الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي في خطبة الجمعة: تنافسوا في إصلاح الشباب وقيادتهم إلى الخير
نشر في تواصل يوم 28 - 08 - 2015

أوصى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين بتقوى الله، والتسابق إلى الخير، عادّاً إصلاح الشباب وقيادتهم إلى الخير من الأمور التي يجب التنافس عليها، بوصفه من أفضل الأعمال.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض : " عباد الله, التعاون فطر الله الخلق عليه إنسهم وجنهم فإن الإنسان وحده لا يمكن أن يواجه متاعب الحياة بل لا بد له من يعينه على هذه المشاكل, فالتعاون ضرورة لكل إنسان لا يمكن الاستغناء عنها, وقد جاءت نصوص كثيرة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تبين فضل التعاون وأثره على الأمة في دينها ودنياها , وقال تعالى مخاطباً عباده خطاباً عاماً ( يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ),( يأيها الناس اتقوا الله ), (يا بنى آدم ) وكل هذا خطاب للعموم مما يدل على أن التعاون والتكافل مطلوب من الأمه , وقال جل وعلا ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ).
وتابع يقول : التواصي بالحق والدعوة إلى الإيمان والعمل الصالح والوصية بالثبات عليه , هؤلاء آمنوا , كملوا أنفسهم بالإيمان , وكملوا انفسهم بالعمل الصالح , ثم كملوا غيرهم بأن دعوا الى الإيمان بالعمل الصالح والصبر على هذا الحق والثبات عليه , وقال جل وعلا ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ).
وأضاف : تعاونوا على البر وكل خير فهو بر, وكل إعراض عن المنكرات والسيئات والتقوى بر, فالتعاون على البر والتعاون على ايصال الخير وترك المنكرات والمخالفات من التعاون على التقوى وحذرهم الله من نصر الظالم والوقوف وقال جل وعلا ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) فإن الأمة إذا اجتمعت على دين الله وتألفت عليها قلوبهم وتعاونوا على كل خير ودفع كل سوء , فهذا التعاون على الخير والتقوى, ويقول صلى الله عليه وسلم "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر "ويشبه البنيان فيقول "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وشبك بين أصابعه, فإذا كانوا كالبنيان قوى بعضهم ايمان بعضهم على كل خير ويقول صلى الله عليه وسلم "من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة "ويقول صلى الله عليه وسلم "يد الله مع الجماعة "ويقول صلى الله عليه وسلم "المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يكذبه ولا يحقره ", ويقول صلى الله عليه وسلم "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً "قالوا يا رسول الله ننصره مظلوماً فكيف ننصره ظالماً , قال تردعه عن الظلم فذاك نصرك إياه , ويقول صلى الله عليه وسلم "من جهز غازي فقد غزى ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا ", فلنطبق هذا المبدأ اولاً , من جهز غازياً , الغازي مجاهد في سبيل الله , الذي ضحى بنفسه في سبيل الله , الذي ترك أهله وخرج في سبيل الله , يجب أن يعاون ويساعد على غزوه وإذا لم تعنه بنفسك فاخلف في أهله خيراً .
وأكد أن هذا من التعاون على البر والتقوى , فلنكن جميعاً بعيدين عن الظلم نتعاون على تركه , فإن الظلم ظلمات يوم القيامة , اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة , فنردع الظالم ونأخذ على يده ونمنعه من ظلم العباد فهذا نصر له , وننصر المظلوم فلا نرضى بظلمه ولا التعدى عليه لا بإيمانه ولا بدمه ولا عرضه , فإذا ردعنا عنه الظلم نصرناه, يقول صلى الله عليه وسلم "أتدرون من المفلس فيكم اليوم , قالوا يا رسول الله المفلس منا من لادرهم له ولا متاع , قال ولكن المسلم من يأتي يوم القيامة بأعمال كثيرة, يأتي وقد ظلم هذا وشتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن قضيت حسناته أخذ من سيئاتهم وطرحت عليه فطرح في النار "من التعاون الدعوة إلى الله , دعوة إلى الخُلق, إلى الخير , فإن الدعوة إلى الله عمل صالح , من أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين )) ولهذا قال الله (( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )), فاقسم انهم السالمون من الخسارة لأنهم آمنوا وعملوا ثم كملوا غيرهم بأن دعوا الى الإيمان والعمل الصالح, هذا من التعاون, وكذلك الثبات على الحق والاستقامة عليه فإن المسلم ينبغي أن يعين أخاه إذا رآه مقصراً أن يعينه على الثبات على الحق ويوصيه بالاستقامة على الدين, وإن الاستقامة على الحق عنوان الايمان الصادق .
وقال سماحته :" إن من أوجه التعاون ايضاً التعاون على تزويج العزاب , فإن كثيراً من شبابنا قد يكون غلاء المهور حائلاً بينه وبين إكمال نصف دينه , على ذلك لا شك حز فينا, والواجب أن نعين العزاب في زواجهم نعطيهم من زكاة أموالنا لنعينهم على ذلك نعطيهم .
وبين أن من التعاون التفكر في دين الله والعلم بشريعة الله, يقول الله جل وعلا "وما كان أن ينفروا كافة ولو نفر من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين وينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ", تفريج كرب المكروبين يقول صلى الله عليه وسلم "من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه "ومن التعاون , التعاون مع رجال الأمن في تحقيق الأمن والاستقرار والأخذ على الطغاة والمجرمين والمفسدين فإن من التعاون على هذه المهمة أن المسلم لا يرضى بالشر لبلاده , فإلتعاون مع رجال الأمن لكشف هؤلاء المجرمين ومخططاتهم أمر مطلوب شرعاً .
وأوضح سماحة مفتي عام المملكة أن من انواع التعاون على الإثم والعدوان التعاون على المحرمات وتسهيل الوقوع في الجرائم من الزنا وشرب الخمر وترويج المخدرات واستخدامها وتوريدها ونشرها في المجتمع المسلم والدعوة إليها , فالمسلم لا يرضى بذلك فإن نبينا صل الله عليه وسلم لعن الخمر وشاربها وعاصرها وبائعها ومشتريها وحاملها والمحمولة اليه وآكل ثمنها, كل إولئك لعنهم رسول الله لانهم تعاونوا على الباطل وتعاونوا على ترويج المسكرات , كالمخدرات والمسكرات والتعاون عليها بأي سبيل وإخفاء حالهم كل هذا من التعاون على الإثم والعدوان لأنه سعى على الجريمة النكراء التي اضرت بالأمة , فيجب للمسلم أن يكون ممتنعاً عن هذا وأن لايرضى بالشر لنفسه ولا لمجتمعه, ومن التعاون على الإثم والعدوان التعاون على ظلم الناس وأكل أموالهم بالباطل كشهادة الزور والبينات الكاذبة والدعوة التي لا أصل لها من أجل أكل أموال المسلمين إثماً وعدواناً.
وأكد بأن من أعان ظالماً على ظلمه كمن عصى الله ورسوله فلا يجب الوقوف مع الظلمة ولا على باطلهم ولا على ظلم الخلق بأي سبيل كشهادة الزور والبينات الكاذبة فكلها ضرر , ومن التعاون على الإثم والعدوان , التعاون في تكوين الأموال وتغيير المناقصات المطلوبة وتنفيذ المشاريع على غير ما وضعت , له فإن هذا خطأ فكثير من المشاريع يظهر عيوبها وفسادها لأن المنفذين لها أخلوا بالمواصفات وألغوا كثيراً من العقود المهمة لأجل طمع المال وساعدهم من يقبل الرشوة ويأخذها ويوقع على التنفيذ الصحيح والله يعلم أنه باطل , يأخذ على هذا ثمن حرام إذا أعان على باطل , أعان المزور على تزويرة والغاش على غشه , من غشنا فليس منا.
وأفاد أن من التعاون على الإثم والعدوان التعاون مع الفئة الضالة والتنفيذ والتفجير الذين اضروا بالأمة وكادوا لها المكائد والفساد فالتعاون معهم والتستر عليهم وعدم الغيرة , كل هذا خطأ يجب على المسلم أن يغار على دينه وعلى بلاد الإسلام , فيجب أن يبلغ عنه, لأن هؤلاء الأشرار إذا تركوا وشأنهم سعوا في الارض فساداً ودعاة الضلال والتكفير ودعاة السوء والشر ودعاة تفريق الأمة , كل هؤلاء مجرمون آثمون يجب الأخذ على أيديهم وعدم التستر عليهم فإن التستر عليهم نشر للجريمة وضلالهم, وهؤلاء يسعون فساداً وكل من كان ينشر فساداً ضد الإسلام وأهله وضد بلاد المسلمين يجب أن نقف منه موقف الحزم ونحذر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.