محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير عسير يرعى ختام مهرجان عسير للتراث بالسودة
نشر في الرأي يوم 24 - 06 - 2013

- يحيى الحواشي وسفر آل عدرج أبدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز فخره واعتزازه بالجهود التي بذلها أبناء منطقة عسير في إنجاح حفل مهرجان عسير للتراث ، مؤكداً سموه أن ما يميز هذا العمل كونه بأكمله من صناعة أبناء المنطقة الذين أبدعوا في كل المجالات ، وجعلهم في مقدمة شباب المملكة .
وقال سمّوه: أقدم شكري للشيخ مسعد بن سمّار على رعايته لهذه المناسبة واهتمامه بها ؛ لأجل الخروج بها بهذا الشكل الجميل والمشرف ، وأتمنى استمرارها خلال الأعوام القادمة .
جاء ذلك خلال الحفل الذي قدمه الشاعر عبد الرحمن بن أحمد عسيري بالقران الكريم ، تلاه كلمة اللجنة قدمها منظم المهرجان عبد الرحمن بن عبد الله هقشه الذي شكر فيها سمو امير منطقة عسير على دعمه ورعايته واهتمامه بالحفاظ على الموروث ودعم شباب المنطقة المهتمين به، كما قدم الشكر إلى راعي المهرجان مسعد بن سمار الذي دعم المهرجان وأسهم في إنجاحه , ثم القى بن سمار كلمته والتي قدم من خلالها الشكر لسمو امير المنطقة على ما يقدموه لإنسان ومكان عسير وعلى رعايته هذه لحفل اختتام فعاليات مهرجان عسير للتراث والذي جاء بدعم وتوجيه مباشر من سموه وبفكر شباب منطقة عسير الجيل الواعد لهذا الوطن الغالي وبدماء جديدة شابة تهدف الى تحريك الطاقة الكامنة لهم وإبراز مواهبهم وإبداعاتهم في ظل دعمكم القيادة الكريمة.
وقال : ما دعمنا هذا المهرجان إلى انطلاقا واستشعارا للمسؤولية الوطنية تجاه هذا الوطن والكيان الغالي وحفاظا على مورثونا وتراثنا الأصيل.
وعقب الكلمتين ، ألقيت قصيدتين للدكتور محمد العمري وعبد الرحمن بديع، واختتم بأوبريت غنائي تحت عنوان " ديرة العز" للفنان عبد الله القرني، من كلمات أحمد إبراهيم المنجحي.
وتغنت الأولى بال
وطن تحت عنوان "وحدة يا وطن " ، جاءت كلماته:
غنت بها كل القلوب
من الشمال الى الجنوب
ويداعب الدمام أنسام العروس
وتراقصت منها الجبال وأزهرت
كل الفيافي والرمال
في وحدتك يا موطني وحدة وطن
كما تغنت الثانية بأمجاد الوطن تحت عنوان "يا ديرة العز"، وحوت:
يا ديرة العز والأمجاد والهيبة
غنيت لك بالولا عذبات الألحاني
نغليك يا أرض الحرم وأغليك يا طيبه
وأعلي علم موطني في كل ميداني
المملكة عزنا والعز نبدي به
والراية السامية تسمو بالأركاني
فيها شموخ الجبال وكلها طيبه
فيها المآذن تبوح بصوت الإيماني
بنيانها يعجز التاريخ يروي به
والغيث منها روى به كل عطشاني
أحبها حب بين الناس اماري به
هي فيتي ف الهجير بكفها الحاني
الموت لا جاء نقول مليون ترحيبه
بقلوبنا المملكة عن كل الأوطاني
فيما كانت الثالثة مخصصة لسمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، شملت:
يا ما حلا غرتك يا أبها
حسنك سبا القلب فتاني
السودة تعانق الفرعاء
والغيم بالخير هتاني
والورد يختال بك يا أبهى
ويصافح البرك ريحاني
يسوق للفيصل الغالي
أجمل تحيه وعرفاني
فيكم نباهي يبو خالد
تدوم يا طلق الأيماني
المجد في ساحتك يسعى
يا مكرم الضيف والعاني
حضيت بك أبهى ومنك أبهى
وأكرمتها يا كحيلاني
أما اللوحة الختامية فتغنت بالمدينة ورحبت بالسواح، كما يلي:
هلا يا مصيف بأبها
هلا والغيم لك داني
هلا ماهلت الغيمه
يرحب سيدي فيصل
بمن زار البلد عاني
تراحيب لها قيمه
جبل نهران حيا بك
وورد ابها وشمساني
تمايل في ترانيمه
ذره حيا مع المسقي
وشل المنسك الحاني
وطير السعد والديمه
ومنهو لامني ي ابها
وكفك باذل ن حاني
يعانق هاطل الغيمه
يعانق هاطل الغيمه
يذكر أن الأوبريت سجل في القاهرة ودبي إضافة إلى الموسيقى، فيما ركب الصوت بجدة، لافتاً إلى أن المهرجان شهد مشاركة العديد من الفرق: كعسير ورجال ألمع وبيارق رجال الحجر وفنون خميس مشيط وبيشة والسروات ونبض الجنوب، مضيفاً "أن الأعداد التي شاركت من الفرق يقارب 250 من شباب المنطقة، بينما شارك في التنظيم نحو 30".
وكان الاوبريت من ألحان الفنان عبد الله القرني، واللوحة الثالثة من الفلكلور العسيري، واللوحة الرابعة من ألحان عادل دوسري، فيما نفذ العمل عادل دوسري، وأخرجه أسامة ماطر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.