إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل الخالق عز وجل هدى العرب وغيرهم من الأمم إلى الاهتداء بالنجوم في معرفة المسالك الموصلة إلى الممالك، والاهتداء بالنجوم أيضاً في معرفة الوقت والتوقيت والفصول وفي ذلك قال الله تعالى: {وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}، والعرب قديماً قسموا السنة إلى أنواء وطوالع تمثلها نجوم معينة محددة ومعروفة في القبة السماوية، حيث قسموا القبة إلى 28 جزءاً كل جزء يمثل منزلة وفسحة ينزل بها القمر ليلة واحدة وتنزل الشمس في كل واحدة 13 يوماً، وكل منزلة منسوبة لنجم أو مجموعة نجوم تمثلها وتكون مشاهدة في هذا الجزء من القبة الفلكية. :. والمنازل الثمانية والعشرون هي: الإكليل، القلب، الشولة ، النعايم، البلدة، سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود، سعد الأخبية، المقدم، المؤخر، الرشا، الشرطين، البطين، الثريا، الدبران، الهقعة، الهنعة، الذراع، النثرة، الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة، العواء، السماك، الغفر، الزبانا، وكل منزلة لها 13 يوماً عدا الجبهة فلها 14 يوماً والمجموع 365 يوماً وهي أيام السنة الشمسية، وغالباً ترى 14 منزلة ظاهرة في القبة الفلكية وتكون 14 منزلة أخرى غاربة في النصف الثاني من القبة الفلكية، وعندما تشرق منزلة في الشرق ويطلق عليها العرب البارح تغرب منزلة أخرى في الغرب ويطلق عليها العرب النوء . :. والمتأخرون من العرب غيروا قليلاً من المسميات المنسوبة للمنازل والأنواء الثمانية والعشرين إلى آلية أخرى جمعت عدة منازل وأنواء في مسمى واحد حيث بدؤا سنتهم النجمية أو (السهيلية) بطلوع نجم سهيل وعدد أيامه 53 يوماً وله من المنازل أربع (الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة)، يليه الوسم وهو ليس نجماً بل صفة لوقت من السنة وعدد أيامه 52 يوماً وله من المنازل أربع (العواء، السماك، الغفر، الزبانا)، تليه المربعانية وعدد أيامها 39 يوماً ولها من المنازل ثلاث (الإكليل، القلب، الشولة)، يليها الشبط وعدد أيامه 26 يوماً وله من المنازل منزلتان (النعايم، البلدة)، تليه العقارب وعدد أيامها 39 يوماً ولها من المنازل ثلاث (سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود)، يليه الحميمين وعدد أيامه 26 يوماً وله من المنازل منزلتان (سعد الأخبية، المقدم)، يليه الذراعين وعدد أيامه 26 يوماً وله من المنازل منزلتان (المؤخر، الرشا)، تليه الثريا وعدد أيامها 39 يوماً ولها من المنازل ثلاث (الشرطين، البطين، الثريا)، يليه التويبع وعدد أيامه 13 يوماً وله من المنازل منزلة واحدة (الدبران)، تليه الجوزاء وعدد أيامه 26 يوماً ولها من المنازل منزلتان (الهقعة، الهنعة)، يليه المرزم وعدد أيامه 13 يوماً وله من المنازل منزلة واحدة (الذراع) وأخيراً الكليبين 13 يوماً وله من المنازل منزلة واحدة (النثرة). :. ويأتي دخول موسم الوسم بعد دخول طالع الصرفة وهو آخر نجوم سهيل الأربعة، وسميت بالصرفة لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من المشرق، ويختلف وقت دخول موسم الوسم من حساب إلى آخر ففي حين تقويم أم القرى يجعل دخوله في 16 أكتوبر بينما حسابات أخرى تجعله في 10 أكتوبر كما عند إبن بسام الفلكي رحمه الله، وينتهي الوسم في 6 ديسمبر فيكون عدد أيامه 52 يوماً، والوسم ليس بمنزلة أو نجم في السماء وإنما هو مصطلح يضم أربع منازل قمرية كما أسلفت العواء ودخوله في 16 أكتوبر، يليه السماك ودخوله في 29 أكتوبر، يليه الغفرودخوله في 11 نوفمبر، وأخيراً الزبانا ودخولها في 24 نوفمبر. :. وفي أول الوسم وفي وسط المملكة تكون حصة الليل حوالي 12:28 ساعة بينما حصة النهار حوالي 11:32 ساعة، ويستمر فيه الليل يأخذ من حصة النهار بمعدل دقيقة ونصف إلى دقيقة يومياً حتى منتصف ديسمبر على وجه التقريب، وفي الوسم أبكر وقت لدخول وقتي صلاة الظهر والعصر خلال العام، كما في آخره أبكر وقت لدخول وقتي صلاة المغرب والعشاء خلال العام وسيستمر بمشيئة الله تعالى حتى مطلع ديسمبر. :. ومعنى الوسم هو الكي أو أثر الكي وسميت هذه الأيام بالوسم لأن أمطارها بإذن الله تعالى تسم الأرض بالخضرة والكلأ، ومطره محمود ونافع للأرض بإذن الله تعالى وهو منبت للكمأة وأصناف النبتات البرية، ويقال احسب من أول مطره 70 يوماً ويظهر أول الفقع وربما أبكر من ذلك والله أعلم إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل وعند دخول الوسم تواصل الشمس انحدارها إلى الجنوب، وتبدأ الأجواء بالتحسن وتنخفض درجة الحرارة ويبرد الليل، ويشعر الإنسان في البر بحاجته لإشعال النار ليلاً، وفيه بداية تسخين الماء في الوسطى، وفيه قد يغلق بعض الناس التكييف البارد ليلاً لاعتدال الجو، وفيه نشاط فيروس الأنفلونزا الموسمية بين الناس، وفي آخره ومع بداية ديسمبر يبدأ معظم الناس بارتداء الملابس الشتوية في معظم المناطق خاصة الفجر، وفي موسم الوسم تبدأ هجرة طيور الحبارى والكروان والكرك الأصلع، وفي آخره تبدأ هجرة طيور الجوني والكدري. :. وفي موسم الوسم تبدأ مراكز الضغط الجوي بالتداخل وعدم التمايز وذلك للانتقال من فصل مناخي لآخر، وتتعاظم الضغوط المرتفعة تدريجياً على حساب الضغوط المنخفضة حيث يتسع المرتفع الجوي الشمالي البارد وتزداد رقعة الكتلة الهوائية السيبيرية الباردة وتمتد جنوباً لتدفع معها مسار المنخفضات الجوية الحركية جهة الجنوب لتؤثر على عروض المملكة منها تبدأ بواكير المنخفضات الجوية الممطرة في عبور شمال المملكة من الغرب إلى الشرق. إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل ويتزامن دخول الوسم مع قدوم المنخفضات الجوية والتي بإذن الله تعالى تجلب الرطوبة والأمطار وحالة عدم الاستقرار والتي يبدأ تأثيرها على المملكة من منتصف شهر أكتوبر إلى شهر مايو، وهذه المنخفضات الجوية تنقسم إلى نوعين الأول: المنخفضات الحركية الجبهوية والتي لديهاجبهتان دافئة وباردة كمنخفضات البحر المتوسط، والنوع الثاني: منخفض البحر الأحمر الحراري وهو وليس له جبهة حركية، وعندما يتحد المنخفضان مع وجود أخاديد باردة علوية تحدث بإذن الله تعالى حالة من عدم الاستقرار الإيجابية والتي قد تسيطر على المنطقة لبضعة أيام مخلفة أمطاراً وسيولاً عظيمة تغص بها الأودية والسدود وتنقلب الصحاري والقفار إلى مروج وأنهار كما حدث موسم العام الماضي 1429ه 2008م عندما سال وادي الرمة لأسبوعين تقريباً ومعه مئات الأودية والشعاب، ووفق الاستقراء المناخي التاريخي فإن شهر نوفمبر يعد الأكثر أمطاراً في الوسطى بعد شهري أبريل ومارس. إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل الوسم والتنبؤات طويلة المدى ... نقرأ كما نسع عن التوقعات والتنبؤات الجوية Forecasting طويلة المدى لعنصر درجة الحرارة أو المطر وذلك للموسم القادم، والسؤال المطروح هل تستطيع النماذج الرياضية Models أو الخبرات الميدانية بالتنبؤ طويل المدى؟ وهل هناك علامات جوية ومظاهر طقسية يعتمد عليها المتنبئ الجوي لمعرفة حال الموسم القادم؟ وهل طبيعة النمط التكراري للتهطال فوق السعودية تسمح بالتنبؤ طويل المدى للموسم القادم؟ أزعم أن مناخ وطقس الجزيرة العربية من الصعوبة والتعقيد بمكان لدرجة أن موسم الأمطار (من أكتوبر إلى مايو) لا يكاد يخضع لنمط تكراري من الممكن معه استقراء المستقبل والتنبؤ بموسم رطب أو جاف، ومعظم المحاولات في هذا السياق ليست دقيقة ولا موثوق بها وإن صدقت مرة أو مرتين فهي من باب الصدفة والتخمين والله أعلم. :. ومع ذلك نحيطكم بتوقعاتهم للموسم القادم والتي (شخصياً) أستأنس بها ولا أثق فيها 100%، حيث تفيد التنبؤات الجوية عن الموسم القادم ووفقاً للموقع الأوربي ECMWFوطبقاً للنماذج العددية الرياضية لديه تشير إلى احتمالية زيادة الأمطار في السعودية للموسم القادم بمقدار يصل من 40 - 70% ، وعلى صعيد درجة الحرارة في فصل الشتاء القادم فالنتائج تشير إلى أجواء قد تكون حول معدلها العام أو أعلى تقريباً (أدفأ) ، وفي الاتجاه نفسه نجد أن نتائج النماذج الرياضية في الموقع البريطاني Met Office إشارات تؤيد النموذج الأوربي في شأن كمية الأمطار المتوقع هطولها خلال (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر) في السعودية على أنها أعلى من معدلها خلال الموسم القادم، وعلى مستوى درجة الحرارة أيضاً هناك انسجام بين النموذجين في كون درجة الحرارة حول معدلها أو أعلى خلال الأشهر الثلاثة المتبقية من هذا العام، هذه بالنسبة للنماذج المتفائلة بينما في المقابل توجد نماذج متشائمة مثل IRI والله وحده أعلم وأحكم. إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل "كذب المنجمون ولو صدقوا" ... يعتقد الكثيرون أنه حديث وهو ليس كذلك، وهذه المقولة يقذف بها بعض الناس مستقرئي الأحوال الجوية! والصحيح أن علم التنبؤات الجوية قائم على معطيات علمية وبيانات رقمية وخبرات تراكمية تقترب إلى الحقيقة كلما كانت الفترة قصيرة، ومعرفة أحوال الطقس المستقبلية شأن غيبي للعامة، ولكنه في الوقت نفسه ليس غيبياً للمشتغلين في هذا العلم، وتوقعاتهم صوابها أكثر من خطئها خاصة عندما تكون الفترة الزمنية قصيرة، ومع ذلك هم يتوقعون المطر ولا يجزمون به لعلة تعرفونها. :. والتنبؤات الجوية قصيرة المدى (أسبوع مثلاً) موثوق بها بنسبة تتوقف حسب طول الأيام المتبقية فكلما قصرت الفترة الزمنية زادت نسبة الثقة والعكس صحيح، ويعتبر التنبؤ بعنصر المطر هو الأصعب ونسبة الثقة فيه ضعيفة بخلاف بقية عناصر المناخ كدرجة الحرارة والرياح والرطوبة وتكوّن السحب وغيرها، ومع ذلك أقول دائماً لا تثق بالتنبؤات الجوية 100%. :. وفي الختام آمل من الجهات المعنية كقوة الدفاع المدني ووزارات التربية والتعليم والصحة والنقل والمواصلات وغيرها التعاطي مع التنبؤات الجوية قصيرة وطويلة المدى بجدية حتى وإن أخطأت النماذج أربع مرات فقد تصيب في الخامسة، ويشار إلى أن النماذج الحاسوبية العالمية تعتمد على قراءة أكثر من 4000 محطة مناخية حول العالم وتعتمد على معطيات رقمية لأقمار صناعية متخصصة تتنبأ بأحوال الطقس الآنية لتتيح للإنسان أن يتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب من أجل أن يتفادى عنصر المفاجأة، ولجميع المهتمين من الجهات والأفراد بمتابعة مناخ وطقس المملكة بالتفصيل وبشكل آني دونكم رابط جمع فيه الكاتب كل ما يلزم المراقب [الضغط هنا] ... وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي. *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم www.almisnid.com [email protected] إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل ما شاء الله عليك يادكتور عبدالله ليت كل الدكاتره مثله انا قريت بموقع مصري موضوع عن الفلك كاتبه الاخ عبدالله والان هذا هو يكتب عن الوسم ما ترك علمه لطلابه بس استمر يادكتور عبدالله وتذكر ان لك قراء ما تعرفهم ولا تدري انهم يتابعونك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جاريةأو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له} وبيشه يا أخوان عسى التوقعات تشير لإماكنية هطول أمطار الله يرحمنا ويغيثنا والله الوضع هنا يخووووف السد مابقى فيه الا 8 متر ونصفها تراب وطين ( فال العدو ) والأمطار من سنين لم نراها ورحمة الله لايأس منها ولاقنوط ولا نرى في الأفق أي جدية من محافظنا ومن مقام إمارة عسير لتدارك الوضع قبل حلول المأساة وسمو امير عسير فيصل الخير أملنا فيه بعد الله كبيييير بالنظر لوضعنا المأساوي اللهم أغثنا وبارك لنا فيما رزقتنا قولو آآآآآمين يارجال آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه آآآآخ يابيشه سبحان الله و الحمد لله و الله اكبر رووووووووووووووووووووووووووووووووعة يادكتور عبدالله المسند وجزاك الله خيراً رووووووووووووووووووووووووووووووووووعة ياعاجل وشكراً جزيلاً مجرد تعليق على الصوره الاخيره وهي ان بحيرة النبيقه هي محير لوادي الرمه الكلام هذ عار من الصحة فالبيحرة هي محير لشعيب المستوي وشعيب النبقي اللان ياتيانها من جهة الجنوب ومحير الوادي الان هو جهة بلدة البندرية بالقرب من نفود الثويرات الذي قام بصد الوادي والا من المعلوم ان الوادي لو جرا بشدة اقوى لاخترق النفود وسار حت يصل لوادي الباطن الي هو بالقرب من حفر الباطن ثم اتجه الى البصره الارصاد الجوية تتوقع موسما مطريا جيدا تدلل المؤشرات الحالية للمراكز العالمية للتنبؤات الجوية إلى أن الموسم لهذا العام سيكون جيدا, حسب مدير عام دائرة الارصاد الجوية عبد الحليم أبو هزيم. وبين ابو هزيم ان المؤشرات تبين أن الموسم المطري 2009 -2010 سيكون حول المعدل او اعلى منه بقليل, مبينا انه كلما اقترب الموسم المطري تتضح المؤشرات أكثر. وفرق ابو هزيم بين موسم الشتاء الجغرافي وبداية هطول الأمطار حيث انه قد يحصل هطول مطري في تشرين أول لكنه لا يصنف ضمن الشتاء وفي حال لم يحدث هطول فهذا لا يعني أن الموسم المطري تأخر. ويبدأ فصل الشتاء اعتبارا من النصف الثاني من تشرين ثاني وهو الموسم الذي يعول عليه وتستفيد منه الأرض. ويقيم ابو هزيم الموسم الماضي, حيث كانت بدايته جيدة على المناطق الجنوبية ولكن بعد شهري كانون اول وكانون ثاني حصل انحباس مطري وأثره كان سلبيا على المناطق الجنوبية الا أن شهري اذار ونيسان كانت الأمطار فيهما جيدة على المناطق الشمالية والوسطى. وكانت المملكة شهدت اواخر ايلول الماضي بداية سقوط زخات محلية من الامطار, كما تبين خرائط الارصاد الجوية تأثر المنطقة بعدد من المنخفضات خلال شهر تشرين الاول الحالي. وتشكل مياه الامطار المورد الرئيسي للمياه في المملكة حيث تم انشاء 10 سدود تعمل على جمع ما يقارب 320 مليون م3 من مجمل الهطول المطري العام الذي يقدر ب مليار م3 سنويا يذهب 96 % منه نتيجة التبخر. كما يوجد في المملكة 20 سداً صحراوياً بسعة تخزينية حوالي 33 مليون م3 وتتوزع في مختلف المناطق الصحراوية. تحية الى هذا الدكتور المحترم ماذا تقول في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه(كذب المنجون ولو صدقوا) وحديثه في صلح الحديبيه عنما قال الصحابي مطرنا بنوء كذا فقال المصطفى قل مطرنا بفضل.......... القرآن بين ايدينا نتلوه صباح مساء وفيه علم الغيب الذي احتص به الله حتى معشر الجن وهم اقوى مخلوقات الله للوصول الى السماوات لايعلمون الغيب وانت اتيت الينا لتعيد فقه الجاهليه اترك علم الكون لخالقه وتوكل على الحي القيوم افضل من التنبؤات التي لم ينزل الله بها من سلطان فتدبير الكون بيد خالقه انتهى رد على الأخ يحيى مساك الله بالخير من المعلوم عند العامة والناس كلهم إن المستوي من روافد وادي الرمة فأرى إنه لا يوجد إشكال بينك وبين الدكتور عبد الله إذن فالنبقية محير لوادي الرمة ألي من روافده شعب المستوي الله يجيب المطر الله أكبر ( علم الإنسان مالم يعلم ) أتحفتنا يا دكتور عبد الله المسند فلك جزيل الشكر يادكتور ياليت تنبؤاتك شاملة للوطن وليست مقتصرة على القصيم وعلى وادي الرمة حتى الصور هناك أودية أخري ومناطق عددها ثلاث عشرة الاخ متروك من اجل التوضيح بلدة النبيقة فيها بحيرتان الاولى في نفس البلدة وهي محيرشعيب النبقي والاخرى روضة مهنا وهي محير شعيب المستوي واذافاضت تروح لمجرى وادي الرمة شمال ومن المعلوم ان الواي يسير تجاه الشمال فكيف يعود جنوب ؟؟؟؟؟؟؟؟ في اعتقادي يادكتور انه علم لا يستهان به طالما لم يدخل في الجزم ولكن الذي يؤلم الجميع ردود بعض المتحمسين بدون فقه (انما لا تتكلم هذا من علم الغيب انته كاهن انت فاجر انت ساحر 0000000الخ) هذا ياخوان يزيدك معرفة وتدبر بخالقك يجعلك تسبح الله كلما اكتشفت شيئا لدينا امثال الدكتور الفاضل لماذا لا نشجعه ونجعله مرجع فلكي للامة يفسر لنا الايات والاحاديث الفلكية ونزداد ايمانا على ايماننا والله ما اهلكنا وشوه سمعتنا عند الكفار الا المتحمسين بدون فقه (تربع عم الشيخ وجلس يفتي ويحلل ويحرم دون النظر الى ما تحتاجه الامة ) انت تريد الخير اترك الناس لا تحبطها لو تحرينا المتحمسين كانت جميع الوسائل المستخدمة محرمة وكنا شعب متخلف لا نعرف الا القتل ووووووو0 تحملوني عصبت على بعض الردود الله يصلح لنا ولك يادكتور النية والذرية الله يجيب الخير مبدع دائما يادكتور عبدالله كثر الله أمثالك هل هناك مؤلفات لسعادتكم؟ يتميز الدكتور حفظه بعدم الخوض بمسائل يتعلق فيها نزاع كرؤية هلال رمضان وغيرها . السلام عليكم .. بارك الله فيك يادكتور عبدالله ونفع الله بعلمك .. حقيقة انا من اشد المعجبين والمتابعين لطرحك .... رد على الاخ عبدالرحمن : شر البلية مايضحك .. وردك اضحكني لانه بلية بل شر البلية .. انا اجزم انك لم تقرأ كل الموضوع وبادرت بالرد وكأنك وكيل الله على عباده .. اقرأ كل الموضوع وساعتها اتفق او عارض بأدب .. واقول بأدب ليس فقط لانك مسلم وينبغي ان تتحلى بصفات الاسلام بل لانك تتحدث مع عالم .. في الموضوع اوضح الدكتور ان الحديث الذي زعمت ليس حديثا وان التنبؤات الجوية لاتعدو كونها توقعات مبنية على ارقام وقراءات اجهزة .. يعني ليس جزما ورجما بالغيب .. من يعيق تقدمنا وتطورنا هم امثالك اصحاب الجهل المركب .. اتمنى ان تعيد النظر في نظرتك للامور .. التشدق بالدين واقصاء الرأي الاخر لغة جبال وخنادق تورابورا السلام عليكم د. عبدالله المسند لك كل الاحترام والتقدير نرجو منك المواصلة باطروحاتك المفيدة والنافعة ( احب الاطروحات التي قليلها ليس مخل واطالتها غير مملة) لك متابعين لاتعرفهم ويهتمون بما تقدم الى الامام وفتح الله عليك من علمة وانار بصيرتك لك كل المحبة والتقدير يعطيك الف عافية يا دكتور...معلومات قيمة ومفيدة.....و الصور فعلا جميلة ومريح وتفتح النفس....لدرجة اني حطيتها خلفية في جهازي رد على الاخ الزهراني انا استغرب من مداخلتك كيف صغت هذا الرد عيني عليك باردة انعجب ما هو مستواك الثقافي حتى تتجاوز كتاب الله وسنة نبيه وانه لايعلم الغيب الا هو فهل عند اعتراض على القران ام انك تحاول ابداء رأيثم ما علاقة تورا بورا هل تنظر للناس باصول عرقية ام الايمان هو الحد الفاصل بين الغاسق والمؤمن. هل نحن تغلمنا اصول ديننا ختى لم يبقى علينا الا علوم الدنيا اينك من علم الاخرة خيث ذكر الله سبحانه في الحديث الدنيا ملعونة وملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه ثم ان علم الدنيا تكفل به القران وانت يبدو انك لاتعرف من القران الا رسمه ولامن الدين الااسمه فان كنت ترى نفسك افضل الناس فانت فعلا تعاني من نقص في شخصيتك يقول الله تعالى( و يسألونك عن الروح .. قل الروح من أمر ربي .. و ما أوتيتم من العلم إلا قليلًا \" ! فهذة الروح التي بين جنبيك لا تعرف عنها شيئاوهيهات ان تعرف فما بالك بعلم الكون(( إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار ( 10 ) كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب ( 11 ) ) يخبر تعالى عن الكفار أنهم وقود النار ، ( يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ) [ غافر : 52 ] وليس ما أوتوه في الدنيا من الأموال والأولاد بنافع لهم عند الله ، ولا بمنجيهم من عذابه وأليم عقابه ، بل كما قال تعالى : ( ولا تعجبك أموالهم وأولادهم إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون ) [ التوبة : 85 ] وقال تعالى : ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد ) [ آل عمران : 196 : 197 ] كما قال هاهنا : ( إن الذين كفروا ) أي : بآيات الله وكذبوا رسله ، وخالفوا كتابه ، ولم ينتفعوا بوحيه إلى أنبيائه ( لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار ) أي : حطبها الذي تسجر به وتوقد به ، كقوله : ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم [ أنتم لها واردون ] ) [ الأنبياء : 98 ] . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي مريم ، أخبرنا ابن لهيعة ، أخبرني ابن الهاد ، عن هند بنت الحارث ، عن أم الفضل أم عبد الله بن عباس قالت : بينما نحن بمكة قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل ، فقال هل بلغت ، اللهم هل بلغت . . . \" ثلاثا ، فقام عمر بن الخطاب فقال : نعم . ثم أصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم : \" ليظهرن الإسلام حتى يرد الكفر إلى مواطنه ، ولتخوضن البحار بالإسلام ، وليأتين على الناس زمان يتعلمون القرآن ويقرءونه ، ثم يقولون : قد قرأنا وعلمنا ، فمن هذا الذي هو خير منا ، فهل في أولئك من خير ؟ \" قالوا : يا رسول الله ، فمن أولئك ؟ قال : \" أولئك منكم وأولئك هم [ ص: 16 ] وقود النار \" . وكذا رأيته بهذا اللفظ . وقد رواه ابن مردويه من حديث يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن هند بنت الحارث ، امرأة عبد الله بن شداد ، عن أم الفضل ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام ليلة بمكة فقال : \" هل بلغت \" يقولها ثلاثا ، فقام عمر بن الخطاب - وكان أواها - فقال : اللهم نعم ، وحرصت وجهدت ونصحت فاصبر . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : \" ليظهرن الإيمان حتى يرد الكفر إلى مواطنه ، وليخوضن رجال البحار بالإسلام وليأتين على الناس زمان يقرءون القرآن ، فيقرءونه ويعلمونه ، فيقولون : قد قرأنا ، وقد علمنا ، فمن هذا الذي هو خير منا ؟ فما في أولئك من خير \" قالوا : يا رسول الله ، فمن أولئك ؟ قال : \" أولئك منكم ، وأولئك هم وقود النار \" ثم رواه من طريق موسى بن عبيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن بنت الهاد ، عن العباس بن عبد المطلب بنحوه .