معارض الكتب ، جوهرياً ، ضرب من الاحتفال بالمعرفة والتفاعل مع ثمرات العقل والقرائح الإنسانية. فالكتاب وعاء من أوعية الجهد في سبيل الوعي بالوجود واكتشافه وتطويره وإسعاده ، وذلك في مدى شاسع للاختلاف في الموضوعات والأشكال والرؤى ، وفي اتصال مستمر هو اتصال التلاقح والجدل الذي يجعل اكتمال المعرفة ونهائيتها تصوراً خاطئاً لمدلول المعرفة الإنسانية نفسها التي تأبى الاكتمال المطلق ولكنها في الوقت نفسه تأبى النسبية الشاملة. ولذلك -يقول بول ريكور- (إن التواصل بنية للمعرفة الحقة لأنها تتشكَّل عبره). في مثل هذه الأيام من كل عام تعيش المملكة بهجة معرض الرياض الدولي للكتاب ، ودلالته على ارتقاء المعرفة في المملكة وانفتاح الوعي فيها وثقته بنفسه ، فالوعي القاصر والمشلول هو رديف الجهل وقرين العجز في الخوف من المعرفة والقلق من أدنى انفتاح على العالم. لكننا اعتدنا أن يأتي معرض الرياض للكتاب وتأتي معه المواعظ والتهديدات من أفراد وجماعات لا صفة رسمية لهم ، يصنعون جواً متوتِّراً بحضورهم إلى داخل صالات المعرض ، وبما يشنونه تجاهه في الشبكة العنكبوتية وغيرها. وقد بدأ احتشادهم تجاه المعرض هذا العام مزامناً لاحتشادهم تجاه مهرجان الجنادرية ، وأخذت دعوتهم إلى مقاطعته مساحة اتساع في بعض خطب الجمعة والبيانات الموقَّعة من العشرات والمتداولة في الشبكة. إن معرض الكتاب مَنْشَط لمن تشغفهم القراءة والبحث وتلذهم الاستزادة من المعرفة والفضول إليها. الذين ينتظرون معرض الكتاب ويُهْرَعون إليه كل عام يستشعرون مسؤولية ذاتية تجاه عقولهم وملكاتهم ومواهبهم ، وهي مسؤولية تجعل الدعوة إلى مقاطعة المعرض ضرباً من التحقير لهم والارتياب في رشدهم. وعلى عكس ذلك، فإن الذين يدعون إلى المقاطعة يؤشرون بذلك على اهتزاز قدرتهم على التأثير، وشعورهم بأن وصايتهم على العقول التي لا تكون إلا في الجهل والعمى وانعدام المسؤولية الذاتية أخذت في التضاؤل. أحد الظرفاء استعار مقولة لطه حسين ، ليصف بها الداعين إلى مقاطعة المعرض ، فقال: (هؤلاء مثل من أراد أن يُغضِب زوجته فخصى نفسه)! وهو قول دقيق في الكشف عن مقدار العصابية ، لكنه أكثر دقة في استعارة الخصاء الذي يحيل على فضاء العبودية والقَهْر لإحداث العنة والعجز الجنسي ، وذلك للتأشير على المسافة التي تفصل المقاطعين عن الوعي العقلاني والحر الذي يتخلق – في هذا المقام- بما يصنعه معرض الكتاب. وإذا كان المعرض فضاء للمعرفة فإن فضاء المقاطعين للمعرض والمهاجمين له هو فضاء الإيديولوجيا. الإيديولوجيا سجن للعقل والمعرفة حرية له ، الإيديولوجيا اضطرار وجبر والمعرفة اختيار ورغبة.النقمة على المعرض ، وإن تذرَّعت -فكرياً أو أخلاقياً- بالدين ، هي في الصميم فعل إيديولوجي لا ديني ، والمعنى الذي أريده هنا للإيديولوجيا هو الحزبية والمذهبية السياسية. ما الذي يجعل المعرض -إذن- خصماً للإيديولوجيا؟ إنها المعرفة ، فالمعرفة تكشف الإيديولوجيا وتفكِّكها ، ولا يعني ذلك أن المعرض بلا منتجات أو مناشط إيديولجية وإنما يعني أنها في سياق القصد -أساساً- إلى المعرفة فليس المعرض محتَكَراً تحت لافتة مذهبية ما.