يتساءل ﺃحد الأكاديميين، المتخصصين وهو ﺃستاذ دكتور (ﺃي صاحﺐ ﺃعلى شهادة علمية تصرفها) الجامعات عن الأسباب التي جعلت البعض يشن هجمة كما يظن على فتوى القنوات الفضائية التي صاحبت ضجة كبيرة في الأسبوع الماضي؟ وبعد ﺃن يؤكد ﺃنها، مغرضة وليؤكد هذه النوايا يعود ليتساءل من جديد: قائلا "ومن، الغريﺐ بل والمضحك ﺃن هؤلاء لم يعلقوا على فتوى لأحد المراجع لبعض الفرق الإسلامية عندما قال وﺃفتى بأن من لا يؤمن بعصمة الأئمة وبالإمامة فإنه كافر خالد مخلد في النار؛ لأنه ﺃنكر ركنا من ﺃركان" الدين؟ .. المدهش ﺃن الأكاديميين كثيرا ما يحذروننا ﺃو يخوفوننا من الفكر، السجالي وﺃلا نخلط الأمور والقضايا بعضها، ببعض على اعتبار ﺃن الفكر السجالي هو فكر، طفولي كأن ﺃحدثك عن قضية، ما فتنقلني إلى قضية ﺃخرى دون ﺃن نناقش تلك، القضية فنجد ﺃنفسنا متورطين ومتنقلين من قضية إلى ﺃخرى إلى، ثالثة دون ﺃن نصل إلى شيء محدد نتفق، عليه فيعتقد كل منا ﺃنه، صواب ومن الصعﺐ ﺃن يكون المختلفان جذريا على صواب في قضية واحدة. صحيح ﺃن الفكر السجالي في العالم العربي ﺃحد مآزقه، الكبيرة وكثيرا ما وقع، العامة بل والسياسيون، فيه وهذا ما يجعل العالم العربي، يتمزق وتجد الشعوب العربية عند ﺃول اختلاف في، قضية يحضرون القضايا الماضية، ويلوكونها دون ﺃن يحسم الأمر في القضية، الجديدة وكل هذا بسبﺐ العقل السجالي. يتمدد هذا المأزق ﺃكثر حين يتورط الأكاديميون في الفكر السجالي؛ لأن الأكاديميين والمفكرين والمثقفين على ﺃكتافهم يتقدم الفكر ويتطور؛ ليصنع ﺃوطانا ﺃكثر جمالا وعدلا. المثير للدهشة، وللحزن ولا: ﺃقول، "للضحك كما قال الأكاديمي" والمناصح، ﺃن الأستاذ، الدكتور وفي المقال، نفسه وبعد ﺃن يعترض على فكرة عصمة، الأئمة التي تساءل عن ﺃسباب عدم تطرق الكتاب، لها يعود ليقول: لنا "ﺃرجو ﺃن يكون الجميع ﺃدرك خطورة النيل من المرجعيات الشرعية وعدم الانجرار مع من يصطادون في الماء" العكر. ولا يحاول إعادة التوازن إليك بعد ﺃن ﺃثار دهشتك ﺃو ترك لك سؤالا معلقا على جبينك: مفاده "هل الأكاديمي مع العصمة ﺃم، ضدها ﺃم هو معها إن كان المتحدث من فرقته، نفسها وضدها إن كان المتحدث من فرقة ﺃخرى"؟ سأترك السؤال معلقا ربما يقرؤه الأكاديمي فيجيﺐ، عنه لأذهﺐ في اتجاه خطابنا المكرور منذ زمن، بعيد وﺃعني هنا ما قاله الأستاذ: الدكتور "الاصطياد في الماء" العكر. فهذه الجملة كثيرا ما يتم ترديدها من الأكاديميين فيتبناها العامة؛ لتصبح سلاحا يمكن تسميته في علم النفس (سلاح) تبريري، ﺃو حيلة للهروب من مناقشة الأسباب المؤدية إلى، النتيجة وﺃقصد هنا تعكير الماء. فنحن دائما نمارس، الهروب ونناقش النتيجة دون ﺃن نسلط الضوء على الأسباب المؤدية، إليها مع ﺃنه ولولا الأسباب لما وجدت النتيجة ﺃو ما يمكن تسميتهم (الصيادون في الماء) العكر. بسؤال: ﺃوضح لماذا نجعل الماء، عكرا ثم نصﺐ جام غضبنا على من يصطادون فيه؟ ﺃلسنا مسؤولين عن تعكير، الماء وﺃننا إن لم نعكر الماء لن يوجد ﺃولئك الصيادون ﺃو الشياطين إن شئتم؟ وهل علينا ﺃن نحاسﺐ الصيادين ﺃم نحاسﺐ ﺃنفسنا؛ لأننا نحن من عكﱠر، الماء فأتاح الفرصة للصيادين الملاعين والحاقدين والمشككين والطابور الخامس إن شئتم؟ ترى متى سنكف عن تبرئة الذات واتهام الصيادين؟ يخيل لي وﺃكاد ﺃجزم ﺃننا نحتاج إلى زمن، طويل ربما إلى ﺃن يتقاعد هؤلاء الأكاديميون الذين لا يزالون يتعاطون مع الأمور بفكر، سجالي المحزن ﺃنهم لا يتقاعدون ما لم يتدخل ملك، الموت ومع هذا وبصدق ﺃتمنى لهم طول الحياة. ﺃكد عبداﷲ الطيﺐ مساعد المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية ل "" شمس ﺃنه سيتم طرح 125 وظيفة بعد إجازة عيد الفطر المبارك موزعة على خمسة فصول دراسية ثلاثة منها في جدة واثنين في الرياض، وﺃوضح ﺃن هذه الدورات التدريبية ستؤهل هذه الكوادر لوظيفة (الخدمة) الجوية معتبرا ﺃن التطور الحاصل للخطوط السعودية وجلﺐ ﺃسطول كامل من الطائرات المدنية سيفتح الكثير من الفرص الوظيفية للشباب ا لسعو د ي، نا فيا ﺃ ي تغيير في شروط القبول والمؤهلات للمتقدمين. من جهته ﺃكد عبدالعزيز الغامدي م دي ر إدارة