ضمن فعاليات اليوم الثالث لملتقى خير أمة الثالث التقى الشيخ سلمان العودة للعام الثالث مع رواد المعرض في محاضرة ولقاء مفتوح استمر قربة الساعتين كان موضوعه (الأمن قيمة الحياة). في البداية أشار الشيخ إلى أن الأمن حاجة فطرية في الإنسان تتعلق بحاجاته الإنسانة والاجتماعية والصحية ونقيض الأمن الخوف على النفس والعرض والولد, ولذا تكلم العلماء عن الضرورات الخمس في الشريعة, وأضاف العودة أن نقيض الأمن هو الخوف الذي قد يكون من السلطان أو من الناس والخوف من الناس أشد خطراً, فالمثل يقول (صول السلطان ولا صول الرعية) ولذالك فإن المجتمعات التي فقدت الانضباط الأمني فيما بينها كما يحدث في الصومال والعراق وباكستان مثلاً يشيع الخوف فيها أكثر مما يشيع من صول السلطان, ورغم أن جميع أنواع الصول مرفوضة, قال تعالى (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي). وأضاف العودة أن الأمن والأمانة توأمان كلاهما مشتق من المادة نفسها, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا ضيعت الأمانة فانتظروا الساعة، قالوا كيف إضاعتها قال إذا أوصد الأمر إلى غير أهله، فانتظروا الساعة). وتناول العودة جوانب متعددة من أشكال الأمن, وقال أن الحياة هبة من الله ولكن كم من الناس من يحسن استقبال هذهِ الهبة, فهناك ارتفاع في معدلات الانتحار والعجيب أن يحدث ذلك في مجتمعات تزيد فيها الرفاهية, ورغم ذلك يضيق الناس بالحياة ويتمنون الموت رغم وجود من هم أبأس منهم ويتمنون الخلاص من الحياة لكن يمنعهم الخوف من الله, وأرجع العودة ذلك إلى أن من ينتحرون ليس لديهم هدف واضح للحياة لا هدف يشمل مجتمعهم وأمتهم ولا هدف يشمل أسرهم ومشاريعهم الخاصة. وقال العودة إن الحياة تكمن في المجهود الذي نبذله فيها وهي تفقد قيمتها عند كثير ممن يملكون كل شيئ بلا جهد, والقاعدة أنه كلما بذلنا جهداً في الحصول على الأشياء زادة قيمتها, وقيمة الحياة في الجهد الذي نبذله وفي الانجاز قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقي أخاك بوجه طلق…) وقيمة الحياة للمؤمن في ركعتين في الخلوة خلالهما يشعر بأمانة بالله ولذا ذكر الله الأمن حتى في الآخرة قال تعالى (أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من أصبح منكم أمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فقد حيزت له الدنيا..) COLOR=#BE0C01أمن وإيمان وحول العلاقة بين الأمن والإيمان قال العودة أن الأمن مطلب حياة كما هو مطلب إيمان لأن الإيمان جزء من الأمن قال تعالى (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قلوا من يا رسول الله قال من لا يأمن جارة بوائقه) أي أن من الإيمان أن يأمن الجار بوائق جارة وتحية المسلمين اليومية هي السلام قال صلى الله عليه وسلم (… افشوا السلام واطعموا الطعام) ولكن للأسف فإن أكثر بقاع الأرض اشتعالاً في الحروب والدمار بلدان مسلمة ليس فقط يعتدي عليها من الآخرين بل يتقاتل ابناؤها فيما بينهم وكأنهم ( يخربون بيوتهم بأيديهم). وحول أهمية الأمن في الحياة قال العودة: لفت نظري دعاء إبراهيم عليه السلام في القرآن (رب اجعل هذا البلد أمناً واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) وكنت أتساءل: هل يعني ذلك أن الأمن يسبق الإيمان والتوحيد؟ الإجابة بالتأكيد لا. إذا لماذا قدم إبراهيم الأمن على التوحيد؟ فعل ذلك لأن الأمن هو الأساس وبدونه لن يكون هناك دعوة ولا توحيد ولا عبادة قال تعالى (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) فهذه منة من الله على قريش التي كانت تضع في الكعبة 360 صنما, ورغم ذلك امتن الله عليهم بالأمن لأن الأمن مطلب للناس جميعاً. وعندما دعا إبراهيم ربه (رب اجعل هذا بلدا آمنا ,وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الأخر) جاء الرد الإلهي: "ومن كفر فأمتعه قليلا ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير" مما يؤكد أن الأمن مطلب للبشر مسلمهم وكافرهم وهو مطلب أشد لزوما للمسلمين إذا لا تنتشر دعوة المسلمين في أجواء الحروب والقتال. وعندما عقد النبي صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية أسلم في سنة واحدة أضعاف من اسلموا في بعثته لأن الإنسان إذا امن هدأت نفسه واستعد قلبه, لكنه إذا خاف طاش عقله ووضع يده على الزناد. والإنسان فاقد الأمن فاقد العقل، سمعت أن احد قادة المليشيا في الصومال أرسل رسالة تهديد للرئيس الأمريكي اوباما يقول فيها: أسلم تسلم وإلا غزوناك في بلدك, يفعل هذا وأيديه ربما تقطر من دما المسلمين وأكد العودة أن الأمن ليس عدوانا على الأرواح البريئة ولا خنقاً لأنفاس الآخرين ولا تخويفاً ولا رفعاً لمستويات الخوف فبعض النظم للأسف تكتسب شرعيتها من زرع الخوف بإشعار الناس أنها تحميهم كما حدث في الحديث عن الطرود المفخخة والجمرة الخبيثة التي بالغ الإعلام في أثرها لتمرير سياسات أو لتخويف الناس من الإسلام والمسلمين . كما أكد العودة على أهمية السلطان في حماية الأمن وقال: كنت أتأمل قول عثمان بن عفان رضي الله عنه ( إن الله ليزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن) وكنت أتساءل: هل يعني هذا أن اثر السلطان اكبر من اثر القرآن؟ والإجابة: كلا وإنما القصد أن من الناس من لا يردعهم إيمانهم ولا وعظهم ولا تخويفهم من الله بل يردعهم الخوف من العقاب, ولذلك فإن معالجة الأمن مسألة تربوية ثم أمنية فمن لم يرتدع بالوعظ يرتدع بالعقاب. والسلطان ليس هو الحاكم فقط بل هو كل صاحب سلطة ًأبأ كان أم مديراً COLOR=#BC1005للأمن أنواع وتناول العودة بعد ذلك أنواع الأمن وقال أن الأمن أصبح مفهوما شاملا: فهناك امن نفسي واجتماعي ووظيفي, وهناك امن عالمي وأمن اقتصادي وأمن صحي وامن غذائي, وأشار إلى دور الإعمال الخيرية في تحقيق الأمن الاقتصادي وضرورة توفير الخدمات لتحقيق هذا النوع من الأمن. كما أن توفير فرص العمل يحقق الأمن الاقتصادي. أما الأمن الصحي فقد تضمنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم (ما انتشرت الفاحشة في قوم إلا ابتلاهم الله بأمراض لم تكن فيمن سبقهم). أما الأمن الغذائي فيحققه الحديث النبوي (إذا قامت الساعة وفي يد احدهم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليغرسها), وأشار العودة إلى تعدد أجهزة الأمن في ظل تعدد أنواع الأمن, وتساؤل هل يعد جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهازا امنياً أي مهمته ملاحقة الجرائم ومنعها أم هو أوسع من ذلك يقوم بأدور تربوية وإعلامية وحمائية وأمنية؟ لا شك أن دور الهيئة يقع في مربع الصنف الثاني. وأبدى العودة أسفه على العلاقة بين الناس وبين الأجهزة الأمنية في معظم بلدان المسلمين. فالناس يتوجسون منها بعكس الحال في البدان الغربية، وقال العودة إن الأجهزة الأمنية وجدت لخدمة الناس وهي تحتاج للتواصل معهم لتذيب الجليد بين الطرفين. وحول الأمن الاجتماعي قال العودة انه يعني العلاقات النبيلة بين الناس كما ورد في الحديث (مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد..) وفي الحديث أيضا (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا), ودعا العودة إلى محاربة العنصرية والقبائلية والمناطقية لأنها تهدد الأمن الاجتماعي وقال إن الإحسان إلى الآخرين جزء من هذا الأمن , والمجتمع المتضامن مجتمع آمن, ووصف سورة الحجرات بأنها سورة الأمن الاجتماعي من أولها إلى أخرها وأشار إلى قول المواردي: "إن صلاح الدين يقوم على أركان هي "دين متبع، وسلطان قاهر، وعدل شامل، وخصب دائم" وأشار العودة إلى أهمية الوعي بالأمن ذلك أن الأمن عندما يكون معقودا بين الناس قد يصبح غير محسوس ولا يدركون أهميتة وقد يتساهلون فيه, والوعي الأمني أن ندرك أن الأمن قيمة ونعمة يجب أن نحافظ عليها وأنها يمكن أن تزول وتصعب إعادتها وحول الأمن السياسي قال العودة إنه يقوم على السمع والطاعة بالمعروف كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم, ومن دون هذا المعنى لن يكون للمجتمعات وجود, صحيح أن كثير من مجتمعات المسلمين تعاني من الفصام بين السلطه والناس ولكن الخطر هو أن تنفلت الأمور تماماً. ومن سنة الله أن هذا المبدأ يسير في اتجاهين بين الحاكم والمحكوم ففي الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم..) وفي نهاية المحاضرة دار حوار بين الشيخ سلمان والحضور غطى عددا من القضايا, فرداً على سؤالهم حول دور الصحافة في إقرار الأمن أو تكديره قال العودة: الإعلام مهم جداً فهو يدعم الأمن أو نقيضه ولا مفر من الانضباط الإعلامي, ولا يجب أن يكون الإعلام لتصفية الحساب مع فرد أو جهة بل لمصلحة العامة وسكينة وأمن المجتمع وهذا لا يتعرض مع حرية التعبير فلا احد يعترض على نقض شخص أو جهاز إذا كان النقض صحيح واللغة راقية, لكن أن يجري مهاجمة إنسان أو مؤسسة في أمر لم يتأكد بعد. أو يتم تناول مسائل منظورة أمام القضاء فهذا مالا يخدم امن المجتمع. ورداً على سؤالاً حول بعض الأعمال الإرهابية التي تقع في أوربا ويتبناها مسلمون تحت لافتة الجهاد, قال العودة: هذا عبث باسم الجهاد, وتخويف للناس من الإسلام وجريمة, وهذه الأعمال تشجع الصهاينة والصليبين ضد المسلمين, ويجدون فيها ضالتهم وتسكت المدافعين عن الإسلام وتصد عن سبيل الدعوة لهذا الدين. وهؤلاء لا يسيئون إلى أنفسهم فقط بل إلى الإسلام والمسلمين ودعاء العودة أن يجمع علماء المسلمين على كلمة سواء إزاء الأعمال التي تقتل الأبرياء باسم الإسلام.