التخلف الاجتماعي.. مدخل إلى سيكولوجية الإنسان: تحليل عميق لظاهرة التخلف ولأسبابها الاقتصادية والسياسية والنفسية والاجتماعية مع تركيز على دور «الضحية» أو المواطن العادى المقهور - الذى ينظر إليه عادة على أنه مغلوب على أمره - في استمرار وترسيخ الظروف المؤدية للتخلف. لماذا مثلا يكون أكثر المقاومين للثورة على الأوضاع المتخلفة هم أكثر من يعانونها؟ هذا في رأيي من أهم موضوعات هذا الكتاب القيم الذي لا غنى عن قراءته لفهم الكثير مما نعانيه في منطقتنا. Mounir Shokralla دعوني أقول لكم وأحذركم ربما، بأن هذه المراجعة غير خاضعة لأي معيار أو قانون، فأنا أتكلم تحت تأثير هذا الكتاب علي، تحت تأثير هذه الدراسة الدقيقة جدا لدرجة أني لم أتوقع أنه سيأتي يوم وأقرأ كتابا مثل هذا. هذا الكتاب أربكني وهزني وغير مفاهيم وشككني في مفاهيم أخرى، وأخبرني بجهلي فلذلك أثره علي ليس بالضرورة أن يكون ذات الأثر عليك لاختلافي عنك. فلا تحاسبني بما أكتبه عن هذا الكتاب إن لم تجد فيه ما وجدته أنا.. لأنه انطباع شخصي قد تفهمه وقد لا تفعل. لم يسبق لي أن بكيت في كتاب أكاديمي- فكري - نفسي! لكني في هذا الكتاب بكيت! وتمنيت لو أستطيع أن أشتري 100 نسخة على الأقل وأوزعها على كثير من الناس. Nawal saad الكتاب رائع جدا وثري حيث يحلل نفسيات الأفراد في المجتمعات المقهورة. تكلم الكاتب عن علاقة المتسلط والمقهور في المجتمعات المتخلفة وما يترتب عليها من مشاكل تؤثر في تصرفات المقهور وتعاملاته مع الآخرين. الفصل الأخير يتحدث عن وضع المرأة في المجتمعات المتخلفة ومقدار القهر الذي يقع عليها؛ برأيي هذا الباب كان خاتمة رائعة للكتاب. Norah إن تجاهل كون التخلف على المستوى الإنساني كنمط وجود مميز له دينامياته النفسية والعقلية والعلائقية النوعية أوقع دارسي التخلف وعلماء التنمية، ومن وراءهم من القادة السياسيين الذين يقررون عمليات التغيير الاجتماعي، في مآزق أدت إلى هدر الكثير من الجهد والوقت والإمكانات المادية بشكل اتخذ طابع التبذير الذي لا يمكن للمجتمع المتخلف ذي الأعباء الثقيلة، أن يسمح لنفسه به. هو كتاب لا غنى لأي مكتبة عربية عنه، فيه تشريح دقيق للتخلف العربي وأسبابه السيكولوجية، العقلية المتخلفة وخصائصها، الدينامية اللاواعية للإنسان المقهور، الانكفاء على الذات والعودة للماضي كأسلوب دفاعي، السيطرة الخرافية على المصير «الجن والعفاريت والأعمال»، العنف.. وأخيرا التسلط والقهر الممارس ضد المرأة واستلابها كوجه من أوجه القهر والتسلط. Ĥαnα