلال حضور حلقات دروسهم؛ منهم المشايخ: عبد العزيز بن باز، عبد الله بن جبرين، عبد الله بن عقيل، عبد الله الغديان، صالح الفوزان. صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه إمام وخطيب المسجد الحرام، عام 1412ه. حصل على الدكتوراة بتقدير «امتياز» عام 1423ه، في رسالته من جامعة أم القرى، بعنوان «المسالك في المناسك.. مخطوط في الفقه المقارن للكرماني»، أشرف عليها مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ. أعفي من القضاء بناء على طلبه، وانتقل إلى جامعة أم القرى محاضرا عام 1418ه، وعين عميدا لكلية الشريعة عام 1425ه. عضو اللجنة لاختيار مؤذني المسجد الحرام. له العديد من المؤلفات؛ مثل: وميض من الحرم، خالص الجمان تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان، ومن المخطوطات: كيفية ثبوت النسب، كرامات الأنبياء، المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة، أصول الفقه سؤال وجواب، التحفة المكية شرح حائية ابن أبي داود العقدية، حاشية على لامية ابن القيم. والله أنني أحبك في الله ياشيخ سعود حفظك الله ورعاك . شيخ فاضل جليل له مكانة كبيره في قلوب المسلمين ,,,, سبحان الله .. والله اني احب هذا الشيخ لله في الله الله يحفظك يا شيخ وين ما رحت ويكفيك شر العدو احبك ياشيخ رفع الله قدرك في الخرة واسكنك الفردوس لك تحية اللهم احفظه واطل عمره وارزق المسلمين الكثير من امثاله يا شيخ والله أحبك في الله ومن شدة حبي لك والله إني مسمي ولدي عليك (سعود) أسأل الله تعالى بمنة وكرمه وفضله وأحسانه أن يجمعني بك في الفردوس الأعلى ووالله لو كتبنا عنك ما كتبنا لن نوفيك حقك يا أبا إبراهيم أسأل الله لك التوفيق والسداد وسعادة الدارين والرزق والبركة وأسأل الله أن يجزيك خير ما جُزي محسن على إحسانه آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييين والنعم بالشيخ الإمام سعود الشريم ... ويكفي ثناء الناس عليه . رزقنا الله وإياه الاخلاص في القول والعمل وحفظه من كل شر . الله يذكرك بالخير والله جيرتك ماتنسى ياشيخ سعود قرب جامع الفرقان بحي الربوة بالرياض وش صار علي الشيخ ؟ هل جاه شي ؟ اللهم احفظ ائمة المسلمين اطال الله في عمر الشيخ وجزاه خيرا ..... الرجل هذا محبوب ولا ياخذه في دين الله لومة لائم والله احبك بالله ياشيخ سعود والله يكثر من امثالك وينفع بهم الاسلام والمسلمين ااامين أما شاعر فكثر منها خطيب نعم عالم ممكن باحث أكيد أما شاعر صعبة قصيدته المشهورة لاتليق بواحد مثل الشريم رسالة الدكتوراه المسالك في المناسك وناقشها المفتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كنت حامل بتوأم أولاد وقررت اسميهم عبدالرحمن وسعود على اسماء أئمة الحرم لكن ما كتب الله أن يتم الحمل .. لاتنسوني من دعائكم وربي يحقق أمنيتي بها الشهر الفضيل واسمي على اسمائهم تيمننا بهم ,, حفظهم الله وسدد حطاهم الاعلام خلص من الكلباني والتفت إلى شيخنا الشريم ليسلط عليه الاضواء الله يكفينا شر الاعلام المدسوس يا جنوووب محااايل عسير رر الشيخ الدكتور سعود الشريم شاعر ويخدم الاسلام بشعره جزاه الله عنا خير الجزااء (( حصل على البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود في العقيدة والمذاهب، من كلية الشريعة عام 1409ه. )) كلية الشريعة بالرياض لا تمنح بكالوريوس في العقيدة والمذاهب فكلية الشريعة متخصصة في الفقه فقط من التخصصات الشرعية وأما بكالوريوس العقيدة والمذاهب فهو من كلية أصول الدين . الله يحفظة ويرعاه ويحبب ولاة الامر فيه يارب ، الدكتور الشيخ الشريم من الائمة الذين يسعد المصلي خلفهم سواء في الحرم او في غيره اللهم ارزقني الصلاة خلفة ولا تحرمني الاستمتاع بتلاوته يارب إنك سميع الدعاء . اتمنى ان تسمعوا قصيدته في دعاء الاستسقاء واتمنى ان يدعو القنوت في رمضان فمنذ وقت طويل لم يصلي القنوت في الحرم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة ارتاح له واحبه في الله وفقه ووفقنا الله لما يحب ويرضى والله اني احك ياشيخ سعود وانعم واكرم ياشيخ وكثر الله من امثالك وحفظك الله من كل شر وجعلك امام الحرم افضل تمتم من حيث القراءة الحدريه هو دالشريم امام الحرم المكي وافضل امام من حيث الفقه والعلم والورع هو العلامه د حسين ال الشيخ امام الحرم النبوي واتفق كا من الشريم وال الشيخ عدم حبهم للظهور الاعلامي وبعدين وش يهمنا هلموضوع بشرك ولا ما بشرك الراتب 50 الف ودق فليفل ياكمون مع التحية لعاجل ارجو نشره لحرية الراي دون تجريح شخصي وشكرا والله خجالة هذا الكلام كيف يصدر من شيخ يفترض فيه العلم والعقلانية فكيف يجعل من نفسه انه يبني امانيه وطموحاته على الاحلام والاحلام عمرها ماحققت للانسان اي طموح او عمل (وأن ليس للانسان الا ماسعى ) فالتفكير العلمي والجد والعقل هي التي تبني وتحقق طموحات الاشخاص العاملين بجدية والساعين الى اهدافهم بعلمهم وعقولهم وليس باحلام زوجاتهم او احلامهم هم او غيرهم فياللاسف ان شخصا يؤم المسلمين في الحرم الشريف وينطق بهذا الكلام الذي لايليق الا بالسذج والبسطاء من الناس وخاصة النساء الطيبات بنات الحلال هن اللواتي يعتمدن على الاحلام فقط نظرا لحرمانهن في الحقيقة ويعوضن هذا الحرمان في الواقع بالاحلام لكي يسعدن اتمنى من الشيخ الايكون مصدقا لهذه الاضغاث ولا ان يكون يأخذ بها في شؤون حياته العامة والخاصة وان يوضح للبسطاء من الناس الذين ربما قرؤوا كلامه وصدقوه شكرا لعاجل وللقراء تحياتي السلام عليكم... و الله العظيم أني أحبك في الله يا شيخ... ياللي من جنوب حائل نجران الشيخ الشريم شاعر وغصب عليك وغصب على اللي ما يرضى وبعدين هو ماهو مستني شهادتك عليه والساكت على الحق شيطان أخرص والشريم لا يسكت عن الحق أبدا