الشيخ ابن جبرين رحمه الله بخاخ الربو لا يفطر س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟ ج: الجواب السؤال: إن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة. فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك؛ لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة؛ لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك. الشيخ ابن عثيمين رحمه الله دواء الغرغرة لا بأس س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه. الشيخ ابن عثيمين رحمه الله استنشاق البخار لا يفطر س: أفيدك بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحول فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء أكان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟ ج: إذا كان الأمر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم لا إفطار للامتحان س: هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟ ج: الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان، ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان؛ لأنه «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق»، و«إنما الطاعة في المعروف» كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. الشيخ ابن باز رحمه الله البرد يفطر س: سمعت بعض الناس يقول: إن البرد لا يفطر؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب؟ ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البرد، وقال: إنه ليس بطعام ولا شراب، ولكن لعله لا يصح عنه؛ لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو إما طعام، وإما شراب. فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت، وإن ثبتت فهو متأول؛ لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء.