المعايير المزدوجة أو (Double standards ) تعبير سياسي وإعلامي بدأ استخدامه في مطلع القرن الماضي لإدانة أو وصف بعض الممارسات التي تتعمد الكيل بمكيالين عند التعامل مع القضايا والمواقف المختلفة بما يمكن وصفه بأنه نوع من التحيز والظلم وانتهاك مبدأ الحياد والموضوعية وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالعمل الإعلامي أو الفكري الذي يفترض أن يكون نزيهاً ومحايداً وأن يقف على مسافة متساوية من الجميع عند وصف الأحداث أو تحليلها . و من المعلوم من الدين بالضرورة أن العدل قيمة شرعية عليا ، ومنهج إسلامي نطالعه حتى مع الأعداء عندما يكون لهم قضية عادلة ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) ، ونظائر هذا في السنة النبوية و مدونات السيرة أشهر من أن نعيده في مثل هذا الموضع .. ونأتي هنا إلى موقف واحد يتجلي فيه هذا الازدواج عند بعض كتابنا ومثقفينا الذين يدعون النزاهة والحياد في الدفاع عن حقوق الإنسان متسلحين بمصطلحات الإنسانية والحرية التي يستوردونها من قاموس ليبراليتهم الهشة والنفعية والموالية لمصالحها الشخصية وشهواتها ونزواتها ، فهم أول المتباكين على من يسمونهم (ضحايا أخطاء الهيئة) حتى قبل أن يطلعوا على تفاصيل القضية نجد أنهم يحولونها إلى قضية رأي عام و يتحول فيها رجل الهيئة إلى متهم والطرف الآخر إلى ضحية مغلوب على أمره .. أنا هنا لا أدافع عن طرف مقابل طرف آخر ، ولست باحثاً أو خبيراً في قضايا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولست مستعداً لتمرير الخطأ أو الظلم الذي لا أرضاه لنفسي ، لكنني لم أستطع أن أفهم موقف من يحترفون الكتابة عن الموضوعات التي تتعلق بالهيئة و الذين حرروا عشرات المقالات عن قضايا الهيئة وأخرها القضية التي اشتهرت بقضية النعناع والتي كتب وقيل فيها ما لم يقل عن أعظم المآسي الإنسانية أو المشكلات الاجتماعية .. هؤلاء الكتاب لم أفهم أين ذهبت أصواتهم في قضية مقتل رجل الهيئة الشيخ علي الأحمري !! لقد اختفوا من المشهد تماماً و لم يتناولوا القضية حتى من المنظور الإنساني ، بل إن بعضهم ذهب إلى أبعد من هذا عندما حاصرته أسئلة القراء بأن ادعى أنه لا يعرف عن القضية بتفاصيلها ، وبعضهم حاول تمييع القضية بأن طرح أسئلة ساذجة حول مصدر سلاح الجريمة ، و ما علاقة رجل الهيئة بسجين .. إلى آخر هذه الأسئلة السمجة الباردة التي يحاولون التهرب بها من المسؤولية الأخلاقية ، وربما عكس صورة غير دقيقة للرأي العام وتشتيت الانتباه عن القضية برمتها .. أنا هنا لا أنتظر من هؤلاء أن يدافعوا عن القضايا التي لا يقتنعون بها ، ولن أذهب بعيداً لأقول أن تلك الكتابات التي دأبت على توجيه النقد العنيف لرجال الهيئة هي أحد أسباب نشر الكراهية تجاه الهيئة والتي تتحول إلى فعل عنيف يصل إلى حد القتل ، لكنني أطالب هؤلاء الكتاب بأن يكونوا على الأقل أوفياء لمباديء الليبرالية التي يزعمونها ، وأن يلتزموا بشعار الحرية والعدل والمساواة الذي يرفعونه في كل مناسبة ، نحن نطالبهم بأن يتعاملوا مع الشيخ الأحمرى رحمه الله على أنه إنسان قتل غدراً عندما كان يقوم بواجبه المكلف به وأن يتفهموا أنه دفع حياته ثمناً لأداء واجبه وأن في منزله زوجة وأطفالاً ينتظرون عودة والدهم الطيب .. لكنهم لن يفعلوا لسبب بسيط هو أنهم قد اتخذوا مواقفهم من الهيئة ورجالها بشكل مسبق ، واصطفوا في خندق المهاجمين للهيئة ، ولن يستطيعوا أن يروا أنفسهم في الجهة المقابلة ، وهو ما يؤكد أنهم لا يدافعون عن مبدأ أو حريات بل يتبنون قضايا جاهزة سلفاً ويتحركون بالريموت كنترول وفق أهوائهم ومصالحهم الشخصية أو مصالح الجهة التي تحركهم . خاتمة : رحمك الله يا شيخ علي الأحمرى وأسكنك فسيح جناته ، فإن كنت قد أمضيت حياتك في جهاز يحرس الفضيلة ، فقد كان موتك فاضحاً للمتلونين والمنافقين .. أحمد بن عبد الله أباالخيل [email protected]