عندما تفرض القيود، وتؤطر التجارب لتصبح نموذجا وحيدا للصحيح والخاطئ، وتمارس الوقاية الزائدة عن الحاجة لضمان الأمان، كل ذلك قد يلائم الجمادات وأنظمة البرمجة في الحواسيب، وبناء أي شيء عدا الكائنات الحية، وتطبيقها على الإنسان يعد مقصلة بحبل عتيق، تهدد بفصل رأسه وإن كان بدافع الحب والحماية! ذاك حب مشروط بقناع جميل، يخفي الوجه الدميم للسيطرة، وفرض السلطة، فإما أن يفعل ما يراه الآخر حقا، أو ينتظره النبذ والمحاربة والشك، وقائمة طويلة من الألقاب التي تخرجه من دائرة القبول، إنها ممارسة صريحة للاستغلال العاطفي في صورته البدائية! يمارسه الوالدان عندما يسلبان الأبناء حق الاختيار والتعثر والتجربة، بحجة الرعاية التي تواري اعتقادا خفيا بالحكمة الفذة، وأنهما مصدر التعلم والخبرات! يعيشه المصلحون في شتى الأماكن، بالدعاوى الجبرية للإصلاح، التي تخفي تلذذهم بتمثيل دور فرسان الفضيلة وتشذيب غرائز الناس! يمارسه كل أخ أحاط أخته بسياج من الممنوعات لأن الذئاب تحوم حولها، دون أن يمنحها بدائل الحب والتفهم والعطاء، لأنه جردها في تفكيره من كل احتياجات الأنثى الأخرى، التي يستغلها ليل نهار. يمارسه الكاتب الذي سخر قلمه للنيل من المجتمع بتضخيم عثراته بحجة وضع اليد على الجرح، في حين يزيد نزفه والتهابه، ليصعد اسمه على ركام التمرد والثورات التي نفث سمومها هنا وهناك. ويذكرني واقع الحال بقول ديفيد فيسكوت: «إن إنقاذك للآخرين يؤجل تعلمهم للدرس الذي يحتاجون إليه كي ينضجوا.. عندما تنقذ الناس فإنك تقلل من شأنهم.. إنك تحاول أن تشتري الحب». إن حرية الحركة والاختيار تطرح مزيدا من المسارات، وفضاء أرحب للتجربة والإبداع، وتعيد للإنسان حق تحمل المسؤولية، إن خيرا فخير، وإن شرا فهو وحده من يدفع الثمن، في حين أن القمع يمنح جواز القفز فوق الخطوط الحمراء خلف الكواليس، في بيئة مريضة ومناسبة لنمو النفاق والخديعة والتهور، وتخلق شخصيات بألف وجه. المشاعر الصادقة الصافية من شوائب الأنانية وعشق الأضواء، ظاهرة كانت أم خفية، لا تشترط التغيير، ولا تتوقع هيمنة أحد الأطراف، ولا تقتحم الخصوصية، إنما اتفاق بعد عرض يحترم حرية البشر.