أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ "حسين آل الشيخ" أن أخطر شيء اليوم على المسلمين تكالبهم على الدنيا والتنافس فيها تنافس السباع على الفريسة كل ذلك لذات الدنيا بدون إيثار الآخرة الباقية ودون أن يكون هذا الحب لهذه الدنيا الفانية محكوما بضوابط الشرع وتوجيهاته وتعليماته ولقد حذرنا ربنا عز وجل من هذا المسلك فقال سبحانه: (يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور). وبين فضيلته أن المؤمنين أصحاب رسالة سامية ينظرون إلى الدنيا على أنها مزرعة للآخرة يتزودون منها ويطلبون فضل الله جل وعلا وفق أوامره عز وجل قلوبهم متعلقة بالاخرة والعمل لها مع أخذهم بنصيبهم من الدنيا بالعمل النافع المثمر والتجارة المحكومة بتقوى الله، قال سبحانه: (وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين). وأكد أن المتابع لأحوال الأمة اليوم على مستوى أفرادها ومجتمعاتها يجد أن سبب الشقاء وأصل المصائب عند كثير من الناس تغليب حب الدنيا وجعلها محكومة بالتوجهات والإرادات والمقاصد ومسيطرة على الافعال والاقوال والتصرفات فأصبح كثير يوالي على الدنيا ومن أجلها يعادون و لذاتها يقاتلون فحين إذ وقع لهم الشقاء بأنواعه وفقدوا السعادة والفلاح والعزة والنجاح قال تعالى: (وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون). وأضاف الشيخ "حسين آل الشيخ" أن الفلاح الدنيوي والأخروي إنما يكون في تحقيق تقوى الله جلا وعلا وطاعته والحذر من مزالق حب الدنيا أو أن تؤثر على تقوى الله جلا وعلا بنقص أو تفريط يؤثر على هذه الحقوق اللازمة، وأن أشد الأمور خطرا على العبد أن يُزهق أرواحا بريئة أو أن يهتك أعراضا نقية أو أن يسلب حقوقا مرئية، أو أن يقع في ظلم للخلق بأي وجه من الوجوه من أجل دنيا فانية ومتاع زائل، وأن من أقبح الأفعال فعل يبعد عن رضا رب العالمين سبحانه لأجل دنيا حقيرة وعَرَضٍ زائل . وأوضح أن حب المال وحب الشرف إذا لم يكن محكوما بطاعة الله جل وعلا فإنه يكون من مفسدات الدين والعياذ بالله، وأن من يقدم على إفساد دينه لأجل دنياه من أجل مال أو حرص على منصب أو وظيفة فهو ساعٍ في هلاك نفسه عاجلا أو آجلا سنة إلهية ماضية لا تتبدل ولا تتغير، قال صلى الله عليه وسلم: "تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة، إن أعطي رضي وإن منع غضب".