برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    مجلس التعاون يدعم لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    سراة عبيدة: افتتاح مهرجان الرمان    اسم تجاري إلزامٌ لكل تاجر.. و50 ألفا غرامة المخالفين    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    في الشباك    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    عضوية «هيئة الصحفيين» عام كامل    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    مجلس التعاون الخليجي يطالب بضبط النفس في المنطقة وتغليب لغة الحوار    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    سعوديون يصرون على الاستدانة    الابتكار والاستثمار السياحي في الأحساء.. هل يأتي بحجمه أو بتأثيره؟    شارك في حوار برلين العالمي .. وزير المالية: التخطيط طويل المدى يعزز التنمية المستدامة    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24″ .. نوفمبر المقبل    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    نادية حسنين في ذمة الله    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    وطن خارج الوطن    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    برعاية وزير الإعلام.. «الإذاعة والتلفزيون» تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال    إسرائيل تناقش الرد على طهران .. وبيزشكيان: لا نريد الحرب    ولي العهد يهنئ شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيساً للوزراء في اليابان    أمير القصيم يكرّم عددا من منسوبي الشرطة    السعودية تفوز باستضافة مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين لعام 2026    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    أمير الشرقية يدشن حملة الشرقية وردية " 16 " للكشف المبكر عن سرطان الثدي    مجزرة إسرائيلية جديدة.. والاحتلال يقتحم خان يونس    ابتداءً من 3 أكتوبر.. الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حُكمهم عن طريق المحاكم العمالية بوزارة العدل    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكون دون امرأة ورشة فارغة
نشر في شمس يوم 03 - 04 - 2009

أكد الدكتور سلمان العودة أن كل مشاريع الوحدة بين الناس تبخَّرَتْ وانتهت نهاية بائسة وسيئة، مشيرا إلى أن الناس أصبحوا الآن أمام حلم وحدة قد يكون جميلا في بادئ الأمر لكنه لا يَتَّصِلُ بالواقع لأنه لم يكن في الأصل مَبْنِيّا على جذور عميقة وصحيحةٍ، وأكد العودة الذي كان يتحدث في محاضرة ألقاها الأسبوع الماضي أمام طلاب جامعة الملك سعود أن من حكمة الله سبحانه وتعالى وجودَ الاختلاف بين الناس ضاربا المثل بمجتمع المدينة المنورة، وقال: "في مجتمع المدينة النبوية كان هناك اختلاف دينِيّ يصل إلى حد الاختلاف التام فيوجد المسلمون ويوجد اليهود ويوجد الوثنيون وكان هناك أيضا اختلاف عِرْقِيّ بين العرب وبين اليهود، كما كان هناك اختلاف في الأنساب بين الأوس والخزرج ثم المهاجرين الذين هم من قريش غالبا والأنصار"، وانتقل للحديث عن الاختلاف في الجنس بين الرجل والمرأة داعيا الجميع إلى التأمل في حكمة الله تعالى في خلق المرأة، لافتا إلا أن هذه الحكمة هي غاية الإتقان ولو خلا الكون من "المرأة" لأصبح "ورشة" فارغة وكما جعل الله الليل والنهار جعل الذكر والأنثى.. (والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى).
ونبه العودة إلى أن الرجل والمرأة من جنس واحد ولا فرق بينهما تبعا لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ}، مشيرا إلى أن الوفاء لا بد أن يكون لهذه النفس الواحدة التي خلقنا منها مبدعنا الحكيم ومولانا العظيم، وهذا الوفاء يقتضي ألا نَتَحارَبَ فيما بيننا على ما جَبَلَهُ الله تعالى فينا وعلى هذه الطبائع وعلى هذه التكوينات وعلى هذا الاختلاف الذي هو سِرٌّ من أسرار الجمال والكمال والإبداع، وأضاف: "المرأة جزءٌ مُكَمِّلٌ للرجل والرجل أيضا جُزْءٌ مُكَمِّلٌ للمرأة وكُلُّ واحدٍ منهما يُكَمِّلُ الآخر"، واستطرد: "الاختلاف في اللغة بين الرجل والمرأة إنما يأتي في طبيعة العبارة التي تقولها المرأة وكذلك الاختلاف في العاطفة والاختلاف في طريقة التفكير حتى الجسم فيه تفاوت وقد ثبت عِلْمِيّا أنَّ مُخَّ الرجل ومخ المرأة مختلفان حتى بعض الأعضاء في جوف المرأة ليستْ متطابقة مع الرجل وهذا لا يعني أن المرأة مثلا أذكى من الرجل أو أن الرجل أذكى من المرأة ولكنّ الصحيح والأفضل أن يقال "إن هناك أنماطا من التفوق يتميز بها الرجل، وأنماطا أخرى تتميز بها المرأة".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.