تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمومية الزهايمر تستعرض انجازاتها السنوية
برعاية أحمد بن عبدالعزيز غدا الأربعاء
نشر في الرأي يوم 16 - 05 - 2017

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز عند الساعة الثامنة من مساء غد الأربعاء 21 شعبان 1438ه الموافق 17 مايو 2017 اجتماع الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر بعقد عموميتها الثامنة، وذلك بمقر قصر طويق للاحتفالات بحي السفارات.
وأصدرت الجمعية تقريرها السنوي الثامن للعام 1437-2016م، متضمناً أبرز أعمالها وإنجازاتها في مجال رعاية مرضى ألزهايمر وتقديم الدعم اللازم لهم، وتثقيف المجتمع بحقيقة مرض ألزهايمر وتطبيق أحدث ما توصل إليه العالم في التعامل مع المصابين به.
وأكدت سمو نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، رئيسة اللجنة التنفيذية الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن أن الجمعية أنجزت خلال العام المنصرم العديد من المبادرات والأنشطة والبرامج التي تخدم مرضى ألزهايمر ومقدمي الرعاية لهم، وكذلك إيصال الخدمات اللازمة للأسر الضعيفة والتي لديها مريض بالزهايمر من خلال تشكيل فرق متخصصة عبر شركاء الجمعية الاستراتيجيين في معظم مناطق المملكة.
ونظمت الجمعية مؤتمرها الدولي الثالث للزهايمر والذي حظي بمشاركات عالمية ومحلية وإقليمية واسعة، وأصدر العديد من التوصيات التي تعكف اللجنة العلمية بالجمعية الآن على صياغتها وترجمتها تمهيداً لرفعها إلى الجهات العليا لإجازتها والموافقة عليها.
وأشارت سمو الأميرة مضاوي إلى أنّ الجمعية انتهجت أساليب حديثة في إيصال رسالتها التوعوية من خلال تنظيم أنشطة تم دراستها بعناية للوصول إلى المستهدفين بطرق جذابة وشيقة ومقبولة تناسب كافة فئات المجتمع، حيث تضمنت حملتها الوطنية للتوعية والتثقيف لهذا العام عدد من البرامج والمبادرات التي حظيت باشادات محلية وإقليمية.
وعلى صعيد العناية بالمرضى فقد بادرت الجمعية بإنشاء عيادات الزهايمر المتخصصة والتي تستقبل المراجعين من مرضى ألزهايمر بصفة منتظمة، كما سعت الجمعية إلى شمول مرضى ألزهايمر ببطاقة التأمين الصحي لمرضى الزهايمر، وأنشأت سجلاً وطنياً وقاعدة بيانات بمعايير أمريكية حديثة، وعملت الجمعية على تعريب أدوات التشخيص والقياس التي ساعدت كثيراً في إجراء الدراسات والأبحاث التي تخدم مرضى ألزهايمر، واستحدث الجمعية برنامجاً إلكترونياً لتدريب مقدمي الرعاية وإكسابهم المهارات اللازمة للعناية بمريض ألزهايمر من خلال التعليمات التي يوفرها البرنامج والتي يحتاج إليها مقدم الرعاية في أي لحظة أثناء ممارسته لأداء واجبه تجاه المريض.
وأطلقت الجمعية خلال فعاليات مؤتمر الزهايمر الثالث عدد من المشاريع والمبادرات والمطبوعات.. ففي مجال المشاريع سيتم تدشين برنامج التدريب الإلكتروني بالشراكة مع بنك ساب والذي تسعى الجمعية من خلاله إلى خدمة فئات ولجان الجمعية المختلفة وإكسابهم عدد من المهارات، ومشروع “التطبيق الإلكتروني” الذي يوفر كافة الخدمات المتاحة للمجتمع عن مرض ألزهايمر ويخدم المرضى وذويهم، كما ستطلق الجمعية مشروع “تيسير” ومشروع “رد الجميل” الذي سيطلق بالشراكة مع مؤسسة العليان الخيرية، ليقدم دورات تدريبية في كيفية الاعتناء بمريض الزهايمر، كما سيتم توقيع اتفاقية “أطباء زائرون” الذي تقوم فكرته على تسجيل زيارة طبيب لأحد المستشفيات بمناطق المملكة وتقديم العون من خلال تشخيص عدد من الحالات خلال فترة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، فيما تقوم فكرة مشروع “وجبات على عجلات” على تجهيز وجبات الطعام التي تلائم حاجة مرضى ألزهايمر وإرسالها لهم عن طريق الشركات المتخصصة بالتغذية بدعم ومساندة مؤسسة العليان الخيرية.
كما صاحب هذه المبادرات “رحلات الخير” بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، ومبادرة الجلسات النفسية المجانية لمقدمي الرعاية، ومبادرة “مواساة” للتواصل الاجتماعي ذوي المرضى، وكذلك مبادرة صلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإطلاق لباس التقوى لمرضى ألزهايمر، فيما تبنى طيران ناس مشروعاً مبادراتياً لنقل مرضى ألزهايمر، وآخر تلك المشاريع “رابطة ألزهايمر” التي تعنى بتقديم خدمات طبية منزلية.
وفي مجال المبادرات بادرت الجمعية بإطلاق: أدوية الزهايمر، ودليل أدوات مساندة لمرضى ألزهايمر، والغذاء والتغذية بالتعاون مع دايت سنتر، وإرشادات مقدمي الرعاية بالتعاون مع NIH، كما تم إطلاق تقويم الجمعية الهجري والميلادي والذي يتضمن عبر صفحاته نصائح متعددة لمرضى ألزهايمر.
وكذلك لم يغفل التقرير السنوي للجمعية الإشادة بالداعمين لأنشطتها وبرامجها من أصحاب المبادرات في العديد من صفحاته، كما أفردت لهم صفحة كاملة تم تزيينها بشعاراتهم، وتعمل الجمعية دوماً على تكريمهم في العديد من المناسبات التي تنظمها، وتُبرز جهودهم المقدرة في مساندة أعمال الجمعية وتوجهاتها الإنسانية النبيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.