إن المستمع لمحاضرات بعض مشايخنا المعاصرين خاصة في الفترة الأخيرة ، يلاحظ غلبة الفكر والتحليل على العاطفة الدينية والحس والنص الديني، بحيث يحتار السامع هل هو يستمع إلى شيخ أم إلى محلل نفسي أو اجتماعي أو سياسي.. مرة كنت في سيارتي في طريقي إلى البيت استمع إلى محاضرة تبث من المذياع يلقيها شيخ فاضل، وصلت البيت، وأقفلت المذياع ، وقد مضى من المحاضرة خمسة عشر دقيقة، وخلالها لم يشنف الشيخ سمعي بآية قرآنية كريمة أو حديث شريف، وإنما كان تحليلاً نفسياً مجرداً، وكأني أستمع إلى أحد جهابذة التنظير في علم النفس والتحليل النفسي. ومرة أخرى حضرت درس أو محاضرة لعالم شريعة وداعية مشهور، وكان يتحدث في الشأن العراقي - أعتقد في زمن الحرب الخليجية الثانية - وأصبت بالحيرة، ولولا معرفتي بالمكان جيدا لقلت أنني في محاضرة سياسية لأحد المحللين السياسيين ، وليست لشيخ جليل ، لديه من العلم الشرعي ما تنؤ به الجبال.. إننا نشهد تحولا واضحا في نمط الداعية والشيخ ، حيث يسود الرأي الشخصي الغير مسنود بأدلة شرعية من الكتاب والسنة، والمبني على براهين عقلية، بالرغم من أن الخطاب موجه لمتلقي مسلم يخاطب فيه القلب والعقل معاً وكلاهما يتغذيان بالنص الديني(القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) إني كإنسان مسلم أتوقع من الشيخ أن يكون همزة الوصل بين الحاضر والماضي، وأن يتناول قضايا الزمن المعاصر من خلال النص الديني، وليس من خلال رأيه الشخصي الذي يفتقد إلى التعزيز النصي المستمد من المرجعية الدينية . لا نريد من الشيخ أن تتحول نصيحته أو موعظته أو محاضرته إلى تحليل للوضع القائم، باعتبار ما هو كائن، وإغفال ما ينبغي أن يكون، حيث أن المعيارية مطلوبة ومقبولة في المحاضرة الدينية ، وغير مقبولة في الدراسة العلمية لجوانب الحياة المختلفة من سياسة واقتصاد واجتماع، وإن كان هناك من يدعوا إلى المزاوجة بينهما لتحقيق درجة معقولة من نفعية المعرفة. لا يعني ذلك عزل الدين عن جوانب الحياة المختلفة، ولكن تناول تلك الجوانب من قبل شيخ يعرف الواقع و ما ينبغي أن يكون عليه، من خلال أدوات تختلف عن أدوات المحلل العلمي الذي يعرف الواقع و آليات تحولاته دون استنادٍ على النص الديني في تحليلاته العلمية في غالب الأحوال. ولا يمكن أن يكون الطرح العقلاني البحت الخالي من النصوص الدينية بديلا للطرح الديني الوعظي القائم على النص الديني، ولا يمنع ذلك من استعانة كل طرف بشيء من أدوات الآخر، ولكن دون أن يفقد كل منهما خاصيته بحيث نميز عالم الشريعة من عالم السنن والوقائع والنوازل .. لا أدري لماذا دأب بعض المشائخ على استعراض ثقافتهم الموسوعية المعاصرة في جميع النظم من سياسية واقتصادية واجتماعية ، مجردينها من عمقها الديني ، من خلال تجاهل النص الديني ومقاربة التحليل العلمي المجرد البحت، مع أن المتلقي بحاجة لرأي الدين من خلال الشيخ ، وليس رأي الشيخ من خلال تحليلاته العقلية.. إن انزلاق الشيخ نحو التحليل العقلاني ، دون الإسناد والتدعيم الشرعي، يجعل منه محللا مجتهدا، لا يختلف عن عالم الاجتماع أو الاقتصاد أو النفس أو السياسة، إلا بدرجة العمق وهي لصالح هؤلاء لكونهم متخصصين ، فتذهب ريحه، ونخسر روحانية الشيخ، دون أن نصل إلى عمق المحلل. عبد الله العرفج