خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيان الأخير
نشر في الرأي يوم 31 - 01 - 2011

كنت أود أن ينتهي الحديث عن القبيلة والقبلية وما يدور حولهما من تناقضات وتعصبات وتأييد لهذا ورفض لذاك ولكن وبقراءة متأنية وبتفحيص بالغ لما ورد في مقال الأخ القدير والكاتب /محمد بن علي كدم خرجت من غبته بما يجعلني أعيد الكرة مرة ومرات ولكن ليس بأسلوبه الذي ظهر فيه تعصبه المبالغ فيه وبتأييده الكامل للقبيلة وما تقوم به من عادات وتذمره ممن يعارضه في هذا الخصوص بل ووصمهم بعبارات غير مناسبة وتأييده مقاله بما حدث مع الرئيس الهارب وإقحام السياسة في المقال واستثارة القراء وتحديهم بعدم المشاركة لان الأمر أصبح متعلقا بالسياسة وكأنه يقول الذي فيه خير يقدم ويكتب وينقد تصرف ولي الأمر مع الرئيس الفار)
فأقول وقبله وبعده استعين بالله واسأله السداد والإخلاص والتوفيق مع ملاحظة إني لن أرد بعبارات مماثلة لما ذكر الأخ محمد ولن اتحدى مثله إلا في حادثة واحدة موجهة له خاصة وقد عزمت على الكتابة في هذا الموضوع وردا على مقاله لأني احد الذين يستنكر هذه العادات القبلية فإليكم المشاركة مصحوبة بدعوات خالصة للجميع بالهداية والسداد
1-"كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا محمد صلى الله عليه وسلم ,وليس احد معصوم من الخطأ والزلل إلا هو عليه الصلاة والسلام .
2-كان من الأولى أن تستند إلى أدلة من الكتاب أو السنة لتسند بها قولك فيما يتعلق بما تم بخصوص دليلك (بن علي المخلوع ).
3- في الحديث الشريف "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ..."
4-ما تقول في قول الصحابي وفعله هل هو حجة أم لا (راجع كتب أهل العلم حيث اختلفوا في هذا الموضوع فكيف بقول وفعل من دونهم ؟)
5-الحديث كان عن القبلية وما ينتج عنها وليس عن القبيلة ذاتها.
6- إليك الحادثة الموجهة لك ولمن يعلق ويقحم بعض المواضيع في بعض , ما رأيك في توقيع سمو أمير عسير على اتفاقية مشايخ قبائل طريب والغضاة بشأن بعض عادات القبائل التي تنافح عنها دون استثناء.اجب عن هذا الاستفسار بكل جراءه ودون مراوغة وتذكر انك لم تستثن من عادات القبائل أي شيء ؟ وما رأيك في هؤلاء المشايخ هل تنصلوا عن عاداتهم أم أن العادات فيها جميل وقبيح فنقر الجميل وننكر القبيح؟
7- تقول :ما هو رأيكم فيما فعلته المملكة مع الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي حينما أجارته... ؟ تريد بسؤالك هذا أن تجعل من يريد الرد في حرج لأنه إن سكت فهذا يعني انك انتصرت لرأيك وكل من كتب (نصابين وما عندهم سالفة وإذا جاء وقت الجد كل سكت لان هذا له علاقة بالسياسة )وسوف أجيب بسؤال موجه لك ولا تتهرب منه أريد منك أن تكتب مقارنة بين ما تم مع دليلك المطلوب (بن علي) وما تم في الاتفاقية بين مشايخ القبائل بدون تحيز أو التفاف.
8- يقول علماء السلف( الشافعي: "إذا صح الحديث عن الرسول فهو مذهبي "ويقول الإمام مالك رحمه الله إن رأيتم قولي خالف الكتاب أو السنة اضربوا به عرض الحائط " "وغيرهما كثير ,فهل تعلم وتعرف ما معنى هذه العبارات أم لا؟ فان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم ,فكيف بمن سواهما سواء من أهل السياسة أو الشيم العربية أو الثقافة الغربية أو الانحطاطية المتفسخة ,نحن لا نجعل أفعال الناس حكم بيننا بل هو الشرع والدين وقد تم تأسيس المحاكم بأمر من ولي الأمر للتقاضي وإنهاء الخلافات بما يوافق شرع الله (أم أنت عندك شك في أن أمر ولي الأمر بإنشاء المحاكم كان عبثا وليس له أي داعي مع وجود شيمك العربية والقبائل ,اجب دون تملص ؟ وهذا باختصار رد على سؤالك الموضح في الفقرة 7 فلا تقحم أفعال العباد وتجعلها تضاهي أوامر الله ورسوله فهذا أسلوب غير لائق من شخص عامي فكيف بك وبكل براءة ونصيحة لك لا تستخدم هذا النهج مرة أخرى لأنك قد تجني على شخص فلا يعرف كيف يتعامل مع قولك فيقع في الفخ الذي صنعته ويلحقك وزره لا قدر الله فتضيع شيم العرب !!!
9- أي عادة أو عرف يوافق الشرع فهو فخر لنا ونتشرف أن نفاخر به بين القبائل وندعوهم للعمل به ,وأي عرف أو عادة تخالف الشرع فسوف أقف ما حييت ضده بنفسي وبقلمي وفكري وادعم من كان هذا توجهه في سبيل الإصلاح,وأنا اعتز بالقبيلة إذا كانت تعتز بدينها وتسعى لأتباعه.
10- يزعمون الإصلاح بين الناس وآخرها ما نشر مؤخرا (تم الإصلاح !!! بمبلغ قدره مليون ريال وسيارة )هذا الذي ظهر لي أما ما خفي فأكيد أهل مكاتب العقار اعلم به اعني النسبة المأوية (2.5%) واستغفر الله إن لم يكن حصل في هذه القضية لكن المؤكد انه حصل أكثر من مرة في قضايا أخرى بشهادة من أهل الجاني بعد أن تم الصلح المغصوب.
11- ما هو رأيك إذا حدث يوم من الأيام وتم إلغاء الجيرة (وهذا هو المتوقع إن شاء الله لان المجتمع الأول كبار السن مات أكثرهم رحمهم الله وسوف يلحق الباقون بعد عمر طويل على الطاعة بإذن الله ) هل سوف تقول إنها المدنية وان العادات القبلية لم تعد صالحة لهذا الزمان ثم تتخلى عن عروبتك وعاداتك التي تفتخر بها ؟
12- أنا لن أخاطبك من منظور شرعي لأنك قطعت الطريق ولم تجعل لك خط رجعة عندما قبلت القبيلة وعاداتها مهما كانت !!فأقول :ما رأيك في من تؤخذ نقوده(دراهمه) غصبا عنه هل هذه من شيم العرب ؟وهذا يحدث عندما تكون هناك مشكلة بين شخصين من قبيلتين غير قبيلة هذا المغلوب على أمره فيجبر سواء حيائاً منه أم تجنبا لعتب شيخه و الناس وفي الأصل عدم قناعته بهذه الأمور فيدفع الرسم المطلوب بدون رضاه وقد ورد في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام :"لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس".
13-ما علاقتي بحادث وقع في قبيلة أخرى ثم تنبري قبيلتي وتجمع مئات الألوف (إما معونة أو سلف) لتلك القبيلة بينما يا شيم العرب يوجد في القبيلة الفقير والمديون والعاجز والمريض والعطل والعانس والذي لا يجد مهر يتزوج به ,أليس أولى أن تتوجه شيم العرب للأقربين الذين هم أولى بالمعروف يا شيم العرب.
14- تزعم أن الجدل ببغضاء للقبيلة وكان بودي أن تحدد متى حدث أن ابغض احد نفسه فهو القبيلة والقبيلة هو فكيف يكون ذلك وان كانت مرت بك هذه المرحلة فهذا شيء آخر أما نحن فلم نسمع بمن يشتم أو يبغض القبيلة لكن سوف أجد لك مخرجا قد تكون قصدت (إن هناك من يبغض بعض تصرفات وعادات القبيلة التي تخالف الشرع ولا تجلب إلا الشر ) فهذا صحيح وأنا أولهم بكل فخر لأني أريد قبيلتي أن تكون قبيلة منفتحة متعلمة متقدمة متطورة لا أن تبقى منغلقة على عاداتها القديمة التي انتهى تاريخ صلاحيتها كما حدث لدليلك المطرود عندما كان مغلقا منغلقا فقد كان الشعب التونسي لا يكاد يعلم ما يدور بالخارج لأنه كان يساس بالعادات والقبيلة البوعلي.
15- اسم الجيرة ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة المطهرة وهذه صفة حميدة لكن ليتك ترجع إلى التفاسير وكتب أهل العلم حتى تخرج بفائدة بل فوائد تنفع بها نفسك وقبيلتك وأنا كذلك وقبل أن تقرأها يجب عليك أن تتجرد من تعصبك وفكرك العربي الأصيل وتجعل هدفك معرفة الحق من منظور شرعي , هذا إذا أردت الحق وتبحث عنه.
16-الجيرة تكون مرغب فيها إذا أجرت الجاني حتى تتولى أمره الجهة المعنية وتنتهي القضية ويكون الأمر متعلقا بالجاني والمجني عليه فقط أما أن تدخل القبيلة بأكملها فما ذني وذنبك وتدخل قبيلة ثانية في الجيرة (قبيلة الجاني) فما ذنبها وتدخل قبيلة ثالثة المجيرة فما ذنبها يا صاحب الثقافة والخبرة في العلم والمعرفة وما هي القضية أصلاً (ليتها دفاعا عن نفس أو شرف أو عرض أو دين )لكنها في الغالب على شيء لا يشرف الخيل (الشيم)العربية الأصيلة !
17- نقدت أنت من نظر للقضية من باب ردت الفعل ووصمته بالجهل أو عذرته بالجهل كرما منك لان هذا من شيم العرب وكذلك من أخلاقهم أن تتفوه عليهم وتتلفظ عليهم بما هو من شيم العرب فماذا تقول عن نفسك عندما تعصبت لرأيك (ولا ادري ان كان تغير رأيك أم لا أم أنت في طور البحث عن منصب نائب أو شيخ ) الله يوفقك ويعينك)
18- أكثرت من قولك شيم العرب وعادات العرب وتقاليد العرب !!فأين استدلالك ولو بشيء بالقرآن أو السنة أم أخذتك القبيلة إلى ما قبل الإسلام بنعراتها وعصبياتها ف"دعها فإنها منته"
19-لماذا خلطت بين القبيلة كاسم ينتسب إليها الشخص وبين العادات القبلية؟ إلا تعرف تفرق بينهما ,فلو كان فيك عضو من جسدك قد يؤثر على حياتك طبيا وقرر العلماء بتره هل ستنصاع لقرارهم بما فيه من سلامة باقي جسدك أم تتعصب له؟ إذا فنحن نطالب بإلغاء كل عادة لا توافق الشرع ونؤيد ما يوافقه.
20-ما هو رأيك لو حدث يوم من الأيام وطلبت المحكمة الدولية تسليم بن علي بناء على طلب من الشعب التونسي ,؟ يا شيم العرب!!
21- لماذا حكمت بقولك بعد أن ذكرت(حنا العرب حنا) بان عاداتك لا تخالف الشرع؟ ثم جعلت المبرر أن هذه الجيرة هي التي بقيت معك مما تفتخر به ,وصدقت لان المسلم يفتخر بدينه لا للقومية أو القبلية فليتك تتنبه لهذا!
22- أنت لا تريد أن يأتي احد يسقط ألا يأتي على هواه ,فلماذا ترضى بل وتقطع بالحكم انك على حق وان عاداتك كلها على حق وانك تدعمها على الحق والباطل بل وحتى بكل شيء دون استثناء ,وهذا بلا شك قد يكون مساعدا لك ورواجا لفكرك بان يكون لك جمهور كبير في فتح قناة شعبية قبلية ومستقبلا واعدا لشيخ شمل.
23- أرى انك بالغت في اعتزازك بالقبيلة فغاليت فيها وبالمناسبة هل تعلم من اعز قبيلة عربية وأفضلها , أليست قريش ؟ فأين ذهب أبو لهب و أبو جهل وأمية بن خلف ,أليسوا من سادات العرب وشرفائها ؟فمن الذي أرداهم وأعلى شأن بلالا رضي الله عنه ,؟فلا تبالغ وتفتخر ببعض العادات .
24- تقول : إن القبيلة لم تعد كما كانت من قبل, يعني أنها تطورت وتمدنت هذا في نظرك ولا ادري ماذا تغير فيها ؟ فهي هي على عادتها القديمة.
25-من هو المجتمع ومن هي القبيلة أليس المجتمع من القبيلة والقبيلة هي المجتمع وكيف تطالب وتحمل المسؤولية الجهات الأخرى وأنت تهمش دورها بدعمك للقبلية وعادات القبيلة والتي ترفض الرجوع إلى النظام والعدل (ما عرفنا لك)
26- تقول إننا عندما نصور عادات العرب وشيمهم بأنها ضد الدين فهذا هو الجهل فهي ليست كلها كذلك ,يا سلام عليك ,أين الباقي من كلها نحن نريد أن تبين لنا لماذا ليست كلها وأنت أعلنت انك معها قلبا وقالبا فهيا بنا أعطنا باقي كلها؟!!
27-مع احترامي لك وبعد تقصي مقالك فقد رأيتك تدور حول مسألة القبيلة وإلغائها من القاموس وغير ذلك فمن قال لك هذا ومن هو الذي سوف يفرط في نسبه ومن أين أتيت بهذا - أنا أتكلم بناء على المقالات التي في صحيفة طريب أما إذا دار بينك وبين احد حوار في مكان ما فهذا شيء آخر وعليك أن تبين ذلك.
28-تريدنا أن نتحدث عن بعض القضايا في المدن وأنت في عز المعمعة وأم القضايا التي تحتاج إلى تغيير وإصلاح فبالله قل لي ماذا تسمي من يعتدي على اقرب الناس له بالبندقية أو السلاح الأبيض من اجل كلمة عابرة ,وقل لي ماذا تسمي من لا يصلي في مسجد ما خوفا من أقارب المجني عليه أليس هذا من الفوضى والعبث بأرواح الناس ويعارض شيم العرب أين الثقافة لدى القبيلة إذا كان الذي يقودها لا يعرف الا (ردية الشان والجيرة والقطة ونفعة آل فلان جاهم مصيبة ),ماذا تقول عن التناحر والقطيعة والاقتتال من اجل الحصول على ختم نايب أو شيخ فهل هذه القبيلة إذا أردت وشيمها وعاداتها التي تضحي بعلاقات أفرادها في عمضة عين.
29-لو حدث حادث لا قدر الله سوف ارتمي في أحضان قبيلتي بما يوافق الشرع حتى وان رفضوا او تقاعسوا فسوف احصل على حقي بحكم الشرع (الدية التي تقوم بها العاقلة)
30-هل الجيرة ورديت الشان والذبح والسلخ والقطيعة تدار بأيدي من الخارج (أنت عن أي شيء تتكلم ؟!! ) ثم لماذا تقحم مواضيع في هذا الخصوص فتضيع مهمة الشهامة العربية التي تدار من الخارج.
31-ذكرت بعضا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام " لماذا لم تكمل الحديث أم أنت تجهله فلك العذر "خِيَارُكُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُكُمْ فِي الإِسْلامِ إِذَا فَقِهُوا " فقد سقطت عبارة إذا فقهوا .
32- أرجو أن تترفع عن استخدام بعض العبارات وهي رسالة أوجهها إلى أخينا البدوي فقد رد على تعليقي في مقال للأخ قالط ووجه لي بعض العبارات (هل استوعبت /وافق شن طبقه فانتظر على قارعة الطريق حتى تستوعب )هذه بعض عبارات الأخ البدوي التوجيهية والتي استفدت منها كثيرا كتب الله أجره .
33-أنا لا اشك في مقدرتك أيها الأخ الأستاذ /محمد وكذلك الأخ البدوي فأنتما تملكان قلما مثقفا - إن جاز التعبير - فلماذا لا توضفانه فيما ينفع الأمة والشباب وقد تكرم الأخوة في صحيفة طريب ونشروا جائزة طريب للتفوق العلمي فأين تعليقاتكما أو مشاركتكما في هذا الموضوع وكذلك لماذا لا تقدمان اقتراحات أو مشاريع أو أفكارا للشباب وتتركان السخرية من الناس وانتقاصهم والتعالي عليهم ,فعفى الله عنكما ورحمني وإياكم والمسلمين وتقبلوا خالص مودتي.
34- قرأت وعود الأخ محمد وانه سوف يغتالني يوما من الأيام فبادرت بهذا الرد عسى أن يخفف الواقعة بيننا وكي أتمكن من أن أتجور بأحد!!/أهلا بكل ناقد يريد الإصلاح والصلاح والصدق والفلاح , ولن اكتب بعد هذا المقال (فهو المقال الأخير ) في هذا الخصوص حتى يتسنى لنا الاجتماع مستقبلا أن شاء الله ببعض الأخوة المهتمين والمعنيين والأخ محمد واحد منهم واقف عند هذا الحد ,لأننا بحاجة إلى مواضيع نستفيد منها ونفيد غيرنا من المتصفحين الكرام ,مع حبي لقبيلتي وأفرادها الساعين للإصلاح.
35-أختم بالدعاء لي ولك وللمسلمين أن يجمعنا دائما على الحب ونحن ننعم بالأمن والأمان بتمسكنا بديننا وتراحمنا واجتماعنا تحت راية التوحيد في الحكم السعودي الرشيد ,أسال الله العظيم أن يديم علينا الأمن والستر وان يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين .
النداء الأخير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.