جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجة باردة جديدة تضرب 6 دول عربية.. والسوريون أكثر المتضررين
نشر في تواصل يوم 19 - 02 - 2015

تعرضت 6 دول بمنطقة الشرق الأوسط، اليوم الخميس، لموجة جديدة من الطقس شديد البرودة تستمر 3 أيام، وسط توقعات ببدء تحسن الأوضاع مع صباح يوم الأحد المقبل في عدة دول، حسب خبراء في الأرصاد الجوية.
وضربت مصر وفلسطين المحتلة ولبنان وسوريا والأردن والعراق، اليوم الخميس، عاصفة ثلجية ومنخفض جوي، رافقه انخفاض في درجات الحرارة، أثرت على مظاهر الحياة والعمل، كما تسببت العاصفة في إغلاق موانئ وتوقف جزئي للعمل، وتعطيل العمل بمؤسسات حكومية.
وحِيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية بمصر، وصف الموجة الجديدة بأنها "منخفض جوي متمركز بشرق حوض البحر المتوسط تزامن معه امتداد لمنخفض جوي بطبقات الجو العليا".
وأوضح، في تصريح لوكالة الأناضول، أن الموجة الجديدة تسببت في زيادة نشاط الرياح؛ ما يزيد من إحساسنا ببرودة الطقس مع اضطراب في الملاحة البحرية علي البحرين المتوسط والأحمر"، متوقعاً أن تتواصل الأمطار بشكل غزير ورعدي، قد تصل لحد السيول في منطقة سيناء (شمال شرقي البلاد).
وأشار سعودي إلى أن "الطقس غير المستقر سيتواصل حتى مساء السبت المقبل، قبل أن يبدأ في التحسن تدريجياً، مع صباح الأحد المقبل".
وفي سوريا، قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها، صباح اليوم الخميس: إن انخفاضاً تدريجياً سيطرأ على درجات الحرارة مع استمرار هطول زخات رعدية من المطر في أغلب المناطق وتكون ثلجية على المرتفعات الجبلية وتزداد الفعالية خلال ساعات الظهيرة والمساء لتصبح الهطولات ثلجية في مختلف المناطق، بحسب ما نقلت عنها وكالة أنباء النظام (سانا).
في الوقت الذي لقي 3 أطفال سوريين مصرعهم، اليوم الخميس، جراء اندلاع حريق بإحدى خيم النازحين السوريين في شمال لبنان، ناتج عن مواد التدفئة بسبب العاصفة التي تضرب البلاد.
وأفاد شهود عيان، بأن عائلة سورية كانت توقد النار داخل خيمتها، في منطقة بحنين في مدينة طرابلس، شمالي لبنان، لتقي نفسها وأطفالها البرد القارس المرافق للعاصفة الشديدة التي تضرب البلاد.
وفي لبنان، قالت مصلحة الأبحاث العلمية: إن المنخفض الجديد الذي يدعى "ويندي"، وصل من أوروبا الشرقية وتركيا ويحمل رياحاً قطبية المنشأ منشؤها غرب روسيا، يتأثر بها شرق المتوسط وتتلاقى مع منخفض جوي آت من وسط البحر المتوسط".
أما في الأردن، فتناقصت حركة السير في شوارع البلاد إلى أدنى مستوياتها، بالتزامن مع عطلة رسمية وحالة استنفار حكومي قُبيل هبوب رياح العاصفة الثلجية التي أطلقوا عليها "جنى" والتي توقع خبراء الأرصاد أن يظهر تأثيرها بشكل كبير مع ساعات مساء اليوم عبر زخات من الثلوج.
مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، العقيد عبدالرحمن العموش قال في تصريح صحفي له اليوم: إن "المنظمات العاملة في المخيم عملت على تفعيل خطة الطوارئ المعدة مسبقاً لمواجهة المنخفض الجوي العميق وتفادي أي مشكلة ممكن حدوثها في المخيم".
ووجهت الهيئة البحرية الأردنية تحذيرات ملاحية للسفن في خليج العقبة لتبقي محركاتها في حالة تشغيل ومغادرة وإخلاء المنطقة في حال وجود حالة استثنائية تحسباً لأي طارئ بسبب الأحوال الجوية المتوقعة، بحسب ما أكده مصدر في الهيئة البحرية الأردنية.
وفي العراق، أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، تأثر البلاد بمنخفض جوي بارد بدءاً من اليوم ولمدة 3 أيام. وقالت الهيئة في بيان، وصلت الأناضول نسخة منه، إن "العراق يتأثر ابتداءً من مساء اليوم الخميس بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً مسبباً تساقط أمطار معتدلة إلى غزيرة على مناطق البلاد الغربية".
أما فلسطين، فتعرضت إلى منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، بحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، فيما أطلقت عليها مواقع فلسطينية اسم "الدامون" على اسم موقع قرية فلسطينية مهجرة، شمالي فلسطين المحتلة.
وحذرت الأرصاد من تراكم الثلوج وإغلاق الطرق، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج، وشدة سرعة الرياح، وتدني مدى الرؤيا الأفقية، ومن خطر تشكل التجمد أيام السبت ليلاً حتى صباح يوم الأحد المقبل.
كانت الحكومة الفلسطينية أعلنت منذ أمس عن انتهاء الدوام في المؤسسات الحكومية والمدارس عند الساعة 12 من ظهر الخميس، للحفاظ على سلامة المواطنين.
وفي الكيان الصهيوني، قالت لوبا السمري، المتحدثة باسم شرطة الاحتلال، في بيان لها، إنهم أنهوا استعدادهم "لحالة الطقس والأجواء الشتوية العاصفة المثلجة أن تصاحبها رياح عاتية وتراكم ثلوج وأجواء ضبابية وكثبان رملية وارتفاع بمنسوب مستوى مياه البحر ودرجات حرارة منخفضة قد تصل الصفر في الجبال، بعد ظهر اليوم الخميس، حتى نهار يوم السبت المقبل".
وضربت منطقة شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط، عاصفة ثلجية وترابية، الأسبوع الماضي، أطلق عليها اسم "يوهان"، تسببت في عاصفة ترابية كبيرة ضربت عدة دول. وتأتي العاصفة "يوهان" بعد شهر واحد من العاصفة الثلجية "هدي" التي ضربت المنطقة، وتسببت في موجة برد قارس، أدت إلى وفاة العشرات في عدة دول، وتوقف جزئي للملاحة البحرية والجوية لعدة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.