ليس خبرا طارئا ذلك الذي يحكي عن اعتزال الشاعر “فلان”؛ لعدم قدرته على تقديم الجديد للساحة الشعرية، أو “عودة الشاعر فلان بعد انقطاع دام سنوات”.. فالانقطاع في الشعر تحديدا، أمر لا يمكن إصلاحه بالاعتماد على خبراء ومتخصصين؛ لأنه أبدا لا يشبه انقطاع الكهرباء، أو أي أمر آخر يعتمد على الطاقة، حتى إن كانت طاقة الشاعر تسهم إلى حد ما في شحن قريحته وإضاءة الدرب أمام قصيدته؛ كي تخرج إلى النور وتهتدي إلى الورق! هكذا أحيانا وببساطة مطلقة يجافي الشعر صاحبه، يعانده ويرفض الانصياع لرغبته في تدوين حالته شعرا، وأمام ثورة تعبير ملحّة في داخله من جهة، يختصرها الشاعر أحمد يوسف الغامدي في قوله: “يا شاعر.. يا آسر همّك، افتح فمك/ عبّر عن خوفك عن قلقك عن دمك المتبري منك”، وسؤال مسنن في داخله، من جهة أخرى، مفاده “هل يُعقل أن الشعر هجرني ولن أكتب مجددا؟”... يعلّق المبدع مسمّى شاعر وينتظر الفرج! عناد الحرف! يواجه الشاعر سلطان الغنامي شعره، وجها لوجه، وربّما قصور الحبر يسهم في اتساع مساحة الملل لديه؛ لذلك يقول: يا حرف كيف الحال فضوة تمتع بي هذا الملل قتّال طعمه تشبع بي!” أما الشاعر خالد الردادي فهو؛ ولكثرة تمادي السكوت لديه، يصفه بالشايب”، حيث يقول: وضح القصايد! لا متى وانتن رقاد..؟ شاب السكوت.. وخّوة الصمت صلفه لينتقل في القصيدة نفسها ويقول: اصعب حروفي لا ركب راسه عناد يلّذ لي لا عسعس الليل عسفه وإن كان الشاعر يغمز من قناة عناد الحرف لعناد المحبوب أو الزمن مثلا، فهو في كلتا الحالتين أمام مواجهة صعبة يضجّ بها رأسه، ومن ثم قريحته الشعرية. الوقت غير الضائع! جفاء الشعر، لا يقتصر على شاعر مزاجي أو ذي طبع هوائي، فإن الواقع يثبت ويؤكد وجود تجارب كثيرة من هذا النوع، إلا أن معظم هؤلاء الشعراء المنعزلين لا إراديا عن الشعر استثمروا هذا الانقطاع لمصلحتهم، ولعلّنا هنا نذكر تجربة الشاعر أحمد يوسف الغامدي، الذي اختفى عن الساحة الشعرية ما يقارب عشر سنوات، وقد علّق على ذلك قائلا: “أريد لنصوصي أن تحضر بشكل مؤثر، وأزعم أني شاعر فكرة.. من النادر أن أكتب قصيدة من دون فكرة جديدة غير مستهلكة ولا مطروقة، أو على الأقل نادرا ما تناولها غيري.. وأجمل ما أهداني إياه توقفي أنني تفرغت للقراءة بشكل أتاح لي التعرف على أفق أرحب فيما بعد”. الحلّ الخفيف بالعودة إلى الأرشيف! في الاطلاع على عدد من الجرائد والمجلات التي تولي اهتماما بالشعر الشعبي، أو حتى المنتديات، نجد أن بعض الشعراء حينما يشعرون بأن قرائحهم بدأت تخبو وتنذر بإجازة غير محدّدة المدّة، يلجؤون إلى تعزيز حضورهم على الساحة الشعرية من خلال الاعتماد على قصائدهم القديمة، محاولين بذلك المحافظة على خيط الوصل بينهم وبين الساحة الشعرية، ومنهم من يتمكنّون من فرض قديمهم على الساحة، كما لو أنه وليد اللحظة، قافزين بذلك على حاجز عدم وجود جديد، ومن هؤلاء الشاعر علي السبعان الذي تقدم لبرنامج شاعر المليون في دورته الماضية بقصيدة من قديمه، وحين سأله مقدم البرنامج “لماذا لم تشارك بقصيدة جديدة؟”.. كان ردّه بأن “الشعر لا يتقادم”. الشعر حالة مزاجية “الشعر حالة مزاجية”.. هكذا اختصرت الدكتورة رقية مكارثي، جوابها حينما سألناها عن أسباب غياب الشعر في بعض الأوقات عن شعراء معروف عنهم نتاجهم الشعري الوفير والجميل، وأضافت: “لو لم يكن الشعر حالة مزاجية لكان يمكن أن تدرّس إمكانية نظمه في المدارس، وكان يمكن لأي طالب أن ينظم قصيدة كما يحل مسألة رياضيات مثلا، أو يكتب بيت شعر كما يؤلف موضوع تعبير، لكن لأن الشعر ليس حرفة، بل هو مَلَكة وموهبة مجتمعتين، وإن تكاسلت المَلَكة بفعل تأثير مزاج المبدع عليها، فهذا لا يعني إلغاء الموهبة”. أي أن الشعر يبقى موجودا، لكن تضعف لدى الشاعر قدرته على تفريغه، وقد يكون السبب في ذلك كثرة الأفكار التي تتشارك رأس الشاعر، وهذا الأمر غالبا يحصل لدى الشعراء المبدعين وليس الشعراء الذين يمتلكون الموهبة العادية فقط. وتابعت الدكتورة مكارثي قائلة: “هذه الحال ليست حكرا على شاعر في بلد معين، ففي فرنسا كان معروفا عن الشاعر لوي أراجون سكتاته الشعرية المفاجئة، وانقطاعه عن الشعر حتى في مرحلة كان فيها في ذروة عطائه الشعري، لكنه عاد بعد ذلك إلى طبيعته، وترك للمكتبة العالمية أجمل الأشعار والقصائد”. وعن طريقة علاج هذا الجفاء الشعري من قبل الشاعر قالت مكارثي: “في الحقيقة لن أتحدث هنا كطبيبة نفسية، لكن لو كنت شاعرة لتركت الشعر على راحته حينما يشعر بأنه مكتمل النمو سيولد بطريقة طبيعية!”. مواليد طبيعيون من منطلق ما نصحت به الدكتورة النفسية، يبقى أن نحترم الإجازات المفاجئة لقرائح الشعراء، وندعوهم إلى تقبل الوضع، وعدم اللجوء إلى توليد قصائد على الطرق القيصرية؛ فذلك سيحوّل أي قصيدة إلى وجبة “نظم” بلا ملح!