كما هو متوقع أثار هجوم الشيخ محمد العريفي على الصحفيين السعوديين حربا أيدلوجية بين الفريقين المتصارعين فكريا في المملكة (الإسلاميون والليبراليون). سخط ليبرالي وصحفي عارم أظهرته المقالات المتتابعة للكتاب والمثقفين الذين آلمتهم أوصاف العريفي العنيفة التي أصدرها من على منبر الجمعة بمسجد البواردي بمدينة الرياض في حقهم حين قال عنهم أنهم عفن شهوانيون وشكك في وطنيتهم لأنهم لم يؤدوا دورهم في التحذير مما يعرف بثورة حنين المزعومة. وفي الجهة الأخرى اصطف العشرات من محبي الشيخ وعشاقه للدفاع عنه وآخرون يبررون صنيعه بأن الكتاب هم من اصطنع الهجمة وطالما هاجم الدعاة والعلماء عبر منابرهم الصحفية تحت غطاء حرية التعبير ، مثل الحملات الشرسة التي شنت ضد الشيخ صالح الفوزان وسعد الشثري ويوسف الأحمد وغيرهم. في هذا التقرير رصدت "أنباؤكم" العديد من وجهات النظر المتباينة حيال الموضوع: النجيمي للكتاب: الصراخ على قدر الألم علق الدكتور محمد النجيمي على مقال للكاتب طارق الحميد بعنوان : وقفة مع العريفي ينتقد فيه أسلوب الداعية الشهير وهجومه وقال النجيمي: إن طارق الحميد وغيره من المعلقين على خطبة الشيخ العريفي قد مارسوا هروباً مكشوفاً من نقطة النزاع ، فأجلبوا بخيلهم ورجلهم على الشيخ ، وتركوا الحقيقة المرة التي نطق بها عن واقع الصحافة السعودية ، فلم يناقشوا الأرقام التي ذكرها الشيخ ، حينما يكتب في صحيفة 297 مقالاً وفي الأخرى 227 مقالاً خلال 12 يوماً لا يتحدث عن الدعوات المشبوهة والتآمر على الوطن منها إلا خمسة مقالات في كل صحيفة ، بينما لو كان الموضوع خطبة لشيخ أو رأي لعالم لتكالبوا عليه ولكتب الواحد منهم المقالات العدة في الطعن في الشيخ والحط من قدره ، فهل هذه صحف تخدم الوطن ؟ وتخدم الحرية والرأي ؟ أم هي صحف مسخرة لخدمة تيار الأقلية وتشويه المصلحين ومهاجمة العلماء وأهل الصلاح ؟ إنه الجواب الثاني بكل أسف . وأضاف في مقال نشرته مجموعة الإعلامي عبد العزيز قاسم البريدية: من العجيب أن يتظاهر الحميد بدعمه لهيئة كبار العلماء أو لهيئة الأمر بالمعروف ، ويحاول أن يوهم القارئ أن القرارات الملكية الأخيرة بدعم هذه المؤسسات الشرعية وغيرها لا تشكل له مشكلة ، رغم أن القاصي والداني يعلم أنها ضربة قاصمة لتيار الأقلية ممثلا في الصحافة الورقية وكويتبوها الذين سمعنا صراخهم من خطبة العريفي، وقد قيل : الصراخ على قدر الألم . وشدد النجيمي على أن بعض كتاب الصحافة ما فتئوا – قبل القرارات الملكية الأخيرة – ينظمون الهجمات التي تدبر بليل على المؤسسات الشرعية وعلى رموز الشرعيين ، وهذا واقع يعرفه الصغير قبل الكبير ، فعلى من يكذب طارق الحميد ؟ وما هذا الاستغفال الفج الذي يمارسه ؟ البشر: كنت أظنهم سيراجعون أنفسهم .. فعادوا إلى طبعهم الذميم قال أ.د. محمد بن سعود البشر أنه كان يظن أن الصحفيين الذين عناهم عدد من طلبة العلم والدعاة – ومنهم الشيخ الدكتور محمد العريفي- في صمتهم الصحفي شبه المطبق تجاه قضية الدعوة إلى المظاهرات التي تناقلتها أفواه المغرضين، وولغ فيها الشانئون، وكتبت فيها وعنها أقلام الحاقدين على المملكة ، قد عقدوا العزم على أن تكون هذه القضية فرصة لهم ليراجعوا مواقفهم ، ويصححوا خطأهم ، ويقفوا مع أنفسهم وقفة مكاشفة ومحاسبة وفق القيم الوطنية التي تغنوا بها عندما كانوا يتطاولون على الشريعة ، وينتقدون المقدس، ويُجرِّحون العلماء ، وينالون من كل ما هو شعار ومظهر لمملكة الإسلام. وأضاف: لكن الذي حدث هو أن فئاماً من هؤلاء الصحفيين والكتبة تداعوا في مقالاتهم أو في تصريحاتهم لبعض وسائل الإعلام إلى النيل من الشيخ محمد العريفي شخصياً ، ثم نفذوا من خلال هذه القضية المفتعلة إلى نقد الدعوة والدعاة ، فعادوا إلى ما نُهوا عنه ، في ( عملية تسخين ) واضحة للعودة إلى طبعهم الذميم الذي ألِفناه في الصحف. ولي هنا وقفات ، أجملها في الآتي : أولاً : لم أشرف بمعرفة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي ، ولم أقابله قط . أقرر ذلك ابتداءً حتى لا يتأوّل أحد المقال ، أو يصرفه عن ظاهر مراده. والباعث للمقال هو الدفاع عن الحق وأهله. ثانياً : أن الدعاة يصفون ظواهر ولا يذكرون أسماءً بعينها ، بينما هؤلاء الصحفيون يتحدثون عن أشخاص ، ويجعلون منهم مادة لتسفيه ذواتهم ، والطعن في شخوصهم ، بل والحديث عن نياتهم ، وهي طريقة أهل الشقاق والنفاق، وإن انتسبوا إلى طائفة الكتبة والمثقفين. ثالثاً : أن طلبة العلم الذين تحدثوا عن هذه القضية إنما يقصدون المحسوبين على الفكر الليبرالي من الكتبة والصحفيين ، وعليه فإن كل من تحدث من هؤلاء الصحفيين منتصراً للموقف الذي انتقده الشيخ محمد العريفي وغيره هو – بلسان الحال والمقال – مدافع عن هذا التيار ، ومنصب نفسه للحديث باسمه ورموزه. رابعاً : كنا ننتظر من هؤلاء المبررين لذلك الموقف المخزي أن يقنعوا الجمهور بالوثائق والأرقام ليقابلوا الحجة بالحجة، لكنهم راوغوا – كعادتهم - ، ولجأوا إلى الصراخ ، ورفع الصوت ، والتجريح ، والتعريض بالدعوة وأهلها ، في مراوغة هي ديدنهم . خامساً : من صرح منهم بمقاضاة الشيخ فإننا نقول له – ولغيره ممن يقرأ هذا المقال من مؤيديه وأنصاره – إن هناك من الغيورين على هذه البلاد وأهلها من يملك الأدلة الموثقة لصحف ، وصحفيين ، وكتاب دعوا في كتاباتهم ونتاجهم الصحفي إلى التشكيك في كلمة التوحيد ، وتطاولوا على حرمات الشريعة وأحكامها وقواعدها، وطعنوا في الأسس التي قامت عليها الدولة ، ونادوا صراحة ب ( علمنة المجتمع ) ، وانتقدوا بشكل غير مهني وانتقائي فاضح عدداً من مؤسسات الدولة ورجالها ، وخرقوا الأنظمة والقوانين المرعية ، وإن هذه الأدلة والوثائق بالأسماء والتواريخ ستعرض على القضاء إذا اختار هؤلاء الصحفيون القضاء ، ليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. نادين البدر: الليبراليون كاذبون منافقون .. وظاهرة صوتية فقط وخلاف أقرانها من الليبراليين شنت الإعلامية السعودية نادين البدر هجوما حادا على الليبراليين السعوديين حيث وصفتهم بأنهم نائمون. جبناء.. لا يقوون على معارضة السائد ولا يجرأون على انتقاد حشرة، الليبراليون مشتتون. ضائعون، بخلاف التيار السلفي الذي يتميز عنهم بأنه جاد جريء بانتقاد أي شيء وإن كان نقداً سياسياً بعض الأحيان. هل يكون لمكانة رجال الدين السياسية وارتباط الدين بالسلطة دور في جرأتهم؟ ربما. لكني أعتقد أن إيمانهم بمبادئهم راسخ جداً على عكس الليبراليين الذين يثبتون يوما تلو الآخر أنهم ليسوا أكثر من ظاهرة صوتية. وقالت البدر التي أثارت الجدل بمقال الأزواج الأربعة: إن ليبراليو السعودية مختلفون عن ليبراليي العالم العربي وإن كانوا جميعهم متفقين بمسألة واحدة هي عدم امتلاكهم لمشروع حقيقي أو عدم البدء به، ماذا يفعل الفكر الليبرالي وسط الثورات وجنون الحرية؟ يتقوقع على نفسه أكثر فأكثر. ليكشف أنه لم يكن شيئاً. كان نزوة، خرافة. كان أي شيء باستثناء أن يكون تيارا ذا فكر ومنهج وإيمان. وتابعت قائلة: الليبراليون كاذبون، منافقون، متقلبون اسأل الفرد منهم: هل أنت ليبرالي؟ فيجيب: والله حسب مفهومك لليبرالية. أعيد سؤالي: يعني أنت ليبرالي أم لا؟ فيجيب: أنا إنساني أطالب بالتعديل والإصلاح... أعيد سؤالي: أنت ليبرالي؟ أجبني نعم أم لا. يقول: لا. غوغائيون، يهيمون، يقولون ما لا يفعلون. المثقفون السعوديون يدعون إلى الحرية والانفتاح ويزعمون أنهم يقومون بالتغيير والإصلاح وأنا أزعم أنهم يخربون البلد ويرجعونه للوراء أكثر مما أرجعه المتشددون، فلا حرية أو إصلاح يتصالحان مع عناصر هدامة كالخوف والخجل مايزرعونه هو النفاق والالتواء، تجدهم في كل مكان ينظرون ويحللون وليس أكثر منهم يتحدث عن الحرية. لكنها حرية مغشوشة يمسكون بسلاح الليبرالية للتأكيد على مدنيتهم وعصريتهم، فيما هم تقليديون حتى النخاع. نساء غالبيتهم مازلن بالعباءات، نساء غالبيتهم لا يكشفن على مخلوق، يحبون الليالي الحمراء. صاروا مشهورين بتلك الليالي. الأمر الذي يجعل الفرد أمام خيارين، فإما أن ينضم لقائمة الإسلاميين والمحافظين وإما أمامه حياة لا تسير على مبدأ اختفى النموذج العربي القديم. الفكر المتدين المتحرر. امرأة متدينة لا ترتدي الحجاب. رجل متدين يخالط النساء. مؤمن يطلق لأفكاره العنان ويطرح تساؤلات كونية. حبيبان تعلم القبائل بأمرهما وتتغنى بأشعارهما. اختفت الفطرة، الاختلاط حتى ولو بأماكن العمل فجور وكفر بنظر السلفيين. وحياة معتدلة بسيطة مستنكرة عند الليبراليين، هل كانت الليبرالية ردة فعل متطرفة لتطرف التشدد الديني؟ يقول انه ضد الاتجاه الإسلامي... يدعو للحريات ولاحترام حقوق الإنسان ويدعو لمؤسسات مجتمع مدني ويدعو لحرية المرأة وللحب ولأشياء أخرى.. أجبني: هل أنت ليبرالي؟ لا يوافقني أنه ليبرالي بل حقوقي. يرتعد من فكرة أن يصل نبأ ليبراليته لأسماع الإسلاميين أو السياسيين فيلقونه بالخانة السوداء. أقصى مشاركة جريئة يقوم بها كتابة رواية جنسية تفصل العلاقة الجسدية وبلوغ النشوة بين رجل وامرأة أو تصور تفاصيل حميمة لعلاقة مثلية نشأت بسبب التطرف والمحافظة. هو على استعداد تام لنقد المجتمع من خلال أطروحاته الجنسية، هذه أقصى وطنية يمتلكها. أما أمور السياسة والدولة فراض عنها بلا نقاش، طبعاً الطرف الآخر (الإسلامي) فرح بهذه المشاركة الوطنية التي تبدأ من الحزام فما تحت. حتى لو انتقدها وقام بتكفير أهلها يبقى سعيداً بها إذ لن تعطله أو تشكل أي عائق أمام مرماه الرئيسي. الطرف الآخر منشغل بالأهم. بالسيطرة. منظم ولديه برامج لا تنتهي. ومهما اختلفنا معه ومع القشور التي يريد أن يشغل بها حياتنا فهو التيار الأكثر تنظيماً وربما الأكثر تأثيراً. هدفه التمكين السياسي. يرفع من حظوظه السلطوية انغماس الفكر الليبرالي في السرير ومداعباته، المتحرر يشاهد وطنه يكاد يتفجر ضحية للفكر الواحد ويقف صامتاً، هتافاته عن الحرية لن تخرج عن الطاعة، نفاقه اشتد في الآونة الأخيرة وتحول لشاعر في بلاط السلاطين. يمجد ويكبر ولا يجد مانعاً من أن يكون حرا فكرياً وعبداً عملياً في آن، وفيما العالم العربي يمر بمراحل تغييرية ويترقب الحال السياسية والفكرية بعد الثورات، بعض التحليلات تصب في صالح صعود الإسلاميين وبعضها يجزم بصعود الليبراليين خاصة وأننا نعيش عهد المفاجآت. خلال ذلك يبقى المثقف السعودي ينتظر إرادة القمة ليحدد إرادته وفقاً لها وليحدد عنوان مقاله الجديد وفقاً لعنوانها، ليس لديه أي جديد وليس بجعبته أي نهضة تذكر. وعن الرموز؟ ليس هناك رموز لليبرالية في السعودية، بالطبع ستكون الغلبة هنا للإسلاميين. ليس لأن السياسي يريد ذلك فقط بل لأنهم الوحيدون في الساحة السلفية برأيي تسير بمنحى متصاعد.. واحترام وجودها واجب فأتباعها جزء من الوطن. لكن الجريمة أن يسود تيار فكري واحد وتغيب التعددية أساس تقدم أي مجتمع كل الشباب العربي الحر الذي خرج مقاتلاً من أجل النهضة والحرية وكل الشابات الصغيرات اللواتي لم يهبن شيئا في سبيل أن تصل كلمتهن الحقيقية. كلهم لم يؤثروا به ليصبح أكثر جرأة ولم يحركوا به ساكناً. بقي على عهده وزاد تمسكه بإخفاء هويته حتى لا يصنف ضمن المطالبين بالتغيير، أكثر شيء يفعله هو المجاهرة أنه ضد الأديان رغم أن الليبرالية والعلمانية لا يتعارضان مع التدين. على العكس، فالعلمانية تضمن حرية الدين وحماية حقوق الأفراد بممارسة الشعائر التي يؤمنون بها من خلال فصل الدين عن السلطة، بالطبع لن يغضب مقالي أحد ليبراليي السعودية لأنهم ببساطة خائفون حتى من الغضب، من التعبير عن أنفسهم ومن الدفاع عن أفكارهم كيلا يفتضح أمر ليبراليتهم، وهذا سبب كافٍ لأكتب عن دائرة العفن التي أراها تتسع أكثر فأكثر كل يوم ويزيد معها حجم الشرخ في وطن صار عاجزاً عن تحمل كل هذا التطرف الديني وكل ذاك الخوف الليبرالي، يبقى أمل واحد في جيل الشباب الجدد. جيل لم تتحدد بعد ماهيته. أهو متطرف؟ أم خائف مرتعد؟ أو يكون متأثراً بمحيطه العربي الثوري فيتزعم نهضة تقود لمستقبل أكثر منطقية وأكثر عقلانية من راهننا السعودي المجنون. ------------ يرجى الإشارة للمصدر (أنباؤكم) عند النقل