لا يختلف الأمر كثيرا عن ملعب كرة القدم، فمثلما يحمل الحكم صافرة لإيقاف اللاعبين أو محاسبتهم، هناك من يحمل صافرة مختلفة في أمسيات الأدب والثقافة التي تتطلب أحيانا تدخلا مباشرا لتوجيه المداخلات وإدارة الحوار أو ربما إسكات الضيف نفسه حين يشعر حكم الأمسية «مديرها» أن هناك «فاول «خطأ» أو رمية تماس «خروج عن الموضوع» أو ضربة ركنية «إسهاب في الحديث» أو ربما تجاوزا للوقت الأصلي وانتهاء الوقت بدل الضائع. ولا يعتقد الصحفي هلال الحارثي، مدير بعض الأمسيات الثقافية في أدبي الطائف، أن مسألة إدارة أمسية من هذا النوع تنحصر في المقاطعات والتوجيه بقدر ما هي مسألة تخصص: «يفترض بمن يتولى إدارة هذه المهمة أن يكون على صلة وثيقة بالموضوع، وأن يمتلك من الثقافة ما يؤهله لتشكيل حلقة وصل ناجحة بين فارس الأمسية وجمهورها حتى تحقق الفعالية أهدافها وتصل إلى مبتغاها كما خطط لها». ويتفق مع هذا الرأي الصحافي مشعل العبدلي الذي يرى أن ثقافة المدير تثري الأمسية وتضفي عليها طابعا من الحماسة والجدية، ومن هنا يعيب الحارثي على بعض الأندية الأدبية اختيارها لأشخاص تنقصهم الخبرة والمعرفة بالموضوع المطروح: «من المهم جدا أن يمتلك المدير أدوات قيادة فعالة لكي تحقق أهدافها». وحتى لو كان مدير الأمسية ناجحا ومثقفا، فإن الحضور يتذمرون أحيانا من مقاطعة مداخلاتهم أو بترها أو عدم منحهم الوقت الكافي للتعبير عن آرائهم، لكن الحارثي يرى ضرورة أن يتعامل المدير مع المداخلات بحنكة وصبر وأن يلجمها أحيانا حتى لا ينفرط العقد من يده: «هناك من يداخل من أجل المداخلة فقط دون أن يضيف إلى الموضوع شيئا، لذلك ينبغي أن يتدخل مدير الأمسية لمقاطعته؛ لأن وقت الآخرين ثمين واحترام وجودهم من أسباب نجاح الفعالية». ولأن المداخلات ركن أساسي من أركان أي محفل فكري أو أدبي، فإن المدير ملزم بانتهاج العدالة في توزيع أوقاتها دون إسراف حتى لا يخسر اهتمام الحضور، كما يشير محمد الهويمل الذي يعد من أبرز مدير لأمسيات أدبي الرياض، ومن أكثرهم صرامة في توزيع الوقت على المداخلين: «أدرت أكثر من 50 لقاء ثقافيا، وانتهجت في جميعها نمطا واحدا بمنح الضيف ثلاث دقائق فقط، قد أزيدها حين أرى ضرورة للاستئناف أو حين ألمس أهمية كلام المداخل أو تخصصه». لكن العبدلي يفرّق في هذا الجانب بين أمسيات الشعر وأمسيات الحوار والمحاضرات العامة التي ينبغي أن تنال فيها المداخلات حظا أوفر من مثيلاتها في الشعر والقصة التي يمكن الاستغناء عن مداخلاتها تماما: «مشاركات الحضور في الشعر والقصة لا أهمية لها؛ فالمهم هنا هو الإبداع، لكن المحاضرات الفكرية، التي يحضرها الناس للفائدة، تتطلب مشاركة قد تضيف إلى كلام المحاضر أو تعقب عليه». ولأن بعض الحضور لا يلتزم بقواعد التداخل والمشاركة، يشق على مدير الأمسية أن يكبح جماح الجميع دون أن يتسبب بجرحهم أو الإساءة إليهم، وهو ما يتطلب تجنبه صبرا جميلا وحلما واسعا وخلقا رفيعا، لا سيما أن بعض المتداخلين لديه «شهوة التعليق» كما يسميها العبدلي: «مع أن المداخلة حق للجميع، إلا أن البعض يستغل هذا الحق في غير أهدافه حين يصر على الحديث بشكل متكرر في أكثر من أمسية للتطرق إلى تجاربه الشخصية التي لا تعني أحدا وفيها خروج سافر عن موضوع النقاش». وقد تفلت الأمور أحيانا من يد المدير فتتحول الأمسية إلى فوضى، لا سيما إذا كانت ندوة يشارك فيها أكثر من طرف كما يشير الهويمل: «العدل شرط أساسي للحفاظ على هيبة الأمسية، إذ ينبغي أن يوازن المدير بين ضيوفه من جهة، وبين مختلف المشارب والأصوات التي تطمح إلى التعبير عن رأيها بحرية». ولكل مدير أسلوبه ومهاراته في التعامل مع الحضور، فالهويمل مثلا لا يذكر أنه لجأ إلى مقاطعة أحد برعونة: «قد اضطر إلى إيقاف حديث المتداخل دون فجاجة أو إسكاته بدبلوماسية تحفظ مقامه، فمعرفة طبائع بعض المتداخلين وظروفهم النفسية عامل مهم في نجاح الفعاليات، ومن خلال تجربتي بدا لي أن المحاضر وورقته هما الشرطي الوحيد القادر على تنظيم الأمسية وتجنيب مديرها المتاعب»