أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    القبض على باكستاني يروج الشبو بالشرقية    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    37 بلدة جنوبية مسحها الجيش الإسرائيلي وأكثر من 40 ألف وحدة سكنية دمرت    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    الولايات المتحدة تختار الرئيس ال47    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    سيناريو التعادل .. ماذا لو حصل كل مرشح على 269 صوتاً؟    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    تنوع تراثي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريب بين فن الخطوة والقزوعي
نشر في الرأي يوم 23 - 12 - 2019

في البدء يجب أن ندرك ونعرف ونقرّ ونسلّم بأن هناك بونا شاسعا، وفوارق كبيرة بين حياة الحضارة أو المدنيّة أي المدن حتى لوكانت قرية، وبين حياة البادية وسكانها أفرادا كانوا أو جماعات، قبيلة أو حتى قبائل، ومن البديهي القول والتأكيد على أن الإنسان كلما كان سعيدا متمدنا منعما هادئا في بيئته ومحيطه، كان عطاءه متميزا وفارقا لنفسه ولمجتمعه متمازجا مابين الفن والإبداع والذوق وحلاوة الحياة، وهذا حال سكان المدن الحضرية مثل سراة عبيدة وقراها، وطريب؛ لأنهم يعيشون السكينة النفسية وهدوء الأعصاب، لهذا كانوا يبدعون في التغني بالحياة في نشاطاتهم الحياتية وفي مسامراتهم بالخطوة، بعكس أبناء البادية الذين يعيشون حياة كلها موت لا حياة فيها، كلها منغصات ونكد وتتبع للماء والكلأ في كل مكان، وحياتهم (على كف عفريت) لا استقرار فيها ولا طمأنينة ولهذا هم مأزومين في داخلهم في حركاتهم وسكناتهم ولم يكن لدى أبناء البادية الذين نعرفهم من عبيده كلهم أي فن لاقزوعي ولاخطوة، ولاحتى مداقيل ومن شاء أن يدّعي غير قولي هذا، فهذا شأنه لكن الحقيقة ماقلت .
نعود لمحافظة طريب وفن أو موروث الخطوة الذي عرفناه ونعرفه في طريب ولعبناه في صغرنا وكان في طريب فنا أصيلا له أدواته وروّاده ومبدعيه، ومن كافة شرائح المجتمع الطريبي كبارا وصغارا من الخاصة والعامة سواء الشعراء أو اللاعبين المشهورين، أو من يدق التنكه ومن يجيد التداخل بالنجر في اللعب .
مشكلتنا التي زلزلت كيان المجتمع في طريب بالذات، وغيّرته وجعلت عاليها سافلها أن الأدعياء بما ليس لهم اجتماعيا ورياديا وقياديا وثقافيا أكثر من الأصحاء أصحاب القرار في مجتمعهم، فأصبح الداء أكثر من الدواء وهذا دليل على المرض، فطريب موبوء بالجهل الحياتي من الطارئين فيه من أبناءه هذا السلوك المشين الذي يلغي كل شيء من الصغار فقط، طغى على طريب وزاد ، هم تابعون مقلدون لأفكار الآخرين وقد أعود لتبيان قصورهم التوعوي الديني والاجتماعي في مقالة قادمة .
طريب حضارة عظيمة دمره الصغار بجهلهم وتعاليهم على المجتمع وثقافته وموروثه ولدي صورة حضارية أثرية عن طريب ستعيد حسابات الدكتور عيد اليحيا وانبهاره برسوم (جُبّه) التي أثارته، وعندنا مثلها الكثير وقد نشرتها في كتابي طريب، أماهذه الصورة المخيفة إذا تم إسقاطها على واقعنا اليوم فأنها تخيف لدرجة القشعريرة أو الاغماء خوفا من تلاقيها منذ ذلك التاريخ الذي رسمت فيه مع حالة يومنا هذا ، أوقد تكون مفرحة ودليلا على عظمتنا كأمة تنبأ بنا الثموديين أو الجن لا أعرف لمن أنسبها وسوف انشرها قريبا في النسخة المحسنة والمطورة من كتابي طريب وأكاد أجزم أن طريب هو التاريخ إذا لم يكن قبله.
ونعود لطريب العظيم والخطوة فأقول بأمانة أن الخطوة في طريب والتي تشبه خطوة عسير كانت النشاط السائد ولاشيء سواها من الفنون إلا الأناشيد الشعبية في المواسم مثل: الحصاد والبناء والحفر والدواس وغيرها من الممارسات الإنسانية التي يحتاج فيها الإنسان لشحذ همته بالصوت مع نفسه ومع من حوله من أمثاله حتى الزواجات كانوا يلفون في صمت حتى يقتربون من بعض ثم يبدأون في تبادل إطلاق النار من الضيوف والمضيفة وفي بعضها نعرات قبلية، ولا أريد أن أذكر بعض المواقف الطريفة لكنها تحمل تحديا علنيا بين الجميع، بالرغم من الضحك المتبادل وكنت من حضورها والخطوة في الزواجات قليلة لكنها موجودة ولا تكون إلا إذا كان فيه شباب لدى المزوّج أو المتزوّج لأن فيها حرج لبعض الكبار في السن وليس عيبا كما يظن البعض ، حالهم مع الخطوة مثل حال العلماء مع الفنون في المنطقة الوسطى ينكرونها ولا يمنعونها .
الخطوة كان لها رواد من كبار طريب وأعني الكبار كبار القوم في شبابهم (لعبا ودق تنك ولعب النجر) إلى جانب عدد آخر من أبناء الكبار ومن عامة الناس ومن العمالة الوطنية حينها في الأعمال الحرفية واليدوية، وكان فيها من الشباب الفنانين الماهرين ابداعا والعاشقين للحياة ولأهلها بمعنى العشق المعروفين الذين كانوا يلعبون، و(اللمبات الضوئية) والمملوءة بالقاز فوق رؤوسهم، ومن إبداعهم لا تسقط اللمبات وكانوا مشهورين في طريب وكانوا يتسيدون الصفوف في اللعب، وآخرون يلعبون التنكه من صنفي المجتمع، ولبعضهم أسماء فنية لتميزهم عن سواهم فيها، وبعضهم من إبداعه يقولون له سوّا الصفين واختر الأسماء، وبعضهم من طوله يقولون له امسك أقصى الصف من اليمين، وبعضهم من ولعهم يلعب الخطوة، ويرتبون السهرات بدون أي مناسبة وبعضهم يسري لحضور حفل ما في العرين، ويعود لطريب مع الفجر ثم يبدأ بسقيا المزارع بعد أن يعبي ( الماجل ) وهي بركة ماء بدائية من المغرب ليعود له الفجر وهو ممتلئ.
كانوا في حفلاتهم هذه أكثر عشقا وتنظيما من قدرات المستشار تركي آل الشيخ وموسم الرياض، مقارنة بالامكانيات المحدودة ، أحدهم وهو من علية القوم في طريب من ولعه بدق التنكه، وإبداعه رحمه الله يدق التنكه وهو جالس طول الليل وقد منحوه لقبا لا أستطيع ذكره هنا حتى لايعرف رحمه الله واسكنه فسيح جناته، ولوالده ذكر في بطولات طريب، والمبدع الآخر في خريف العمر الآن أحسن الله خاتمته أوهما اثنان بالأصح مرضى.
من أراد أن يعرف نمط خطوة طريب فليبحث عن خطوة عسير الأصلية بدون موسيقى وأعتقد أنها لعبة رجال ألمع تنكه ونجر وصف كله فن .
الأسماء المبدعة والمعروفة بلعب الخطوة في طريب أو قل رموزها كثيرة، لكن لأن الجهل ضارب أطنابه في العقول الصغيرة الحالية في طريب، وسوف يسيئون الفهم حتى لو لمحت تلميحا هنا لا أستطيع ذكرها وقلة هم الذين يعرفونهم، سواء الأحياء منهم أو الأموات رحمهم الله، وأسألوا كبار طريب رجالا ونساء الأحياء من الحضر وليس البدو الطارئين على طريب وتاريخه القديم وفن الخطوة ، ولو قدّر وتشكلت فرقة للخطوة من أبناء طريب المحترمين، وحصل حفل إشهار لهم، فإنني على استعداد لذكر الأسماء التي أعرفها وكانت تلعب الخطوة في طريب، في اجتماع أو محاضرة بالمركز الحضاري، وهم بالمناسبة أكثر قيمة دينية واجتماعية من الذين حرموا هذه اللعبة ويستعيبونها الآن في طريب، والغريب أنك تراهم – من جهلهم -لايستعيبون من يخالف سلوكيا حملة الذوق العام التي انطلقت في منطقة عسير وطريب منهم، لأنهم بدون ذوق .
وفي سياق فن الخطوة هناك قصة طريفة لمثل هذه الحفلات البريئة النقية الخطوة رتب لها اثنان من الشباب الفضوليين المرحين، عند صاحب بيت ولديه أغنام وماعز وأرادو سرقة إحداها وذبحه ليأكلوها، قال أحدهم: عندي السرقة والذبح، قال الآخر وأنا أشغلهم بدق التنكه واللعب ورفع الصوت، لن أتركهم يقفون حتى تنتهي، وحينما دخلا المنزل مرّا بالغنم في (الريشه) وهي غرفة أسفل البيت، وقال أحدهم: إذا صادفنا راعي البيت قل نبي العنز تلعب معنا، وإذا ماصادفناه طلعت بها السطح وأنت ادخل، وابدأ اللعب بسرعة.

وبدأ اللعب حتى لايسمع صوت العنز التي بشمها الذابح وصعد بها فوق سطح البيت وفتح ( الطايه ) وهي فتحه في سطح المنزل، لخروج الدخان من المجلس حتى يسمع ويخبر صديقه إذا انتهى، وفي كل ثانية يقول اللاعب: (سرى)، فيرد الذبّاح: بعد.
ومعنى سرى يعني: التفاعل مع اللعب، لكنه كان يعني زميله الذبّاح، وهكذا دواليك حتى انتهى الذباح، فقال ضارب التنكه (اللّعاب): من في الصف سرى. فلم يجب زميله الذباح. ردد كلمة: سرى .. سرى.. فلم يجب، عرف أنه انتهى، ترك الحفل والتنكه وخرج للحاق به وسريا يشويان اللحم ويطبخان منه، وقد تركا بعض من اللحم في (ديم العنز) لراعي البيت في الدرج حتى يراه . انتهت
كانت الخطوة في طريب عنوانا لحياة الناس ومتنفسا لهم ووسيلة سعادة روحية وجسدية للمتعبين منهم في الحياة، إن كانوا من العاملين أو من العاشقين أو من التائهين بين هؤلاء وهؤلاء ، كان طريب متميز بتنوعه السكاني وإن كانوا كلهم من عبيده وكان بينهم تجانس وتألف روحي عجيب عكس ماهو حاصل الآن .
الخطوة كانت لغة جسد وقلب وعقل ، كانت إبداع من مبدعين موحدين بصدق ونقاء يدعونك للحياة والتفاؤل، وحين غاب الإبداع والمبدعين كان البديل هو المبتدعين الذين يوزعون علينا الحزن إجباريا، وتقرأ في عيونهم وعلى ألسنتهم الموت والعذاب وسوء المنقلب، فتنقلب معهم بدون وعي، وكأنها نهاية حتمية لنا والعياذ بالله بينما الحياة جميلة وجمالها بالفرح وليس الحزن .
أما القزوعي فهو طارئ ، وعلى المستوى الشخصي لايستثيرني، وأقدم قزوعي رأيته في اليوتيوب، كان في اليمن بعد انقلاب السلاّل على ملك اليمن حميد الدين عام 1382ه. وهم من شمال اليمن وهذا موروثهم وسبق أن قلت أنه وفد إلينا مع آخر القبائل القحطانية التي نزحت مع عودة شهوان بن ضيغم العبيدي بعد هزيمة الدولة الرسولية باليمن، وما عرفناه في المملكة إلا منذ التسعينيات الهجرية وهو لعب تغير سريعا؛ لأنه غير أصيل حتى أدخلت عليه الموسيقى ثم الآن الشيلات وهو لعبة لايستسيغها الإنسان المثقف، وأذكر أنني كتبت عنه قبل أكثر من عام في صحيفة الرأي وقلت إنه يمني وشاطرني الرأي بالتوثيق القارئ الأول في طريب العزيز محمد الجابري .
لو أن هناك وعيا وثقافة مجتمعية عامة وتقدير للأسماء والفعاليات الإنسانية لذكرت الأسماء المعروفة لهؤلاء الأنقياء المبدعين رحم الله من مات منهم وعافى المريض منهم، وعوضنا خيرا منهم في جهّالنا الحاليين من الصنفين، أيامهم كان للحياة طعم واليوم حياة بدون طعم.
في طريب كان للحياة طعما نقيا خاليا من الشوائب، والآن أصبحت عديمة الفائدة بائسة بعد تسيد أتباع البنّا والقرضاوي للساحة، وحرموا كل شيء حتى المسرح المدرسي الذي كان في مدارس طريب حتى عام 1395 ه، حرموه وكأنه رجز من عمل الشيطان وأصبح الصراع بين جناحي الذباب المتزمتين والجهال البدائين، وأصبح طريب مسرحا لصراع يشبه صراع الديكة بين أتباع البنّا والقرضاوي وبين والجهال القبليين بجهالة والقزوعيين والشيلات وماتت الخطوة والروح الإنسانية البريئة ودفنت حية على طريقة الوأد قديما في الجاهلية للبنات .
الأسماء كثيرة وكبيرة ومحترمة توفى منهم من توفى وبقي منهم أحياء خمسة أو سته لايستطيعون التصريح بما كانوا يؤدونه من فن في لعب الخطوة خوفا من أحفادهم الجهلة .
أتمنى على محافظة طريب أن توقف القزوعي والشيلات من احتفالاتها وتكوّن مجموعة محترمة من أبناء طريب للعب فن الخطوة وهناك منهم على استعداد لهذه المهمة وسموها مجموعة شباب طريب؛ لأنهم يستعيبون كلمة فرقة والخطوة فن طريب الأول والخالد لإسعاد الناس وليس القزوعي وهو موروث يمني خالص.

تويتر: @Mohammed_kedem
أ . محمد بن علي آل كدم القحطاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.