أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل فهي خير زاد السالكين وأفضل عدة السائرين إلى رب العالمين. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام: "أيها المسلمون لأن كان الصيام فريضة كتبها الله على أهل الإسلام كما كان فريضة على الذين من قبلهم من الأمم فإن للصيام في الإسلام من الخصائص والمزايا ما جعل منه تشريعًا إصلاحيًا وتنظيمًا ربانيًا رفيعًا يبلغ به العبد الغاية من رضوان الله ويحظى عنده بالحسنى وزيادة ويحقق به التقوى. وأوضح أن هذه الخصائص والمزايا كثيرة يأتي في الطليعة منها أنها سبب لتحقيق العبودية لله رب العالمين إذ لا إمساك و لا إفطار إلا على الصفة التي شرعها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وفي الزمن الذي حدده فإن الصائم عبد لله لا تتحقق عبوديته إلا بعبادته سبحانه وحده بما شرع، فجماع الدين ألا يعبد إلا الله وألا يعبد إلا بما شرع سبحانه ولن يصح للصائم صيام ولا عبادة إلا إذا وزنت بهذا الميزان الذي تقوم كفتاه على الإخلاص لله والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم، ولذا كان الصوم كله خضوعًا للأمر الإلهي فلا أكل ولا شرب ولا متعة بما حظر على الصائم بعد تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر إلى غروب الشمس مهما جمحت النفس وطغت شهوة الطعام والشراب. وأضاف فضيلته يقول إنه كل ما كان الصائم متجردًا عن هواه منقادًا لحكم الله مستسلمًا لقضائه وشرعه كان أصدق في العبودية وأطوع لله، مبينًا أن من مزايا الصيام كذلك أنه عبادة فرضها الله على كل مسلم مكلف قادر فلم يقصر وجوبه على طبقة دون طبقة ولا فئة دون فئة، بل جعله واجبًا على كل من شهد منهم هلال الشهر. وزاد فضيلته يقول إن من مزايا الشهر الكريم أيضًا أنه سد ذرائع التعمق التي تذرع بها العرب في الجاهلية فشرع ما لم يأذن به الله بالزيادة فيه نوعًا أو عددًا ظنًا منهم بأنه قربى وزلفى إلى الله فأحدث وابتدع فسد الشارع ذرائع التعمق ورد ما أحدثه المتعمقون حين نهى عن صوم يوم الشك ويوم الفطر وحين رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعجيل الفطر وتأخير السحور وحث عليه وسد ذرائع التعمق أيضًا حين نهى عن الوصال وهو استمرار الصائم في صومه فلا يفطر اليومين أو الأيام. ومضى يقول إن شهر رمضان زمانه زمان طاعة ووقت عبادة وموسم تلاوة وقيام وذكر واستغفار وتسبيح وصدقة وصلة وبر وإحسان ومواساة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، كان رسول الله عليه الصلاة والسلم أجود بالخير من الريح المرسلة. وفي المدينةالمنورة أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن متناولًا في تفاصيل خطبة الجمعة اليوم فضائل شهر رمضان المبارك. وقال فضيلته في مستهل الخطبة إن الله تعالى بنى الدين على قواعد لا يقوم إلا بها ونوّع سبحانه بين أركان الإسلام في الأداء فمنها ما يقام في اليوم مرات ومنها ما يؤدى مرة في العام ومنها ما يؤمر المرء بفعله في العمر مرة ومنها ما هو ملازم للمسلم في كل حين وهما الشهادتان. وأضاف أن هذه الأسس تشمل عبادة القلب واللسان والمال والجوارح ليكون المرء كله لله ممتثلًا أمره في قوله تعالى(قلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ), لافتًا الانتباه إلى أن هناك ركنًا في الإسلام جعله الله شهرًا كاملًا في العام ليتزود فيه المسلمون بالتقوى مستدلًا بقول الحق تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). وبيّن فضيلته أن الله خصّ رمضان بالصوم لأنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن حيث يشكر المسلمون ربهم بالصيام في هذا الشهر لأنه الشهر الذي حلت فيه السعادة للبشر بنزول القرآن وبعث فيه النبي صلى الله عليه وسلم, وهو الشهر الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتصفد فيه الشياطين ليمتنعوا عن أذى المؤمنين وإغوائهم مستشهدًا بالحديث النبوي (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين). وقال فضيلة الشيخ القاسم إن أساس التقوى إخلاص الأعمال لله وحده والصائم يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجل معبوده وهو سر بين العبد وربه لا يطلع على صومه سوى الله, مبينًا أن في رمضان عبادات تكفر الخطايا فصيامه يغفر الزلات والأوزار, ومن حافظ على صيامه كان وقاية له من النار ومن صلى في ليلة غفر له ما تقدم من ذنبه, والعمرة فيه عن حجة, وتزكية للبدن وتضييق لمسالك الشيطان. وخلص فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي في خطبته إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص رمضان بالعبادة بما لا يخص غيره من الشهور وكان الصحابة رضي الله عنهم أحرص الناس على العبادة في رمضان, موردًا قوله تعالى (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).