مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج (قاصر) جدا!
نشر في شمس يوم 24 - 04 - 2009

على خلفية تصريحات الدكتور محمد العيسى وزير العدل السعودي، التي أكد فيها أن وزارته تعتزم استصدار قانون جديد يحدد سنا معينة لزواج الفتاة، بهدف الحد من سلبيات زواج القاصرات.. ومع رفض أحد القضاة إبطال زواج تم بين فتاة قاصر، ورجل في ال47 من عمره.. وتنديد منظمات حقوقية وإنسانية بالحكم، باعتباره من وجهة نظرها مجحفا بحق الفتاة.. تعود قضية زواج القاصرات من كبار السن، لتطفو على السطح، وتتصدر النقاش المجتمعي من جديد.ويرتبط النقاش حول هذه القضية، بأسباب عديدة وعوامل شتى؛ دينية وثقافية واقتصادية واجتماعية.. لعل من أبرزها التفكك الأسري، وانتشار المخدرات، وارتفاع معدلات الفقر.. في مواجهة حديث عن مزايا الزواج المبكر للفتيات، وأثره في صيانة عفاف البنات، والحفاظ على شرفهن، ونجاتهن من شبح العنوسة. “شمس” تعيد فتح ملف القضية.. وتطرحه للنقاش العام بين الناس، ومع المتخصصين؛ من علماء وقضاة ومحامين واجتماعيين ومأذوني أنكحة.. فإلى التفاصيل.
لا يجوز
في البداية يتحدث الدكتور محمد النجيمي عضو المجمع الفقهي الإسلامي في تعليقه على قضية زواج القاصرات بقوله: “لا يجوز تزويج الفتاة القاصر التي تكون دون سن ال15 سنة، وذلك استنادا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :(تستأذن البكر وتستأمر الثيب).. وحيث إنه لا بد أن تكون الفتاة بالغة راشدة لتستأذن، فإنه لا يمكن أن يكون للفتاة التي دون سن ال15 إذن”.
ويشير النجيمي إلى أنه “يحق لولي الأمر أن يمنع زواج القاصر، وذلك من باب السياسة الشرعية”. ويوضح: “يحق لولي الأمر أن يصدر قرارا بمنع زواج القاصر، ولا يجوز تزويج القاصر إلا بموافقة القاضي وولي أمرها، مع تشكيل لجنة طبية تفيد بأنها تصلح للزواج، وأن الزواج في مصلحتها”.ويقول النجيمي: “من أجاز تزويج القاصرات بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة عليها السلام في سن التاسعة، فإن ذلك أمر لا صحة له؛ فزواج الرسول عليه الصلاة والسلام من عائشة في هذه السن يعتبر من خصائصه، كما أن ذلك كان قبل حديثه عليه السلام (تستأذن البكر وتستأمر الثيب)، بالإضافة إلى أن هذه قضية عين، وقضايا العين لا يقاس عليها”.
حق الكفاءة والعضل
وفي الأوساط القضائية والقانونية؛ تحظى قضية زواج القاصرات، باهتمام ومتابعة، ويؤكد المحامي والمستشار القانوني خالد بن سعيد الشهراني أن “الإسلام احترم المرأة وكرَّمها، وأعطاها حقوقها كاملة، قبل أن تشرع القوانين الوضعية بمئات السنين”. ويضيف: “وبالنسبة للأوضاع الحقوقية والقانونية التي تحمي المرأة في السعودية، فهي دائما في تحسن، وتقوم على أحكام الشريعة الإسلامية”. ويدلل على ذلك بما قررته الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة “بالموافقة على تعديل الأنظمة التي شملت تحويل محكمة الضمان والأنكحة إلى محاكم أحوال شخصية”.
ويقول الشهراني: “حاليا الحكومة تدرس تنظيم زواج القاصرات.. بعد كثرة المشاكل.. وما سمعنا عنه بزواج قصر لا يزالون في سن الطفولة”. ويضيف: “هذا التنظيم لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية لأن الشريعة أعطت المرأة حق الكفاءة، وحرمت على ولي المرأة أن يزوجها من غير كفء لها، أي اعتبرت الكفاءة شرطا من شروط العقد”. ويذكر الشهراني أن “الشريعة الإسلامية أعطت المرأة الحق في العضل، أي عدم إجبار وليها على تزويجها بمن لا ترغب فيه، وذلك باللجوء إلى القاضي ومطالبته بتعيين ولي عليها، عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: (السلطان ولي من لا ولي له)”. ويوضح أن “الشريعة الإسلامية لم تترك شيئا من هذه الأمور إلا ذكرته”. ويتساءل: “هل باستطاعة القاصر أو الطفلة الصغيرة، التي يتم تزويجها معرفة كل هذه الأمور؟.. بالطبع لا، أما إذا بلغت القاصر، ووصلت سنا معينة، فهنا تستطيع تحديد مصيرها”. واستشهد الشهراني بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تنكح البكر حتى تستأذن).
لا.. للقرار
ويرفض الدكتور إبراهيم الخضيري قاضي محكمة التمييز سن قوانين جديدة لتحديد سن الزواج، أو حتى وجود فارق مناسب بين الرجل والمرأة، وذلك على خلفية التقارير الصحافية التي تحدثت عن عزم الحكومة السعودية ممثلة بوزارة العدل، سن قوانين جديدة تنظم زواج الفتيات القصر. ويوضح الخضيري أنه “لكي توجد قوانين فلا بد من وجود ضرر عام، وأن يشتهر في البلاد أن الآباء يتاجرون ببناتهم”. ويؤكد أن “هذا غير حاصل واقعا”.ويربط الخضيري “وجود هذه القوانين المستحدثة بموافقة ولي الأمر، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يضع الطريقة المناسبة لدرء الضرر عن الفتيات إن وجد الضرر”. ويبين أن “الشرع لم يحدد عمرا للزواج، ولم يقيده بسن معينة، بل هو مطلق تماما، حتى إن الرجل يستطيع أن يتزوج الطفلة الرضيعة”. ويضيف: “ذكر أهل العلم في كتبهم أن هذه الطفلة الرضيعة، لو رضعت من زوجة الرجل الأولى خمس رضعات، أصبحت بنتا له من الرضاع، وتطلق منه في هذه الحالة”. ويعتبر أن “هذه الحالة التي ذكرها أهل العلم في كتبهم، دليل على عدم وجود سن معينة للزواج”. ويشير إلى أن “رأيه الشخصي هو رفض مثل هذه القوانين التي قد تخالف الشرع، وبخاصة أنه لم يشتهر وجود مثل هذه الزيجات في السعودية”.
.. ولا لمعاشرتها صغيرة
وعن الفارق في العمر بين الزوجين، يوضح الخضيري أن “الشرع لم يضع حدا معينا لهذا الفارق، لكنه خاضع للعرف ومدى رضا الطرفين”. وحول رضا الزوجة بهذا الزواج، وهل يمكن للزوج أن يعاشرها قبل بلوغها سن البلوغ؛ يؤكد الخضيري أن “للمرأة حق رفض هذا الزواج بعد بلوغها، وبإمكانها أن تفض هذا الزواج، لأن الشرع كفل لها رغبتها، واعتبرها شرطا من شروط صحة الزواج”. ويضيف: “الزوج لا يجوز له أن يعاشرها أو يستمتع بها ما دامت لم تبلغ السن المناسبة والملائمة لهذا الأمر”. ويشترط “أن تكون الزوجة قادرة على ممارسة الحياة الزوجية بشكل كامل”.
(خرابيط)
ومن جانبه؛ يؤكد الشيخ خالد الهميش المستشار الاجتماعي والأسري أنه “مع وجود توافق فكري بين الزوج والزوجة”. ويقول: “الفارق العمري بين الزوجين لو كان كبيرا، ستكون هناك مشكلة كبيرة يمكن أن تقع، فلو تزوجت فتاة في ال 20 من عمرها، برجل بلغ ال 60، فكيف سيكون التوافق الفكري بينهما”؟ ويوضح: “ستكون هناك بالتأكيد حاجات متعددة تبحث عنها الفتاة، ربما لا تجدها لدى هذا الرجل، الذي أصبح في عمر جدها”. ويضيف: “وربما كانت العلاقة بينهما ليست علاقة زوج وزوجة، وإنما علاقة أب وابنته”. ويرى أن “هذا سينعكس على الحياة الزوجية، التي لا بد فيها من التفاهم بين الزوجين، والتناغم الكامل حتى تستقر الحياة الزوجية، وتحقق الهدف الأسمى من تكوينها”. ويعتبر الهميش أن “التقنين وفق الشرع المطهر.. سيحل مشاكل متعددة يقع فيها كثير من الفتيات”.
بارعات بدقائق الأمور
وعن تحديد سن معينة لزواج الفتاة؛ يرفض الهميش أن “تحدد سن معينة لأن الفتيات يتفاوتن في نضجهن، ومقدرتهن على تحمل الحياة الزوجية”. ويؤكد أن “الفتيات اليوم أصبحن بارعات، وسبقن الرجل في معرفة أسرار الحياة الزوجية، وبخاصة مع الانفلات الفضائي، الذي لم يقصر في تقليل مستوى الحياء لدى عدد كبير من فتياتنا، فأصبحن يطالبن أزواجهن بأشياء، ربما يراها الزوج كبير السن، بأنها مجرد خرابيط”. ويضيف أن “كثيرا من الرجال يشتكي من عدم قدرته على تلبية حاجة زوجته، وبخاصة بعد معرفتها الدقيقة لكافة الأمور”.
ويعتبر الهميش أن “كل هذه المعلومات تؤكد أن تحديد سن للفتاة لم يعد أمرا مجديا، بقدر ما يكون الفارق العمري مهما بشكل أكبر”. ويعلل ذلك بأن “الواقع يدل على أن الفتيات يتفاوتن في نضجهن وإدراكهن لماهية الحياة الزوجية وتبعاتها”.
جريمة بحقها
ويرى الشيخ إبراهيم الدوسري مأذون أنكحة أن “إصدار قانون جديد يحدد أعمار الفتيات، ويحد من زيجات الفتيات القصر، لا بد أن يكون واقعيا”. ويضيف: “أنا مع تحديد سن للزواج، بحيث يجعل سن الفتاة عند الزواج 15 كحد أدنى، سنا مناسبة إلى حد كبير”. وحول التأثير الذي يخلفه سن هذا القانون، يقلل الدوسري من تأثيره الكبير على الزيجات في السعودية، ويقول إنه “سيحد من حالات الزواج القليلة جدا من فتيات قاصرات”. ويشير الدوسري إلى “ضرورة أخذ الفارق العمري في الاعتبار عند عقد القرآن”. يحدد هذا “الفارق بعشر سنوات كحد أعلى، حتى لا يكون الفارق العمري كبيرا بين الزوجين” ويعتبر أن “زواج الفتيات اللاتي يتزوجن برجال وصلت أعمارهن إلى ال 70 جريمة كبيرة بحق الفتاة”. ويقلل الدوسري من تأثير تحديد حد أدنى لسن الفتاة عند الزواج، على عنوسة الفتيات، ويعتبر “وجود الفارق العمري المناسب بين الطرفين، وسيلة إيجابية لتحقيق حياة زوجية سعيدة”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.