قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقليدية الاتباعية .. أيديولوجيا الوهم المستحيل
نشر في الوكاد يوم 02 - 06 - 2011

تتميز التقليدية الاتباعية ، بأنها المنظومة الأشد تأثيراً في حياتنا اليوم ، ليس بكونها التيار الذي يربط الأمة طوال تاريخها بنقطة الصفر ، أو ما يُسمى بلحظة الانطلاق فحسب ، وإنما بكونها - أيضا - التيار الذي يشد الأمة دائما إلى الوراء ، إلى ماضٍ موهوم ، إلى سلف غابر ، أياً كانت هوية هذا الماضي ، وأياً كانت مبررات هذه العودة المجانية إلى ذلك الوهم الجميل !.
وطوال تاريخ الأمة المتقلب سياسيا واجتماعيا وثقافيا ، كانت التقليدية الاتباعية هي التيار الوهم ، أو هي تيار حملة الأوهام ، ولكنها - في الوقت نفسه - هي التيار الأشد تأثيراً في حياة جماهير البسطاء ، أولئك الذين لا يريدون ، أو لا يستطيعون ، الخروج من عباءات الآباء، ولا من أسمال الأجداد البالية بفعل تقادم السنين . ولأنها كانت كذلك ؛ كانت هي العقبة التي وقفت ، وتقف ، ضد كل حراك ثقافي أو سياسي أو اجتماعي ذي نفس تقدمي ، بدعوى الأصالة والخصوصية والاصطفاء .
وعندما تتأمل تاريخنا ، منذ انبعاث الأمة على يد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - تجد أن هذا التيار الاتباعي الجمودي ، هو مرض الأمة العضال . دائما ما كانت الأمة ، وخاصة في فترات التحول السياسي الكبير ، تتفلت - فكرا وعملا- نحو آفاق تقدمية ، تتمرد ، أو تحاول أن تتمرد على واقعها ، ولكن ، دائما ما كان هذا التيار الماضوي الاجتراري يشدها بكل ما يمتلكه من مكونات النكوض إلى الوراء . وبصورة أوضح ، نقول : لقد كانت كل نبضة انبعاث في تاريخنا ، منذ كان وإلى اليوم ، يقف لها هذا التيار بالمرصاد .
ودائما ما كان هذا التيار ، وطوال تاريخنا المجيد !، يُمثّل أيديولوجيا انكفاء وانطفاء، وعودة جنونية إلى وهم مستحيل . دائما ما كان هذا التيار مصدر تأزم في الفكر ، كما هو في الواقع ، دائما ما كان هذا التيار يصنع الإشكاليات الوهمية ، ليجعل منها إشكاليات واقعية ، وكأنّ مهمته خلق واقع مأزوم على الدوام .
كثيرون يعتقدون أن هذا التيار الاتباعي يشكل أزمة في الحاضر ؛ لأنه لا يفهم العصر ، أو لا يستطيع فهم العصر ، بينما هو في الحقيقة تيار لايفهم الماضي أيضا ، أو - على نحو أدق - أزمته الأولى هي في عجزه عن فهم الماضي ، الماضي الذي يحاول إعادة إنتاجه ، أزمته في اغترابه معرفيا عن الماضي الذي يحاول تمثله بالتطابق التام ، وليست أزمته ابتداء في اغترابه عن واقعه المعاش.
إشكالية هذا التيار الاتباعي الارتكاسي ، تكمن في أنه يصنع الأوهام النظرية عن الماضي ، يصنع الماضي كما يحب أن يراه ، يخلق تاريخه من أوهامه وهواجسه ومخاوفه وطموحاته ، وليس من المكونات الحقيقية لهذا الماضي ، إنه يمارس نقل الماضي من وقائعيته ، من بشريته ، من إطاره الإنساني ، إلى مستويات من التصعيد نحو المتعالي ؛ دونما حدود تُقنن وتُنظم (على ضوء المعقول الواقعي) هذا التصعيد المكتنز بطوفان الأوهام .
لا يتصور التقليدي الاتباعي الذي التهمته أوهام التقليدية الاتباعية ، والذي يحاول فرض أوهامه على واقعه المعاصر ، أن مرجعية الاتباع (= قاعدته النظرية المتوهم وجودها عمليا) لم تكن على تلك الصورة التي يتوهمها أو يتخيلها . التقليدي الاتباعي لا يتصور أن كثيرا من المبادئ والتعاليم ، التي يؤكد لنفسه ولغيره أنه على استعداد للتضحية بروحه ؛ كي يراها ماثلة في الواقع ، هي مبادئ وتعاليم تم اختراقها ، بل واستغلالها ، حتى في ذلك العصر الأنموذج ، في ذلك العصر الذهبي الجميل المضيء في المخيال ، في ذلك العصر الذي تم تلوينه بكل أوهام الكمال ، بينما هو (عصر بشري) محكوم بالقانون الأقوى في الواقع ، الذي هو : قانون الإنسان .
إن أشد ما يُؤزم التقليدي الاتباعي ، ومن ثم يؤزم مجتمعه الحاضن له معه ، أنه يمتلك تصورا مغلوطا عن الماضي ، إنه يتصور المبادئ النظرية التي صاغتها الأحلام والطموحات وعذابات الانتظار عبر مسيرة أجيال وأجيال ، وكأنها كانت مبادئ تحكم الواقع وتتحكم فيه بأقصى درجات الانضباط ، وبأنصع صور المثالية التي يحتملها التوق الإنساني إلى الكمال .
من هنا ، نجد أن التقليدي الاتباعي لا يحاول استعادة ماض غير مطابق للحاضر ، لا يحاول قسر واقع ماض على واقع راهن فحسب ؛ كما يتوهم كثير من مُحللي خطاب الاتباعية ، وإنما هو - أيضا - يحاول استعادة (وهم كبير) ، وهم يستحيل أن يوجد في الماضي ؛ بقدر ما هو مستحيل في أزمنة تجاوزت ذلك الماضي بأكثر من عشرة قرون .
لهذا السبب ، تجد أن التقليدية الاتباعية تغضب من إعادة قراءة الماضي على ضوء آخر ما أنتجته المعرفة الإنسانية من آليات قرائية (= مناهج تحليلة) ؛ لأن هذه القراءات ستعيد فهم الماضي على نحو أدق ، ستحطم الأوهام ، ستقترب من العالم البشري ، ستجعل الإنسان في سياق الإنسان . وهذا بلا شك ، من شأنه أن يفسد الموقع النظري للتقليدية الاتباعية (وهو المُشرّع للمكانة الاعتبارية) ، بأكثر مما تفسده سلسلة الخسائر التي تطاولها في الواقع الراهن . أي أن التقليدية الاتباعية تغضب من أولئك الذين يقفون ضد بنائها الوهمي عن الماضي ، بأشد مما تغضب من أولئك الذين يقفون ضد محاولاتها الحالية التي تتعمد الاستيلاء على الواقع ، الاستيلاء على الواقع بما تمتلكه من مبادئ ونظريات ورؤى متخمة بمعسول الأحلام .
أقسى ما يؤلم التقليدية الاتباعية ، ليس أن تنفضح في الواقع ، ليس أن يكتشف الناس زيفها أو حتى تزييفها ، ليس أن يرى الناس بعيون العقل لامعقوليتها ، وإنما هو (= أقسى ما يؤلم) متحدد في الخوف من افتضاح ذلك الماضي ، في الخوف من الكشف عن الطبيعي / البشري فيما هو مصنوع من وهم التجاوز للطبيعي / البشري . أي أن التقليدية الاتباعية تخاف على (الصورة الموهومة) عن الماضي ، وهي الصورة التي تتشرعن بها اليوم ، وتعيش على ذيولها ، أشد مما تخاف على واقعها المباشر ؛ لأنها تدرك أن سقوط المرجعية الوهم ، سينقض بنيانها من الأساس .
من هنا ، نجد أن التقليدية الاتباعية تشكل خطراً على نظرية المعرفة ، قبل أن تكون خطرا مباشرا على واقع الإنسان . التقليدية الاتباعية أينما وجدت ، خلقت أزمة في الوعي ، صنعت حالة تخلف مُمَنهَج ، ومن ثَمَّ ، تخلق سلسلة من الأزمات الواقعية التي لا تقف إلا في مستنقع التخلف والتطرف والإرهاب .
إن من يتأمل مسيرة التقليدية الاتباعية عبر التاريخ ، وعلى امتداد الفضاء الجغرافي الإسلامي ، يتأكد له أنها أيديولوجيا تدمير ، لا أيديولوجيا تعمير ، مشروع نكوص وتراجع وموات ، لا مشروع تقدم وتطور وحياة . التقليدية الاتباعية عبر تاريخها الطويل ، ذلك التاريخ الذي يكشف عن هويتها بأفضل مما تكشف عنه حزمة المبادئ النظرية التي تتبجح بها ، كانت العدو الأول لكل تقدم ، لكل تنمية ، لكل انفتاح ، لكل وعيّ مدني محايد ، لكل توافق شعبي يتغيا التعايش ، لكل تطور حقيقي في مسألة حقوق الإنسان .
بل إن الواقع اليوم يشهد على هذا الدور البائس للتقليدية الاتباعية ، يشهد على دورها المحوري في التدمير . فقبل بضع سنوات ، وعندما قامت قوات التحالف الدولي ، بقيادة الولايات المتحدة ، بتحرير العراق من صدام (صدام الشخص والفكرة والنظام) ، كان العراق ، بما فيه من مكونات طبيعية ، يعد بمستقبل باهر مغاير لكل ما سبق ، كان الوجود الغربي قادراً على تشكيل العراق وطنا وإنسانا ، وصياغته ليبدأ من نقطة إنسانية واعدة مرتبطة ارتباطا مباشرا بالعالم المتحضر ، كان كل شيء يعد بالأفضل والأجمل ؛ لولا انبعاث التقليديات الاتباعية ، من سنية وشيعية ، لتكون مصدر دمار للعراق الوطن والإنسان ؛ ولا تزال .
اليوم في مصر ، وبعد الانفتاح النسبي للفضاء الديمقراطي ، رأينا كيف تتسلل التقليدية الاتباعية ؛ لتبدأ في ممارسة دورها التدميري . لقد بدأت تصنع الصراعات ، وتحاول زعزعة الوعي المدني الذي لم يترسخ بعد ، وتتعمد محورة الاهتمام حول إشكاليات وهمية ، إشكاليات تخلق الاحتراب الداخلي ، بدل الالتفات إلى الإشكاليات الجوهرية التي ستحدد مصير مصر والمصريين إلى ما بعد عدة أجيال . التقليدية الاتباعية تريد العودة بمصر إلى الوراء ، بدل أن تدفع بها إلى الأمام ، تريد إلغاء كل إنجاز تحقق في العهد السابق على المستوى الإنساني ، بعد أن كان غضب المصريين واحتجاجهم الكبير ناتاًج عن ضمور وتراجع الإنجاز في هذا المضمار على وجه الخصوص..
حتى في سورية التي تعيش اليوم مخاضها الأصعب ؛ حيث الشعب المقهور يبحث عن منافذ للحرية ، نجد التقليدية الاتباعية تحاول تأزيم الوضع أكثر مما هو متأزم ، إنها تريد نقل الصراع من كونه صراعاً على الحرية والكرامة الإنسانية إلى صراع لحساباتها المذهبية والطائفية الخاصة ، تريد نقل الاهتمام من فضائه الإنساني الرحب ، إلى حيث الوهم المعادي للإنسان .
وكما تمارس التقليدية الاتباعية دورها المُدمر في العراق ومصر وسورية ...إلخ ، نجدها لدينا قد اكتسبت هويتها (منذ وُجدت لدينا وإلى اليوم) من وقوفها ضد كل مشاريع التنمية ، ومن معارضتها لكل صورالانفتاح ، ومن حشدها الاحتقاني التكفيري التضليلي التفسيقي ؛ لمواجهة كل حق إنساني خالص . إنها لدينا أشد ضرراً مما هي لدى الآخرين ؛ لأنها إن كانت صوتا هامشيا عند الآخرين (وهو خطر مع هامشيته) ، فهي لدينا صوت صاخب ، صوت يستطيع خداع شرائح عريضة من مغفلي الجماهير الذين لا يزالون يعيشون الطور الطفولي من حياة الإنسان ، أقصد ذلك الطور الذي يمتهن فيه الإنسان / الطفل الخضوع والتقليد والاتباع.
لكن ، يبقى السؤال الذي يجب أن نواجه به أنفسنا ، أو على الأصح ، نواجه به هذه التقليدية الاتباعية التي هي جزء منا ، أوهي جزء فينا : متى يكبر هذا الإنسان ليتحرر من هذا التقليد ؟ ، متى يستطيع التحرر من أسْر الرؤى التي تجعله نسخة مشوهة عن الغابرين ؟ متى يتحرر من توقه إلى أن يكون نسخة عن الغابرين ، متى يبدأ بالتفكير خارج صندوق التقليدية الاتباعية التي لا تمثل غير أيديولوجيا تدمير ، أيديولوجيا حَجَر ، أيديولوجيا تفترض أن الجميع لم يبلغوا مرحلة الرشد بعد ، ولن يبلغوها أبدا ؛ لأن كل الناس اليوم - في تصورها الاتباعي - لا زالوا أطفالا أو مجانين ؛ مقارنة بنضج وبرُشد وبكمال أولئك السلف الغابرين ؟!.
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.