.. لم يكن سيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأكمل التسليم.. يمثّل أعظم شخصيات التاريخ لدى المسلمين فقط.. فهو كذلك وفوق ذلك.. لكن جموعا كثيرة من كبار المفكرين.. والأدباء.. والكتاب.. والعباقرة.. من ديانات مختلفة.. كتبوا عن النبي (محمد) ربما بأكثر مما كتب عنه في المكتبة الإسلامية.. نستعرض هنا بشكل يومي أهم وأبرز ما كُتِب عن شخصية الرسول العظيم.. عبْر عرض موجز لهذه الكتب.. ونقدم اليوم كتاب محمد محرر العبيد للفرنسي فانسان مونتييه. من بين الكتب التي ألّفها البروفيسور الفرنسي فانسان مونتييه يتصدر كتابه (مُحمّد محرر العبيد) جميع دراساته، فقد اتسم بالحيادية في تناوله، حيث أكد أن جميع الأديان والشرائع والقوانين قبل الإسلام أباحت الرق، وكانت تنظر إلى الرقيق نظرة دونية، لكن بمجيء الإسلام تغيرت الأوضاع، وأصبح العبيد كالسادة والأحرار، سواءً بسواء في الحقوق والواجبات. فالعتق يُعد مبدأ من مبادئ الإسلام الحية، فيقول: “كان في الإسلام مبدأ في مصلحة الرقيق، وذلك أن الواحد منهم كان يستطيع أن يشتري حريته بدفع قدر من المال، وقد كان للعبد أو الجارية الحق في أن يشتغل مستقلا بالعمل الذي يريده.. وكذلك كان من البر والعادات المحمودة عند المسلمين أن يُوصِي الإنسان قبل مماته بعِتق بعض العبيد الذين يملكهم”. المساواة التامة تحت عنوان “المساواة في الإسلام” يقول مونتييه: “لقد وقفت قيادات قريش الأرستقراطية في وجه الدعوة التي ترنو إلى تحرير العبيد وتنادي بالمساواة التامة بينهم وبين السادة، وكانت قيادات مكة تساوم قائد الدعوة على طرد هؤلاء العبيد مقابل إقرار قيادات مكة بالإسلام، فنزل القرآن الكريم محذرا من ترك العبيد أو طردهم، وهم الذين يدعون ربهم الواحد الأحد صباحا ومساءً”. ويتحدث المؤلف عن رحمة الإسلام بالعبيد، فيقول: “إن هؤلاء العبيد - في الشرع الإسلامي- هم أعظم قيمة وأكثر بركة وأرق أفئدة وأطهر نفسا، من هؤلاء السادة الذين يستعبدون الناس، ويتجبّرون في الأرض بغير الحق”. التعاليم النبوية ويؤكد مونتييه أن “الإسلام لم يكتفِ بإصدار أوامره بالعتق وفك الرقاب، بل صدرت التعاليم النبوية بتحسين أوضاع العبيد، ومنحهم كل الحقوق التي يتمتع بها الأحرار والسادة الأشراف، فأمرالرسول بالإحسان إلى العبيد والإماء.. كما شرع الإسلام منفذا لتحرير العبيد عن طريق سن قاعدة “كفارة ضرب العبد عِتقه” والذي لم يكن موجودا أيام الجاهلية، فمنح حق الحرية للعبد إذا ضربه سيده”. تجفيف المنابع يرى مونتييه أن “الجهود التي بذلها نبيّ الإسلام في تحرير العبيد وتجفيف منابع الرق، لم تعرف الدنيا لها مثيلا، فقد حضّ مُحمّد على عِتق الرقاب، وهذه أسمى وساطة لإبطاله حقيقة”. يضيف مونتييه قائلا: “ليس الإسلام أول من سعى لإلغاء الرّق فحسب، بل إنه جعل كثيرا من الكفارات للذنوب التي يقدم عليها المرء هو تحرير الرقاب الذي عَدَّه الإسلام تقربا وطاعة لله ... فالنبي مُحمّد ﷺ له الفضل في القضاء على النخاسة في الجزيرة العربية. وإن السبب في تفشي مظاهر النخاسة والاسترقاق في مناطق شرق إفريقيا ووسطها، لأن الإسلام لم يدخل فيها”.