أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور سعود بن ابراهيم الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل وحثهم على اليقين الذي يستقر معه العلم بالله جل وعلا . وقال الدكتور الشريم في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام إن اليقين صفة عزيز نوالها ومطمع تتوق إليه نفس كل عاقل لبيب وهو القوة في زوبعة الضعف والري في ذروة العطش وهو قبس في ظلمة وكثرة في قلة ، من رسخ في قلبه بلغ عنان السماء وكسته الهيبة والوقار والرفعة . وأكد فضيلته أن المرء يحقق في ذلك من خلال يقينه جميع مراتب اليقين المشهورة وهي علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ، وهو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد ، فمن عاش بلا يقين ففيه من صفات الميت بلا روح ، فلا بد للمؤمن من اليقين في خبر الله سبحانه ، فيوقن المرء بكل ما أخبر به سبحانه وبكل ما أخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويؤمن بأمر الله ونهيه وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ونهيه . وبين أن الإيمان إذا لامست بشاشته القلب ، ارتفع بصاحبه إلى درجة اليقين التي لا يعقبها سخط على شيء من دين الله ، وإن المرء المؤمن بربه إذا عاش حياته باليقين بالله علم أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة ، وأنه لن يأخذ منها إلا ما كتب له فيها ، وأفاد فضيلته أن الموقن حقاً هو من لا يعرف إلا الله ولا يرجو غيره ولا يخاف إلا منه جل جلاله ، مبيناً أن اليقين هو الذي جعل الخليل إبراهيم عليه السلام يمتثل أمر ربه في ذبح ابنه إسماعيل ، وهو الذي جعل إسماعيل يقول لأبيه افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين . وقال إنه لا يمكن لأحد أن يكون هادياً مهدياً في بيته وسوقه ومجتمعه وأمته وهو فاقد أهم مقومات اليقين بالله ، ولا يدرك حقيقة اليقين ولا يستطعم ثمرته إلا من نظر للموت والحياة نظر العالم العارف . وأكد إمام و خطيب المسجد الحرام أن اليقين بالله قد أوصل عباده الراسخين في العلم إلى أن يقولوا عن دين الله وأمره ونهيه "آمنا به كل من عند ربنا وما يتذكر إلا أولو الألباب" لا يمارون في ذلك ولا يجادلون في حقيقته ولا ينكصون عنه ولا يؤمنون ببعضه ويكفرون ببعض ، فارتضاء شرع الله بحذافيره على أكمل وجه هو أساس اليقين بالله الذي لا يقبل التجزئة والتبعيض ، ولقد صدق الله بقوله ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون) وإن يقين المؤمن كالنور من فوقه ، نور يضيء في سمائه على الدوام لأنه يدرك أن الله يرى مكانه ويسمع نجواه ويعلم بلواه وأزيز صدره المفعم باليقين ليدرك أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطئه لم يكن ليصيبه وأنه سبحانه ما ابتلاه إلا ليعافيه ، ولم يأخذ منه إلا ليعطيه ولم ينقص منه إلا ليزيده . //يتبع//