بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناشط أحوازي ل "عاجل": قراءة القرآن بالعربية تهمة كافية للاعتقال في إيران
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

أكد عباس الكعبي رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) أن طهران تحارب بقوة شديدة أي توجه عربي أو سني لدى أبناء الأحواز، فهو لديها ذنب لا يغتفر، موضحا أن تجبرها وحربها للعروبة وصل لدرجة اعتقال أحوازيين بتهمة القراءة من قرآن عربي غير مترجم للفارسية، أما حربها ضد السنة فأبرز صورها اعتبار إعلان أي أحوازي شيعي اتباعه لمذهب أهل السنة والجماعة هو ردة تستوجب القتل.
وعاد الكعبي ليؤكد في حواره مع "عاجل" أن إيران في حقيقتها، لا تهتم كثيرا بالسنة والشيعة، لكن حربها للسنة هي أساسا ستار لحرب ضد العرب سواء كانوا سنة أم شيعة، فطهران تعيش عقدة العرق الفارسي مستشهدا على ذلك بإقدام إيران على إعدام كثيرين من الأحوازيين الشيعة الذين يظهرون توجها عروبيا.
وفيما يلي نص الحوار:
*برز مؤخرا على تويتر وسم #أوقفوا_إعدام_الأحوازيين وكان التفاعل معه لافتا، وربما كان أول تفاعل عربي شعبي مع القضية الأحوازية فما رأيكم بذلك؟
- التفاعل والتواصل العربي مع القضية الأحوازية كان موجودا دائما، لكن شبكات التواصل الاجتماعي أدت لبروز القضية الأحوازية أكثر من السابق، والقوى الوطنية الأحوازية ترى أن انتشار التعاطف والدعم للقضية الأحوازية بين الشعوب العربية يمنحها رصيدا لا يموت.
ولقد عمل النشطاء الأحوازيون دون كلل لنشر قضيتهم الأحوازية ضد الاحتلال الإيراني مستغلين كل منبر ممكن وبالتالي كانت هذه النتيجة التي نراها الآن.
*إذن يمكن أن نعتبر هذه هي الخطوة الأولى في نشاط أحوازي إعلامي جديد؟
- نحن لجأنا إلى هذه الطرق لغياب أي دعم عربي أو دولي لنا ويعمل نشطاء القضية الأحوازية على ذلك، وبالتالي هذه هي النتيجة، ولكن لا يصح القول إن هذه خطوة أولى فنحن نتحرك منذ سنين لبناء قاعدة شعبية لقضيتنا وقد بدأنا ذلك عبر عدة مواقع إلكترونية أحوازية ولكن لأكون صادقا فمتابعة هذه المواقع تتراجع لصالح نشاطنا على وسائل التواصل الاجتماعي.
* إذن هل يمكننا القول إن القضية الأحوازية أصبحت معروفة لدى العرب؟
- عند طرح القضية الأحوازية وعبر تجربة شخصية أقول لك إن أقلية يعرفون تفاصيلها، ولكن مؤخرا ازداد عدد المطلعين وذلك لازدياد انتشار الأحوازيين ففي السابق كان وجودنا في الخليج العربي فقط أما الآن فنحن في كثير من الدول العربية ودول العالم والسبب الأساسي لذلك هو كثرة الضغوطات المطاردات بل وحتى الإعدامات التي يتعرض لها أي أحوازي يحمل هم شعبه.
* ضغوط من أي نوع ؟
- في أي مكان بالعالم المتهم بريء حتى تثبت إدانته أما في إيران فالأحوازي متهم حتى تثبت براءته، فكل أحوازي متهم منذ الولادة ويخضع للرقابة والمتابعة بانتظار الإدانة الكاملة، فحتى الطفل في المدرسة عليه توضيح مذهبه منذ دخوله لها حيث يعبئ استمارة فيها طائفته وبمجرد أن يذكر أنه سني فهو أصبح منبوذا ومستهدفا.
* أي أن هناك أشياء محددة لو فعلها أي أحوازي يقبض عليه في إيران؟
- لا فالأمر أكثر من هذا، رغبتك بأن تكون أحوازيا عربيا هي تهمة كافية لديهم، فهناك أحوازيون اعتقلوا فقط لأنهم يقرءون القرآن الكريم من نسخ مكتوبة بالعربية فقط دون ترجمة معان فارسية، وتكون التهمة المعلنة في منتهى الغرابة وهي الاحتفاظ بقرآن وهابي، كأن القرآن أصبح يخضع للمذاهب أيضا.
* معقول؟
- في الثقافة الفارسية، إن صحت تسميتها كثقافة، هناك عداء كبير جدا للعرب والعروبة، لدرجة أن من الدارج لدى الفرس أن يقول أحدهم مثلا إن اتهم بالكذب، أنا لست عربيا لأكذب، والترويج الكبير للعداء ضد العرب يحتاج عنوانا يتوجه نحوه، وهم يختارون السعودية كعنوان على اعتبار أنها منبع العرب، ويربطونها بما يسمونه الوهابية كي لا يتهموا بمهاجمة الإسلام بشكل مباشر، لذا فتهم مثل قرآن وهابي، وأفكار وهابية هي تهم جاهزة لدى طهران ضد السنة وهي تجد قبولا كبيرا لدى الشارع الإيراني، لذا من الطبيعي اللجوء لهذه التهم دون ظهور أي معارضة لمثل هذا الظلم في الشارع الفارسي، وإن كان مصير أي معارضة القمع على أيه حال.
*نعم هذا مفهوم لكن أن يصل الأمر للقرآن فهو أمر غريب
- دعني أوضح أمرا كي تتضح الصورة، نحن كأحوازيين ممنوع علينا تعليم أو تعلم القرآن في مدارس لنا، المسموح لنا فقط تعلم القرآن حسب الترجمة الفارسية والتفسير الفارسي له، أما من يفتح مدرسة لتعليم القرآن في الأحواز فمصيره السجن بكل تأكيد ودون تردد، وذلك ضمن سلسلة عقوبات تتصاعد حتى الإعدام، وهي العقوبة التي تنتظر بالتأكيد كل أحوازي شيعي مثلا يقرر اتباع مذهب أهل السنة والجماعة، فهذه تعتبر ردة في إيران.
ولعل أكبر مثال على ذلك قضية المسجد الشافعي السني في القصبة قرب مدينة عابدان، فهذا المسجد أكبر مسجد شافعي في إيران، وكانت تتبع له أوقاف كثيرة لتفق عليه وعلى طلابه ومعلميه، ولكن بسبب قيام شيخه الشيخ عبدالحميد الدوسري بتعليم المذهب السني الشافعي والابتعاد عن الرؤية الفارسية للإسلام تمت مصادرة أوقاف المسجد والحكم على الشيخ الدوسري بالسجن لمدة 25 عاما.
*إذن هي حرب ضد السنة؟
- الأمر أعقد من ذلك بالتأكيد، طهران ونظامها الحاكم يحركهما الانتماء للعرق الفارسي، هم بشكل حقيقي لا يهتمون بتسنن أو تشيع، ولعل من تعامل معهم من العرب الشيعة يعرف ذلك جيدا، ولاحظ بالتأكيد نظرتهم السيئة للعرب حتى إن كانوا شيعة، ومن ينكر هذا هو مجرد مكابر، الاحتلال الإيراني أعدم كثيرا من الأحوازيين الشيعة لأنهم ببساطة أظهروا توجهات عروبية، وكما قلت لك هم يستهدفون العرب، والعرب بالنسبة لهم الجزيرة العربية أي السعودية لذلك يظهرون عداء كبيرا للفكر السلفي ويصفونه بالوهابي، وذلك كستار بينما هدفهم الحقيقي هو العرب، فهم كفرس يرون أننا فقط من نجحنا تاريخيا في هدم إمبراطورتيهم بالكامل، بل وتغيير دينها، ويريدون الانتقام من ذلك أو إعادة الأمور إلى نصابها كما يرون بأن يعودوا هم سادة المنطقة، ولكنهم لن ينجحوا بالتأكيد.
*لماذا؟
-لأنه حتى داخل إيران هم يخسرون شيئا فشيئا، نحن كأحوازيين لم نعد نخشاهم، وبعد أن كان كثيرون منا يؤثرون السلامة ويسيرون في طريق الابتعاد عن المواجهة فإن الأمر تغير، وموجة الرفض تجاوزت المدن الأحوازية الكبرى لتصل حتى للقرى الصغيرة التي تشهد موجات من التسنن والعودة للأصل العربي والمجاهرة بهذا الانتماء الذي لن نتنازل عنه أبدا، فنحن شعب عربي خليجي من قبائل عربية خالصة، وأرضنا محتلة من الفرس، وسنقاوم حتى نحررها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.