أسمعك فهل تسمعني ؟ بارك الله لكل مستمعٍ ولكل متكلمٍ ولكل منصتٍ ِبعيدِ الأضحى المبارك وأعاده الله للجميع في عزٍ وسعادةٍ وفخرٍ وسؤددٍ وتمكين. أكثر مايفتق الرتق ويباعدُ الشُقة ويوسع الهوة من وجهة نظري أعزائي القراء ليس سوى عدم فهم الآخر سواءٌ كان ذلك بتجاهله وتهميشه أو باحتقار رأيه والغيرة منه. فلو سألت ضالاً عن سبب ضلاله لقال لك لم تفهمني وأُريد منك أن تسمع مني ماأقول ولو ناقشت جاهلاً فلربما قال لك ياشيخ ولكن اسمعني أولاً ، وإن جادلت شخصاً وأنت مصيب فمن المؤكد أن مطلبه الأول أن تسمعه فحسب. وإن وجَّهت طالباً طالبك بسماع مشكلته، وإن ناصحت مخطئاً لامك لعدم تفهم حاله. الفقير يريد من يسمعه ، والمسؤول النادر يهتم كثيراً بمن يسمعه ، والعالِم يبغي من يسمعه ، والصغير حريصٌ على من يسمعه ، والمتكبر محبٌ جداً لمن يسمعه. لكن كل هؤلاء لايهتمون برأي هذا المستمع أوليس من حق هذ المستمِع أن يُسمع له صوت أوليسَ حريٌ به أن يُبديَ مايُسِر. إن علتنا التي لم نبرح معلولين بها هي وبكل صراحةٍ تكمنُ في تمَسُك كلٌ منا برأيه دون أن نُمَكِّن الآخرين من طرح آرائهم ، نحن باختصار نُريد دُمىً تسمع كلامنا ولاغير، تنفذ أوامرنا ولاتنبس بأم شفة. المسؤول يغضبُ إن ناقشته والمتعالي يستنكف إن حادثته والمدير ينْقِمُ إن شاركته والمربي يشمئزُ إن صارحته والجاهلُ يرفضك إن ناصحته. والفقير،المُعْدم،العاطل،البائس،المُهَمش،الجائع لايغضب ولايستنكف ولاينقم ولايشمئز ولايرفض. أتدرون لماذا ؟؟ لأنه وبكل صدق لايجد أحداً يستمع إليه ولايناقشه ولايحادثه ولايشاركه ولايصارحه ولايناصحه. إن أُمةً لايسمع فيها كبيرها صغيرها ولاغنيها فقيرها ولاعالمها جاهلها ولامسؤولها عاملها لن تبرح أمةً جاهلةً لاتألو إلا على ظلم القوي وحقدالضعيف وجورالمتسلط وانتقام المغبون. فليكن عيدنا أيها الأحبة صفحةً جديدةً من الحياة يُسمع فيها لكل ضعيف ويُنصر فيها كل مذلول ويُلبى فيها طلبُ كل عاطل ويؤخذ فيها من الجاهل ويرد عليه بنصحٍ صادق لاعلو فيه ولا احتقار. لنكن كما أمرنا الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه حينما رأى سعداً بن أبي وقاص رضي الله عنه أن له فضلاً على من دونه ، فقال صلى الله عليه وسلم: [هل تُنصرون وتُرزقون إلابضعفائكم ] رواه البخاري. وعند النسائي :[ إنما نصرالله هذه الأمة بضعفتهم بدعواتهم وصلاتهم وإخلاصهم ] قال ابن بطال : ( تأويل الحديث : أن الضعفاء أشد إخلاصاً في الدعاء وأكثر خشوعاً في العبادة لخلاء قلوبهم عن التعلق بزخرف الدنيا) وقال الحافظ المهلب : ( أراد صلى الله عليه وسلم بذلك حض سعد على التواضع ونفي الزهو على غيره وترك احتقار المسلم في كل حاله ) إن مجتمعاً يفخُر بأنه على دين المصطفى صلوات الله وسلامه عليه لابد وأن يأتمر بأمره سلوكاً ومعاملة. إن استماع كبيرنا لصغيرنا وقوينا لضعيفنا وغنينا لفقيرنا ومعلمنا لمتعلمنا لهو ضرورة حياة ومستقبل أمة وبناء جسر تواصل فلنكن كذلك ولنبدأ من هذا المنطلق فالله أكبر من الجميع وأقوى من الكل وليس قاصماً غيره ولا نافعاً سواه ولاضاراً إلا إياه وحده. لنسمع شكوى الضعفاء ولنعطف على الفقراء فوالذي نفسي بيده أننا كلنا فقراء أمام الغني جل وعلا. وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير. سالم بن هويلة القحطاني - باريس