إلى قبيلتي مع التحية: صورة مع السلام لشيخ قبيلتي صورة مع السلام للنواب في قبيلتي صورة مع السلام لكل مثقف في قبيلتي (من يحمل شهادة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس) صورة مع السلام للأخ/عبدالله العابسي والسلام على من اتبع الهدى يا من (يقدسون القبيلة والأعراف والعادات المخالفة لشرع الله) كتب -عبدالله العابسي -يقدح في القبلية فليته سكت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! قبيلتي هي الحصن الذي في أكنافه ترعرعت وهي السد المنيع الذي يذب عني ما يعكر صفو حياتي وهي الحمى والسور وهي ... الخ!!! ولكن يا قبيلتي لي عتب عليك فرغم إخلاصي لك إلا أنني احمل في نفسي شيء تجاهك وبودي لو تصغين إليّ وتراعين مشاعري في حاضري ومستقبلي ,فبقدر ما افتخر بك وانني انتمي إليك بقدر ما أستاء منك ومن بعض تعاملك ومعاملاتك مع من ينتسب إليك ,يا قبيلتي اما ترين أن العالم تطور وأنا مازلت اقبع خلف أعرافك وعاداتك المنضبطة بقوانين التخلف واللامسؤلية ؟ اما ترين يا قبيلتي أنني أعاني في الإجازة الصيفية فبقدر اشتياقي لقضائها بين أهلي وأحبابي بقدر ما يضيق صدري مما يحدث في هذه الإجازة من اجتماعات وقرارات وكأنهم يخططون كيف يحررون الأقصى فتسببت في فوضى وقطيعة وشتم وسباب من اجل حادث وقع عند آل فلان نلتقي نحن وإياهم في جدنا - رقم 29- (اسمه لم يعرب بعد ) ويريدون مساعدتهم بأموال بعض فقراء القبيلة ,يا شيخ القبيلة أريد أن أسألك :ما هو دورك في قبيلتك وماذا قدمت لها وهل ما قدمت يرضي الله؟ يا قبيلتي ويا شيخها المعظم !!! ونوابها المقدسين وأعيانها المخلصين أين انتم عندما مرضت قريبتي واحتاجت إلى زراعة الكلى خارج المملكة وبمبلغ لا يتجاوز عشر ما تدفعونه في قضية مهرب مخدرات أو سكران آخر الليل يطلق النار على صاحبه الذي كان يسهر معه ؟ !!! أين انتم عندما احترق منزل احد أفراد القبيلة ؟فلم تقدموا قرشا واحدا بل كل واحد منكم ربط على فمه وكممها فلم يرد الله به خيرا كي يساهم في مساعدة ابن القبيلة , يا أفاضل أين انتم عندما تخاصم بعض أفراد القبيلة فيما بينهم واستمرت القطيعة سنين طويلة حتى مات بعضهم ؟ لماذا لم تصلحوا بينهم كما تزعمون ؟ أم تريدون الوجاهات ؟ يا شيخ قبيلتي كم أقمت أنت ونوابك وأفراد قبيلتي من حفل أو مناسبة فيها تشجيع للمتفوقين أو دعما لهم ؟ يا شيخ القبيلة بل يا قبيلتي الموقرة : أليس فينا مساكين وفقراء ومحتاجين وفي مجتمعنا كذلك فهل مددتم لهم يد العون والمساعدة من خلال برنامج واجتماع لهذا الخصوص ,أم إن الغني هو المقرب والفقير لا مكان له عندكم؟ يا جهابذة القرن ويا صناع القرار !!! ؟ سؤال يجب أن يسأله كل فرد من أفراد القبائل كلها ويوجهه في مجمع منهم :هل القضايا التي دفعتم فيها مبالغ طائلة وذهبتم مع أمثالكم إليها ,فيها قضية واحدة ترفع برأس فاعلها -إن صح التعبير؟ أم كلها قضايا مخدرات وقتل باعتداء على أعراض وأملاك وحدود وإطلاق نار في الشوارع والطرقات ومشاكل بين صبيان في المداس ؟ هذا سؤال يحتاج إلى إجابات. يا قبيلتي الموقرة لقد تشرفت بالانتساب إليك ولكنك لم تشرفين أبنائك بهذه الخزعبلات بل فضحتينا بين المجتمعات وكأننا أهل الحل والعقد في هذه الأرض . المقصود: *-لماذا نحن فقط من يتشبث بهذه العادات ويقدسها ؟هل هي ميزة لنا فاتوا ببرهان ما تقولون ؟أم أننا أفضل من القبائل الأخرى فهذا ليس بصحيح بل يوجد من ليس له قبيلة بل قد يكون لقيط تربى في جمعية إنسان وتفوق على ابنك يا صاحب القبيلة المبجلة وأصبح حارسا عليه وقد يكون قهوجيا عنده - مع العلم إن العمل الشريف ليس عيبا . *-اكبر دليل على تخلف القبلية ومن يقودها أنهم يشرعون ولا يرضون بحكم الله بل يرفضونه و يفضلون - يفضلون - حكم مقطع الحُق - مع تحفظي على هذا اللقب - يفضلونه ويعتبرونه انجازا وانتصارا لمن يقبل به وخيرا في اعتقادهم من حكم القاضي - وأرجو أن لا يأتي متكلم فيقول إنهم يصلحون ,يقول سبحانه"وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون" ونحن نعلم ذلك أهل المنطقة جيدا فلا احد يستغفل القراء وأهل النفوس المسكينة الضعيفة فكم من مصلح اخذ الأجرة بنسبة معلومة على ما قام به من اجل الصلح المزعوم !!!! *-أتمنى أن تقوم الجهات المعنية بدورها في منع هذه العادات السيئة ومعاقبة كل من يزاولها ويدعو لها فنحن في دولة تقوم على الكتاب الشريف والسنة المطهرة. *-بودي وأتمنى لو تقوم قبيلتي بتغيير هذا النهج وتسبق غيرها بحيث تقيم وقفا خيريا يصرف ريعه لفقراء القبيلة والمحتاجين فيها وتساعد الشباب على الزواج وتدعم أهل المشاريع الصغيرة من هذا الريع كي تصبح قبيلة نموذجية تقتدي بها القبائل الأخرى وأظن إن هذا الوقف لا يحتاج مبالغ كبيرة مقارنة مع ما تقدمة قبيلتي من أموال ليست لوجه الله ولا ترضي الله ولا ترضي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ترضي ولي الأمر ولا ترضي الكثير من أفراد القبيلة ولا ترضي كثيرا من القبائل الأخرى ,فليت الحلم يتحقق. *- أصبحت القبائل الأخرى تعاملنا بما نتعامل به مع بعضنا وكأن المثل (جنت على نفسها قبيلتي )ينطبق علينا –أو المثل الآخر :غبّر يا قبيلي على قرنك) *-القبيلة تكون فخرا وعزا إذا اجتمعت على ما يرضي الله ("أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ") *ماذا فعلت القبيلة بابي لهب وأبي جهل وأمية بن خلف وغيرهم من صناديد قريش الكفرة المشركين وما هو الفرق بينهم وبين بلال بن رباح رضي الله عنه"إني سمعت دف نعليك في الجنة يا بلال"دف نعليك:صوت نعليك.مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم. فلا احد يأتي ويقول بان قبلته أفضل من قريش لكن السؤال أين الأسماء المذكورة آنفا وأين بلال.فالعبرة بما يرضي ربنا. *- ليت مشايخ القبائل يقرؤون التاريخ وسير الصحابة مثل سعد بن معاذ شيخ قبيلته وسعد بن عبادة شيخ قبيلته أيضاً والطفيل بن عمرو الدوسي وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم كانوا قادة لقبائلهم في دعوتهم للإسلام وترك الأوثان والشرك . *أورد بعض الأخوة تعليقا على مقال الأخ عبدالله العابسي وجاء فيه ذكر ابنة حاتم الطائي وليته قرأ ما دار من حديث بين الرسول صلى الله عليه وسلم وأخيها -عدي بن حاتم رضي الله عنه حتى يكون على علم ببعض مسائل العقيدة والمتعلقة بهذا الشأن وهي عبادة المحبة والإتباع أم أننا فقط نأخذ ما يناسب هوانا ونترك الصحيح ,آمل أن يراجع هذه القصة ويكتبها تعليقا على مقالي هذا ,هذا إذا أراد الإنصاف وإظهار الحقيقة. *-التعليقات على مقال العابسي متفاوته فمنها ما يناسب المقال ويؤيده ومنها ما يعارض وينكره ومنها من اقحم في غير محله وكل له رأيه وثقافته. *بعض الناس واقصد من يكون في نفسه نقص أولاً يستطيع أن يكون له دور في مجتمعه تجده فقط يهرف بما لا يعرف ويتكلم في أمور أصلاً لا يؤخذ رأيه فيها وهو ممن يبجل هذه القبيلة فأظنه إذا تكلم أسكتوه هذا إذا افترضنا أنهم سمحوا له بالجلوس والحضور في( دار الندوة). *بالنسبة لي وهذا رأيي فلا يشرفني أن احضر مجلس قبيلتي إلا إذا كان منعقدا من اجل ما يرضي ربنا , والى الآن لم يحدث هذا ولكني متفائل في المستقبل القريب عندما يهمش دور المشائخ وقد يكون هذا بعد رحيل كبار السن إلى رحمة ربهم ويحل بعدهم أجيال الجوال واللاب توب والتقنيات الأخرى مع ما فيها من سلبيات ولكن هكذا هو الزمن , ويبقى بعدها شيخنا ومقدمتنا في منزله ينتظر الزوار والوجهاء من طلوع الشمس حتى مغيبها ثم يغلق عليه باب منزله. *تعليقا على أن هناك اتفاقا لمنع ضرب المعفي وغيره من هذه الاتفاقيات فأرجو من الأخ الذي أوردها أن يتأكد جيدا ويسأل من حضر هذا الاجتماع عن ما حدث ولماذا لم يوقع عليه بعض المشائخ الذين تلقى واحدا منهم اتصالا خلال الاجتماع مما جعله ينسحب بالرغم انه كان هو ينادي له وبقوة لكن والعلم عند الله أن المتصل افهمه أن هذا الاتفاق سوف يضيق علينا ويضيع علينا هيبتنا وسوف يهمش دورنا وهكذا ...حتى انسحب حضرته دون سابق إنذار , فأرجو أن يكون التفاؤل فيما يتعلق بهذه الأمور في حدود المعقول وان لا تبجلوا أحداً بفعل لم يفعله , فأرجو من الأخ الذي أورد هذا الخبر أن يتأكد ويشعرنا بالنتيجة المخيبة. *يا عبدالله العابسي ليتك سكت ولم تتكلم في هذا الموضوع لأنك جعلتني اكتب دون تردد بل وبكل شفافية أقول لك بارك الله فيك وفي فكرك وأنا أؤكد أن من يتتبع الهفوات والأخطاء فسوف يتعب ,فلاشك أن مقالك موفق وان كنت قسوت على قبيلتي المقبرة ,_اقصد الموقرة_ فسامحك الله والى الأمام وثق تماما أن هذه الكلمات لها تأثير قوى في المجتمع وخاصة في محيط الشباب وهو المقصود من هذه المقالات - وفقك الله. *- عندما كتبت إلى قبيلتي فلا اقصد قبيلتي التي انتسب إليها فحسب بل كل واحد ينبغي أن يخاطب قبيلته وشيخه ونائبه وأفراد مجتمعه بما يصلح الحال والمآل ,ومجتمعي هو قبيلتي . *شكرا صحيفة طريب على أن سمحتي لنا بل أوجدتي لنا مكانا مناسبا نخاطب من خلاله العقلاء من المتصفحين. *ما يزال المجتمع بخير وفي القبائل أفراداً كثر نحمل لهم الود والتقدير فلا اعني بمقالي هذا قبيلة أو شخصاً بعينة. *في بداية مقالي بجلت قبيلتي بما ليس فيها فقلت: (قبيلتي هي الحصن الذي في أكنافه ترعرعت وهي السد المنيع الذي يذب عني ما يعكر صفو حياتي وهي الحمى والسور وهي ... الخ!!!) والحقيقة إن الله هو المعبود وحده وهو سبحانه الحافظ وهو المعين وعليه توكلي وهو المانع والمعطي فهو سبحانه من ألوذ به وأنا وقبيلتي وكل الخلق فقراء إليه محتاجون إلى رحمته ,فاستغفر الله وأتوب إليه فإليه مرجعي واليه المصير . (النداء الأخير)