أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ اليوم في خطبة الجمعة المصلين بتقوى الله جل وعلا فهو الدرع الحصين عن الويلات وهو السبب المتين الى الخيرات والصالحات . وأوضح فضيلته أن أعظم نعمة على بلاد الحرمين قيامها على الدعوه السلفية، تلك الدعوة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وناصره وعاضده الإمام محمد بن سعود رحمه الله، فقامت هذه الدولة منذ تلك الدعوة وحتى اليوم على عقيدة التوحيد، ثوابتها وركائزها أحكام الإسلام الناصع الثابت، وكان من فضل الله أن أوجدت هذه الدعوة المباركة مجتمعاً متماسكاً مع ولاته، متعاونين على الخير، متعاضدين على الهدى، متلاحمين على ما يصلح أحوالهم دنياً وأخرى . وبين فضيلته أن هذه البلاد تعيش لحمة بين الرعية والراعي، وبين العلماء والقادة، لا لشي، إنما استجابة لقوله تعالي والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم، فها هي ولله الحمد في ضل تعاليم الإسلام تعيش آمنة مطمئنة، رخاء سخاء، في جو من الحب المتبادل بين الحاكم والمحكوم . وقال فضيلته: وإننا اليوم، والفتن تموج في العالم موجاً بما لا يعرفه أحد، لواجب علينا وعلى المسلمين جميعاً أن نذكر انفسنا بوقفات نستلهم من خلالها التذكر والتعقل /، مبيناً أن الوقفة الأولى أن الاستقرار الذي يعيشه أهل هذه البلاد نعمة كبرى، لكنها لا تدوم إلا بطاعة الله جل وعلا والوقوف عند حدوده . والوقفة الثانية أن أثمن الأشياء في هذه الحياة الأمن بجميع صوره، وهو ما تنعم به هذه البلاد منذ عهد الدعوة المباركة، وهذا إنما هو بفضل الله جل وعلا، ثم بتعظيم عقيدة التوحيد الخالص، وتحقيق العقيدة الصحيحة التي جاء بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فالواجب إذن، العيش بما يحقق هذه العقيدة ويحفظ صفائها من الخرافات والبدع ومن الموبيقات والقبائح والسيئات . وأشار فضيلته إلى أن الوقفة الثالثة أن التمكين الذي تتبوءه هذه البلاد، والمكانة البارزة التي تتميز بها، مصدره ما قامت عليه من ثوابت باتخاذها الشريعة الإسلامية دستوراً ومنهجاً، فلا قوانين وضعية، ولا دساتير بشرية. والوقفة الرابعة أن هذه البلاد منذ عهد الدعوة المباركة من أصولها العظيمة وركائزها الأساسية القيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبهذا حفظها الله جل وعلا من كل مكروه، وأعز شأنها، ودفع عنها دوائر السوء، ومصارع الفتن، في كل عصر من عصورها، وكل زمن من أزمانها، ولا غرو في ذلك، فإن هذه الفريضة هي صمام الأمان من الشرور، وسفينة النجاة من المصائب والمثلات، عن حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذاباً من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم). وزاد فضيلته موضحاً أن هذه البلاد لم تؤسس على أحزاب سياسية أو مناهج فكرية، إنما قامت على الوحدة الإسلامية التي يجتمع فيها الحاكم والمحكوم تحت أحكام الشريعة الإسلامية، فالكل مرتبط بواجب المسئولية أمام الله جل وعلا، والمرد عند التنازع إلى الأصلين العظيمين، الكتاب والسنة، في إطار الرجوع إلى العلماء الربانيين والأئمة المصلحين إستجابه لربنا جل وعلا، وهذا كله هو سر عز هذه البلاد وتجاوزها كل محنة وبلاء، إذ إننا حين ننظر إلى هذه الأحزاب المتعددة، نجد أنها ما جرّت إلا السوء والشرّ، وما زادت أهلها إلا تفرقاً واختلافاً. واختتم فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي منوهاً بأن هذه البلاد قامت أنظمتها على احترام المرأة وإعلاء شأنها وإعزازها انطلاقاً من الأحكام القرآنية والتوجيهات النبوية، حتى تبوأت المكانة المرموقة والمنزلة العالية في إطار يحرص كل الحرص على عفّتها وصيانتها، فلا مجال في هذه البلاد لدعوة تهدم السفور، ولا مكان لمناداة تقصد الانحراف والسفور، وهذه من ثوابت هذه البلاد التي لا يقبل حكامها ولا شعبها في ذلك تنازلاَ ولا مساومة ولا جدلاً . SIZE=4COLOR=#FF3E00إمام الحرم: على المسلم أن يؤمن بأن الله هو المنجي من كل كرب الكاشف لكل ضر من جهة أخرى دعا إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإتباع أوامره واجتناب نواهيه وذلك ابتغاء لمرضاته عز وجل. وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام إن صروف الليالي وتقلب الأيام يعقبان المرء تبدل أحوال ونزول شدائد وحلول كرب فيها من الغموم والهموم ما يستحوذ على صاحبها ويسوءه في نفسه أو جسمه أو عرضه أو ماله فيضيق بها صدره ويلتمس تفريجها وكشف ضرها فيذكر قول ربه الأعلى سبحانه // وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير // فيستيقن الإنسان أن الله سبحانه وتعالى هو المنجي من كل كرب، الكاشف كل ضر، المغيث لكل ملهوف، فيتوجه إليه بالدعاء متضرعاً، مخلصاً، خاشعاً، خاضعاً، متحرياً أوقات الإجابة إمتثالاً لقوله عز وجل // وقال ربكم ادعوني أستجب لكم //، راجياً أن يفرج كربه، ويكشف غمه، ويذهب همه، ويتوسل إليه بما كان يتوسل به نبيه صلى الله عليه وسلم من جوامع الدعاء، كما في الحديث الذي أخرجه الترميذي في جامعه بإسناد حسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال // كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر يقول (يا حي يا قيوم برحمتك استغيث)، ومن ذلك أيضا دعاء نبي الله يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت حين قال (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) لم يدع بها مسلم في شي قط إلا استجاب الله له بها. وبين فضيلته أن من أعظم ما يرجى لتفريج الكربة ورفع الشدة في العاجلة والفوز والنجاة من أهوال يوم القيامة القيام بحق الله بالإيمان به والمسارعة إلى مرضاته والإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته وتحكيم شرعه، ومن ذلك القيام بحقوق عباد الله بالإحسان إليهم في كل دروب الإحسان، تأسياً بهذا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، مشيراً فضيلته إلى أن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وفي هذا الإحسان أيضاً قيام بحق الأخوة في الدين التي ذكرها الله سبحانه وتعالى بقوله // إنما المؤمنون إخوة // وبقوله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)/، وهذا تعبير غني الدلالة على أن من مقتضيات هذه الأخوة الإيمانية تفريج الكربة عن المسلم والوقوف معه في محنته وإعانته على بلائه. وأشار الدكتور الخياط في خطبته أن من فرّج عن مسلم كربة في الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة، مؤكداً فضيلته أنه لا مساواة بين كرب الدنيا وكرب يوم القيامة، فإن شدائد الآخرة وأهوالها جسيمة عظيمة، فكان ادخار الله تعالى جزاء تفريج الكرب الدنيوية ليفرج به عن عباده كرباتهم يوم القيامة حين يكون الإنسان أحوج ما يكون إلى فضل الله ورحمته، داعيا فضيلته المسلمين إلى تقديم وإبراز الصورة المثلى للمجتمع المسلم الذي يقدم للعالمين النموذج المشرق للحياة الطيبة الناشئة في رحاب الإيمان، المهتدية بهدي القرآن وسنة سيد الأنام عليه أفضل الصلاة وأكمل السلام. وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام أن الخلق عيال الله، وتنفيس الكرب إحسان إليهم، والعادة أن السيد والمالك يحب الإحسان لعياله وحاشيته، وليس شيء أسهل من كشف الكروب ودفع الخطوب إذا ألمت بالمؤمن الذي لا يرى نفسه إلإ وقفاً على إخوانه، يعينهم فيما استطاع، ويصبّرهم على ما كان، ويؤمّن خائفهم، ويساعد ضعيفهم، ولا يضجر منهم، ولا يسأمهم، ولا يملّهم، ومثل هذا في الاحتفاظ بحقوق المسلمين، وكف الشرّ عنهم قوله صلى الله عليه وسلم (لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا، وأشار إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه) داعياً فضيلته إلى القيام بحقوق الإخوّة في الله أينما كانوا، والوقوف سداً منيعاً أمام مخططات المغرضين من أهل الأهواء والأغراض والمصالح الخاصة.