هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواد.. خارج حسابات الشباب!
نشر في شمس يوم 05 - 04 - 2010

كثير من الشباب يجهلون رواد الأغنية السعودية من شعراء وملحنين وفنانين على الرغم من الدور الذي قاموا به في تحديد هوية معالم الأغنية السعودية في بدايتها، وبمجرد ذكر اسم (طارق عبدالحكيم، عمر كدرس، عبدالله محمد، فوزي محسون وإبراهيم خفاجي) أو الأسماء النسائية التي كان لها إسهامات مثل (هيام يونس، توحة، والشاعرة ثريا قابل) حتى تدور علامات الاستفهام في مخيلة الشاب، الذي يظننا في البداية أننا نرمي عليه الأسماء من باب المزاح. “شمس” قامت بجولة سألت الكثير من الشباب عن رموز الفن السعودي والجيل الذهبي للأغنية إلا أنه اتضح من ذلك جهل العديد منهم بهذه الأسماء واكتفاؤهم بالأسماء الشابة الصاعدة والأغاني السريعة، محملين في إجاباتهم الإعلام ودوره في عدم خلق تواصل بين الأجيال وربط تطور الأغنية السعودية بالماضي الجميل.. في البداية تحدث الشاب محمد بن يحيى الذي بدا عند سؤاله ضاحكا ثم قال: “والله أول مرة أسمع أسماءهم”، ثم سألناه عن سبب عدم معرفته بأسمائهم فرد: “يمكن ما يطرحون ألبومات وليس لهم كليبات تعرض على الشاشة، ولا نقرأ عنهم في وسائل الإعلام، وأعدكم أنني سأبحث عنهم”، وطلب منا تزويده في ورقة ببعض الأسماء التي طرحناها عليه.
الشاب عبدالله الشريف لم يختلف عن سابقه وأكد لنا أن جميع الشباب من جيله لا يعرفون شيئا اسمه (جيل الرواد)، ولم يصادف أن استمع إليهم وقال: “أعرف أغاني راشد الماجد والفنان سعد الصغير ومحمد الزيلعي”، وأضاف: “الفنانون القدامى لم نسمع لهم قط فلا نعرف (هيام يونس أو توحة) ولكن نعرف إليسا ونانسي عجرم”، مشيرا إلى أن القنوات الفضائية والغنائية بصفة خاصة لا تعرض أغاني هؤلاء الفنانين القدامى لكي نتعرف عليهم أكثر فنحن بحاجة إلى حفظ هذا الموروث الفني القديم الذي يخلّد للأجيال القادمة.
يقول كل من الشابين سيف الهذلي وعبدالعزيز العتيبي لقد مر علينا اسما طارق عبدالحكيم وطلال مداح، ولكن لم نستمع إلى أغانيهما؛ حيث إننا كشباب نستمع إلى من يحاكي مشاعرنا وأحاسيسنا في الوقت الحاضر، فنحن نستمع إلى خالد عبدالرحمن ومحمد الزيلعي ورابح صقر، والفنانين الشباب الصاعدين، وعن أغنية (يا ريم وادي ثقيف) لطارق عبدالحكيم وأغنية (يا سارية خبريني) لعمر كدرس أوضحا أن مثل هذه الأغاني لا يعرفونها، ويجهلونها تماما، مبررين أن لكل جيل فنانيهم المفضلين الذين يستمعون لهم باستمرار.
بينما يبين كل من الشابين خالد علي وعباس السبيعي أن القنوات الفضائية التي تبث الأغاني لا تبث سوى الأغاني الحديثة التي يصدح بها الفنانون الصاعدون وبعض الجيل الأخير أمثال خالد عبدالرحمن وراشد الماجد ورابح صقر، أما عن الأغاني القديمة فلا يعرفون إلا بعض أسماء الفنانين دون الاستماع إلى أغانيهم فلم يحدث ذلك، وأضافا: “نتمنى من الشركات المنتجة للأغاني إعادة الأغاني التي شدا بها الفنانون القدامى، وإخراجها بثوب آخر، مع التنويه عمن غنى لكي نتعرف عليهم أكثر، فنحن في هذا الجيل لا يستهوينا سوى الأغاني الخفيفة مثل (التاكسي) و(أهل النيل) وغيرهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.