العنوان أعلاه ليس معناه الرفيق بالمفهوم القَبلِيّ الذي أصبح الآن شبه أثر بعد عين إلا فيما ندر ، وإن كان مطلوبا وإنما بوعي وقيمة بين الرجال المحترمة ، ولكن أين هم الآن !! وإنما هو هنا بالمفهوم الشيوعي تهكما عليهم وعلينا لتوافق وتقارب الاسم مع الرابط فيما بيني وبين من سيرد هنا ذكره وشخوصه وليس إتباعا و إيمانا بهم فقد بادوا الرفاق بعد أن سادوا في غفلة من الزمن, وأصبحوا من الماضي لأن الرفاق الشيوعيون يبدؤون معا بنيّة البناء ثم ما يلبثوا أن يهدموا ما بنوا لأن تكوينهم مصلحي نفعي وليس فيهم خير لغيرهم ولا حتى لأنفسهم ، تجمعهم وتفرقهم المصلحة الشخصية ، حتى لو على حساب المبادئ والقيم والرُفقة التي يدّعونها وتجمعهم زورا ، وكلهم أدوات تنفيذية هادمة خادمة للرئيس الرفيق الذي يديرهم وفقا لرؤيته الضيقة وأفقهم المحدود ، لأنهم غير مؤهلين على اختلا ف مشاربهم و انتماءاتهم عربهم وعجمهم ، بدوهم وحضرهم . مناسبة هذا الكلام ما فعله معي الرفيق محمد ربيعان فيما له صلة واتصال وعلاقة بلجنة الثقافة والفنون في طريب وخطوات نشأتها وتكوينها ودوره السلبي معي منذ اللحظة الأولى للتّكوين وهو الذي لم يكن في حسباني دعوته للجنة قبل تكوينها لأن دوره كان في ذهني ثانوي وهو وإن كان من المحسوبين على طريب فإن تلك المحسوبية اسما وليس فعلا ، ذلك إنه عضو بارز وأساسي في فرقة الواديين للخطوة ومحسوبا عليها وعلاقته بفرع الجمعية بأبها لا تعنيني في شي ء فهي مجرد علاقة عضو مشترك برسم سنويا ليس إلا ، فكيف أصبح ضدي وضد اللجنة في طريب كما أرى ما لم يفند قولي هذا وله الاستعانة بكل الرفاق . ولأن لكل شيْ بداية تعرف بها النهاية فلابد من سرد القول المرّ عن علاقة الرفيق محمد ربيعان بلجنة طريب للثقافة والفنون كما يلي: تمت الموافقة من قبل الأستاذ سلطان البازعي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على طلبي بإنشاء لجنة للثقافة والفنون في طريب لزمالتنا الصحفية ثم لاهتمامه بالثقافة ونشرها ومشروعية ووجاهة طلبي ، لأن إنشاء فرع يصعب عليهم لقلة الاعتمادات المالية , وبقينا عدة أشهر تقارب العام تحت رحمة فرع أبها مابين أخذ ورد ومد وجزر ثم أصروا على موافقة سمو أمير المنطقة على هذه اللجنة المتواضعة ، وقد تم ذلك بالرغم من محاولة الروتين في الفرع التعتيم في صندوق البريد على موافقة سموه عدة أسابيع حتى استنجد ت بالزميل الاعلامي المعروف سعيد بن صالح آل نعمه كونه مسئولا بالإمارة فأفرج عن موافقة الأمير من صندوق بريد الفرع بعد عدة أسابيع وقد رصّع بأختام البريد التي تقول لم يراجع أحد، وخلال ترددي على فرع أبها شبه اليومي لم أقابل الرفيق محمد ربيعان وهذا يعني أن لا علاقة مباشرة بين محمد وبين الفرع ، وحينما تقرر الاجتماع بمحافظ طريب الأستاذ متعب المتعب و إعلان اللجنة بعد طول انتظار ، فوجئت بمحمد يرافق وفد فرع أبها برئاسة الأستاذ أحمد السروي ،وكنت خلال رحلة الوفد من أبها لطريب على تواصل معهم من خلال الاتصال بهم خوفا عليهم أن يظلوا الطريق ولو كانوا أبرياء جميعهم لبينوا لي أن معهم الرفيق محمد ربيعان الذي يعرف الطريق إلى طريب وبالتالي فلا داعي للتواصل الهاتفي ويكون الموعد مركز المحافظة .المهم وصل الوفد العظيم وقابلنا المحافظ الأستاذ متعب المتعب وخلال الحديث الجانبي قلت إن الهدف من اللجنة هو نشر الثقافة الأدبية والوعي الاجتماعي بين الناس ومن ذلك تطوير نمط ونوعية وشكل فرقة القز وعي بالمحافظة ، ولابد من تطويرها لتعكس تاريخ أهل المحافظة وفنهم وزيهم المجتمعي الذي نعرفه ولا يعرفه أحد من الفرقة الحاليين . فانبرى الرّفيق محمد ربيعان معلنا عدم قدرته على الاستمرار معنا في لجنة طريب لأن لديه التزامات مع فرع أبها ولجنة الواديين ، فدعوته مجاملة له أمام الحضور للاستمرار في الفرقة القزوعية الطريبية حتى يرشح لنا من يرى إنه قادر على فهم مقاصدنا لخدمة طريب وأهله ، فما كان منه إلا أن قال أنه لولاه لما كانت الفرقة القزوعية الطريبية ، وأنهم غير رسميين وغير ملتزمين حتى إنهم لا يشاركون إلا مجاملة له ، وهو الذي يجمعهم ويترددون في بعض المناسبات مثل اليوم الوطني لحساسيته الدينية من وجهة نظرهم كما قال (القاصرة طبعا ) إلا بعد معرفة عدم حرمة تلك المشاركة ، وقد رديت عليه بأن هؤلاء يجهلون دورهم ويمكن تجاهلهم ونسيانهم ،وسوف نكوّن مجموعة أخرى من الشباب وفقا لرؤيتنا لتطوير الفرقة ليكون لطريب فرقة شعبية متميزة وذات ذائقة فنية محترمة وذات فن وإبداع وتعطي صورة جميلة عن المحافظة وأهلها وتاريخهم وفنونهم ولباسهم وأدواتهم الفنية التي لا يعرفها الشباب الحالي لأن هؤلاء الشباب مجرد مجموعة غير منسجمة مع بعضها وغير منظّمة تؤدي نمط واحد مزعج من لعب القز و عي ليس إلا. ولعلم الرفيق محمد وفرع أبها فإن تاريخ طريب وفنونه وتراثه وأرث أهله الإنساني الفني ضارب في عمق التاريخ ولا يمثله القزوعي الحالي ولا الشباب الذين نزلوا في طريب من الجبال والشعاب بدءا من الثمانينات الهجرية وهم ليسوا عنوان طريب وحضارته وتاريخه وفنونه و مكانته الاجتماعية التي عايشناها وعرفناها وأنا هنا أتحدث عن تراث وإرث ثقافي و حضارة لسكان طريب وليس عن سلوك بشري عابر كما هو الحال الآن مع القزوعي وفرقته البدائية .. إن الإبداع الإنساني والمتمثل في تراث الفنون الشعبية في طريب ضاربة في عمق التاريخ ولأهله أنماط فنية كثيرة غير القزوعي المهجّن الذي ظهر حديثا مثل الشلات ، ولم يكن القزوعي معروفا في طريب قبل 25عاما وهو يشبه الدبكة الشامية لكنه بدائي الشكل وبدون موسيقى ونمط سلوكي ينبئ عن روح عدوانية في نفس لاعبه ودليل على الجهل وعدم الوعي الثقافي ، ومن تلك الفنون التي كانت سائدة في طريب قبل خمسين عاما الخطوة ذات الصفين المتقابلين التي لا أرى إن فيه من يستحق أن أحدثه الآن عنها وعن نجومها الكبار ، وكذالك فن الخطوة وفن الرقص بالسلة مثل الرقصة النجرانية ( الرزفه ) مع الخطوة وفن الخطوة والزحفة وفن الخطوة والمُثَوْلَث التي يستخدم فيها النّجر تعبيرا عن قوّة وقمّة الانسجام كما هو الحال في فن رجال ألمع ، وكان يلعب كل تلك ألأنواع من الفنون الشعبية رجال هم خير وأطيب من لعيبة الحاضر ولا يخجلون منها كما هو حال المتكبرين الصغار اليوم أهل القزوعي . ولعلم الجميع فإن هذا النمط الفني ذا الطابع الإجتماعي بأنواعه الثلاثة يؤكد الروح الإنسانية التسامحية عند لاعبيه وأهله و هو دليل حضارة ورقيّ، وهذا الفن في شرق قحطان لا يوجد سوى في ثلاثة أماكن ذات حضارة مثل السراة وطريب والعرين أما القرى والهجر الأخرى فكلهم نقالة عمود وليس لهم نشاط حضاري فني أعني الخطوة . وأما القزوعي فهو من الممارسات الطارئة الطائشة في طريب أخذ به العسكر من بعضهم البعض ، وهو نمط وشكل عدواني وكأنه تأكيدا ودليلا على عدم أهلية الناس اليوم للحياة وللفن والذوق الإنساني الرفيع .وللعلم فإن القز وعي مضمونه لغة لسانية عدوانية فقط والخطوة التي عرفناها ويعرفها أهل طريب مضمونها مشاعر وجدانيه إنسانيه وأحاسيس راقية وهذا هو الفارق بينهما ولكن القزوعي أصبح مطلوبا الآن لأن الناس من وجهة نظري أصبحوا يعيشون حالة قلق نفسي وخواء فني روحي وإنساني ويبحثون عن تفريغ شحناتهم العصبية والعدوانية . المهم أن اللجنة عندما أرادة أن تمارس عملها رسميا وبشكل مؤسساتي رفض فرع أبها أن تكون لنا أوراق رسمية نخاطب بها الجهات الحكومية والشخصيات والكيانات الداعمة لنا بالرغم من أن نشأتنا شرعية رسمية ، ويبدو إن ذلك الرفض قد تم بعد أن أعلنت اللجنة جزءا يسيرا من برنامجها الذي يبدوا أنه أخافهم لقوة الأهداف ، ثم وعدونا بأن نستخدم أوراقهم الرسمية , ثم قالوا قدموا لنا خطاباتكم للموافقة عليها ثم رجعوا وقالوا يجب أن تكون باسمهم وتحت توقيعهم ثم اعتذروا ، ثم قالوا سوف نستأذن الرياض ، ثم قالوا إن الادارة بالرياض رفضت ذلك الطلب الذي طلبوا مني كتابته ، ثم حصل الجفاء و اعتذرت عن الاستمرار ، وقد أقترح علي محافظنا العزيز الأستاذ متعب المتعب أن ألجأ لكتابة اسم اللجنة على ورق فرع أبها مثلما هم يفعلون مع أوراق الإمارة وكان هذا حلا معقولا لكن فرع أبها رفض، وقد أقترح على الأخ محمد ربيعان أن أخاطب المحافظة باسم اللجنة لمخاطبة الإمارة للحصول على مطبوعات رسمية باسم اللجنة دون الحاجة لفرع أبها ، لكنني أكره التحايل ورفضت مقترحه بالرغم من رسمية اللجنة وشرعيتها من مجلس إدارة الجمعية بالرياض ، ومن مقام الإمارة وبتوقيع سمو الأمير, ولكن لأمر في نفس فرع أبها وقفوا ضدنا. فقدمت اعتذارا عن الاستمرار للأستاذ سلطان البازعي وللأستاذ أحمد السروي ؛ لتلك الأسباب ويكفي إن هذه اللجنة أصبحت الآن موجودة و أتمنى أن تستثمر لمصلحة شباب المحافظة في انتظار رؤية وموقف معالي الدكتور عادل الطريفي وزير الثقافة والإعلام . وقبل أسابيع فوجئت بالأخ الرفيق محمد ربيعان يهاتفني وأنا في الطريق من الرياض إلى طريب ويطلب مني المشورة والأفكار التي تساعده بعد أن كلفوه بإدارة اللجنة كما قال ، وهو الذي غادر قروب اللجنة مبكرا ، ولا أدري هل هو استغباء منه لي أم أنه يتغابى معي لتحقيق مآربه. وقد صدمت من ذلك التكليف غير الموفق لأنه لا علاقة للرّفيق محمد لا بالثقافة ولا بالفنون ولا بالصحافة فكيف يدير الثقافة ، وما هو إلا متذوق فقط مثل عامة الناس ورحم الله أمرئ عرف قدر نفسه . ثم كيف يقبل وهو الذي أعتذر منذ اللحظة الأولى عن العمل مع اللجنة لتطوير الفرقة قبل أن نبدأ وهو مجاله الممكن ، إلا إن كان قد بيت أمرا ما مع الصديق أحمد السر و ي ؟! قلت له لديك بعض الأوراق و الأفكار التي تداولناها خلال الاجتماعات ، ثم أنني نشرت برنامج اللجنة وبعض المضامين التي كانت ستعتبر منشورا بعنوان ( رسالة الثقافة والفنون ). يوزع على الحضور في كل مناسبة للّجنة لو إنها بدأت وقد نشرتها هنا في الرأي ، فقال إنها ليست لديه ، وأعتقد أن محمد لا يقرأ وسوف لن يجد من يعمل معه في اللجنة من أعضائها السابقين حسب ظني وفهمي للثقافة و لسبب آخر بسيط أعرفه ويعرفه الزملاء في اللجنة وهو يجهله وهذه هي المصيبة ، ولهذا أنصحه بالاعتذار عن اللجنة نصيحة صادقة من رفيق قبليّ يبني وليس رفيق شيوعي يهدم لأسباب هو يعرفها ويتجاهلها فإن أنكرها قلتها له في غير هذا المكان . على أية حال أقدم هنا للرّفيق محمد ربيعان بحكم الرّفق إن كان مصرا على الاستمرار بعضا من ألأفكار التي طلبها مني وقد كان في نيتنا تنفيذها ضمن برامج اللجنة قبل وأدها من فرع أبها للأخذ بها وفقا للآتي: دعوة عدد من كبار رجال الثقافة والصحافة والكتّاب والفنانين التشكيلين وعلماء الاجتماع المتميزين ونوعية مختارة من الدعاة المتميزين والعلماء المشهورين الذين يخاطبون العقول وليس الآذان فقط , لالقاء محاضرات ذات قيمة على الشباب من أبناء المحافظة بشكل إسبوعي لتوعيتهم ثقافيا . دعوة أصحاب الرتب العسكرية الألوية من أبناء طريب كونهم نموذج للمراتب العسكرية لالقاء محاضرة جماعية لأبناء طريب بمناسبة اليوم الوطني ثم توزيعهم على مدارس المحافظة ليوم أو يومين متتاليين في كل مدرسة لتوعية الطلاب و الالتقاء بهم ومحاورتهم عن الوطن و عن تجاربهم الحياتية والعملية. الاتفاق مع فنان تشكيلي عربي من الموجودين في منطقة عسير لإعطاء نخبة من طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة أسس الفن التشكيلي مع بعض الدروس الفنية للرسم لصقل مواهبهم إسبوعيا. دعوة عدد من شعراء الفصحى بالمملكة ومن الفائزين في مسابقات شاعر المليون بالفصحى وكذا الحاصلين على بردة سوق عكاظ لالقاء بعض أشعارهم ومسامراتهم في طريب ، ثم الطلب من هؤلاء الشعراء كتابة سطور شعرية من ستة إلى ثمانية أبيات عن طريب الإنسان والمكان والتاريخ لتكون في كتاب عن طريب . عمل فقرات تمثيلية للشباب عن الوطن والعلم والتفوق والشعر وغيرها من الفقرات الخفيفة والمسلية والهادفة . دعوة عدد من أعضاء مجلس الشورى للحديث عن اليوم الوطني في ذات اليوم وفي المدارس . دعوة أبناء طريب من الشعراء والمنشدين لأعداد نصا شعريا يكون بمثابة أوبريت متميز وقوي وخاص بطريب من سمعه يردده و لا يملّه ومن خلاله يعرف تاريخ طريب وأهله وقيمتهم إما إهداء منهم أو بأجر رمزي يعرض في كل مناسبات طريب الرسمية والاجتماعية وحتى الخاصة في أي مكان . دعوة عدد من رموز المجتمع ورجال الأعمال للحديث عن حياتهم و ما مروا به من تجارب للشباب للاستفادة وليعرف الشباب كيف يتحدثون عن أنفسهم في المستقبل .. إعداد مسابقات أسبوعية تقتصر على طلاب المدارس الذين يحضرون الأمسيات ونشاطات اللجنة يكون السحب عليها أسبوعيا ثم شهريا ثم في نهاية نشاط اللجنة صيفا بحيث تكون الجوائز مشجعة وقيّمة وترتقي قيمتها وتتنوع بهدف شد الطلاب لحضور فعاليات اللجنة للاستفادة الثقافية والتوعية . إعداد لوحات معدنية جذابة تحمل إرشادات للتوعية والتثقيف للكبير والصغير تتوزع على الميادين بالمحافظة ومراكزها ، وسيرد في أخر المقالة بعض الأفكار لمضامين تلك اللوحات للأخذ بها . عقد اتفاق إعلان مدفوع لصحيفة الرأي( شريط وصورة متحركة)، لتغطية نشاط اللجنة وحضورها بهدف الجذب وبهدف دعوة قارئ الرأي من أبناء المنطقة لمتابعة موقع اللجنة الذي يضم نشاطها و صور وأسماء أعضاء اللجنة و أعضاء الفرقة الشعبية وصور الداعمين من مؤسسات ورجال أعمال وكيانات . إعداد موقع متميز ومحمي من الاختراق والعبث ويكون تحت مسؤلية شركة أو متخصص في المجال التقني ، يتضمن كل نشاطات اللجنة وفعالياتها بالصوت والصورة . عقد اتفاق مع صحيفتي الوطن والرياض لتغطية نشاط اللجنة مقابل شراء كميات من الصحيفة في يوم المناسبة توزع على الحضور لزيادة الاهتمام والوعي بين الناس بالثقافة وباللجنة و بطريب . عقد اتفاق مع جامعة الملك خالد في إطار خدمة المجتمع لترشيح بعض أساتذتها لاعطاء محاضرات مدفوعة القيمة رمزيا بحسب الظروف للطلاب الموهوبين الذين يرشحون من المدارس بالمحافظة ومراكزها في الأنشطة الثقافية شعرا وكتابة وخطابة . إعداد بيان بأيام وأسابيع المناسبات التي لها علاقة بنشاط اللجنة للاحتفال بها وتكريم الرموز التي تستحق التكريم من أبناء الوطن ممن لهم علاقة بالمناسبة بهدف تقدير من يستحق التقدير وخدمة طريب إعلاميا . إعداد مكتبة مصغّرة تحوي نخبة من الكتب والمجلات المتخصصة في الشأن الثقافي لتثقيف شباب طريب ، وتقديم جوائز نقدية رمزية لكل من يرتاد المكتبة بشكل دائم أسبوعيا وشهريا . إعداد كتيب يلخص مضمون الندوات الثقافية والعلمية والدينية وقصائد شعرية بالفصحى في طريب وتعريفات شخصية لكل مثقف وشاعر وفنان تشكيلي وتمثيلي بخط يده كنوع من تنويع أساليب التثقيف وتوزيعه مجانا على الحضور في كل مناسبة وحدث لخدمة طريب إعلاميا . إعداد كتاب عن طريب المكان والإنسان والتاريخ والعادات والتقاليد ( وهو جاهز ). كل ما تقدم مدفوع القيمة وبمتوسط مابين 8 10 ثمانية إلى عشرة آلاف ريال ، لكل محاضر وقيمة المحاضر ة لمن هو من خارج منطقة عسير ومابين 3 4 آلاف ريال لمن هو من داخل المنطقة مابين تذاكر وسكن وهدايا وقيمة المحاضرة ولوحات أعلانية وحفلة عشاء أو حفلة شاي فاخر لكل مدعو ، وقد رصدت من عندي لهذه اللجنة ونشاطها لمدة عام مبلغ مالي مناسب ، ولكن كفى الله المؤمنين القتال . هذا بعض ما حضرني أقدمه هنا في العلن للأخ الرفيق محمد ربيعان حسب طلبه المشورة والأفكار وكأخ أنصحه أن يعتذر ويقدم لفرع أبها أسما غيره من أعضاء اللجنة إن كان يفهم ويريد أن يخدم طريب ويصبح رفيق بالمعنى القبلي وإن رفض فهو يهدم في طر يب مثل الرّفيق بالمفهوم الشيوعي وله ذلك ، وسيجد نفسه في مأزق لا يحسد عليه وسيزيد من جهل الجاهلين ، وسننتظر لحين المباشرة هل لهم أوراق رسمية أم لا حينها سنرى ، وحينها سيكون لكل حادث حديث ، وأنا متأكد إنه لن يكون إيجابيا وفاهما لمقاصدي فيما قلت أعلاه ، وما كنت لو بدأت لأكون نسخة تقليدية مكررة من اللجان القائمة بالمحافظة حفظني الله و إ يا هم جميعا . وهذه نصوص فقرات اللوحات التثقيفية التوعوية من اللجنة التي أشرت لها لترفع في المحافظة ومراكزها : سماتك وشخصيتك انعكاسا لثقافتك . الثقافة والفنون علم وسلوك راق للإنسان فارتق معنا للثقافة والفن . الثقافة والفن تبني العقل وتنمّيه وتهذّب النفس وتعلي من شأنها . الرجولة الحقّة أن تحمل ثقافة العلم من كتاب وحاسوب . الرجل بعقله لا بجسمه وقيمة الرجل في ثقافته . الدين يرفض العصبيّة ويمقت الجهل ويرحب بالثقافة ويحترم العقل . المجتمع المغلق والرّافض للثقافة والفنون مرتعا خصبا لأمراض الجهالة وتلويث للّعقل الإنساني وتعطيله عن التفكير السّليم لخدمة الدّين والأمة . لا قيمة لتعليمك وثقافتك إذا لم تؤثر في مجتمعك ايجابيا وتزيد من رصيدهم المعرفي . الثقافة والفنون ترفع من قيمتك كإنسان والجهالة تحط من قدرك في المجتمع . الثقافة تجعل منك فردا صالحا ونافعا لنفسك ولمجتمعك .. الإنسان بعقله ،والعقل يبنى بالثقافة والثقافة اكتساب ، فا بن عقلك بالثقافة . حضورك لندوة أو أمسية ثقافية أو فنيه خير لك من حضور اجتماع جاهلي . شرف لك أن تحمل الحاسوب والكتاب لخدمة دينك وأمتك ، وعار عليك أن تحمل وتهرب المخدرات والمجهولين لإفساد بلدك وأهلك .. قيمة الإنسان بعقله وقيمة العقل بالثقافة وخلاصة الثقافة الإنسان وعقله معا، ونحن نقدم لك الثقافة مجانا لأننا نريدك إنسانا مكتملا عقلا وثقافة . لكل إنسان قيمته المتفاوتة عند الناس من شخص لآخر ، لكن الثقافة تعطيك قيمتك كاملة في الحياة بين الناس . الثقافة والفنون تمنع سقوط العقل الإنساني في وحل الجهالة . الجهل عدو للنفس والثقافة صديقة لها فاختر لنفسك أما العداوة أو الصداقة . ليس الجمال بأثواب تزيننا إن الجمال جمال العلم والأدب . فاصلة : للأستاذ جبران بن فايز آل ناجع ، أبعد هذا يكون التشفي واردا كما في مقالة نحو القمة !!! أ/ محمد بن علي آل كدم القحطاني