هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    العُزلة الواعية تغيّر مزاجك وسط زحام الحياة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان والإخوان
نشر في شبرقة يوم 17 - 10 - 2011

فتح تصريح السيد أردوغان في زيارته الأخيرة لمصر عن (علمانية الدولة) ملفاً طالما كان مقتضب الطرح ، محصور التناول ، متطرف التحليل ، عن نظرة الحكم للتيار الإسلامي.
الكثيرون وقفوا عند عبارة (أردوغان) الزعيم الإسلامي البارز والملهم للكثير موقف الحذر ، بل الرد جملة وتفصيلاً من البعض الآخر ، إلى أخذ العبارة مأخذ الجد من طرف ثالث ، وأنها المخرج للأزمات التي ستواجه الإسلاميين إن تولوا الحكم.
قبل أن نقف عند هذه العبارة ومكنوناتها ، لا بد أن نقف عند مسألتين مهمتين.
الأولى: تجربة الإسلاميين في الحكم ابتداءً ، والثانية: تطور التيار الإسلامي في تركيا (خصوصاً) للوصول للحكم.
أما عند الحديث عن التجربة الإسلامية في الحكم فما أمامنا اليوم سوى حالة وحيدة تامة في السودان ، فهي من طرف حالة ناجحة في الحفاظ على الهوية الإسلامية بشكل عام ، وسد قوي في أفريقيا بلغ في الفترة الأخيرة مبلغ التحدي لنظرائه في الجانب العسكري المحلي والمتطور ، لمن لديه متابعة لهذا التطور .. ولكنها في المقابل تأخرت كثيراً في الجوانب التنموية ، ولم تستطع حل بعض كبرى مشكلات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية ، بل وحتى بعض التربوية خاصة مع وجود الجامعات المختلطة!.
والمقصود هنا ليس التهويل أو التهوين ، بل الوقوف عند مكامن التأثير التي تنفع المجتمع ، لا ما ينفع القيادات ، ونظام الدولة كدستور فقط.
ثم الأهدأ حراكاً هي التجربة الماليزية ، وهي نموذج قوي وراق في فكرة المشروع النهضوي الاجتماعي والتعليمي والاقتصادي ، داخل ماليزيا ، ولكنها حالة تعتبر رغم أهميتها في دراسة التطور المدني ، خاصة ببلدها ، وأسباب ذلك كثيرة ، من أهمها البعد الجغرافي عن قلب الأحداث في الوطن العربي ، وطبيعة تنوع الماليزيين عقيدة وفكراً ونمطاً اجتماعياً.
وبقي أن نأتي الآن على تركيا ، والتي من المهم أن نؤكد فيها أن التجربة الإسلامية نالت حظها من البروز ، والتمثيل في البرلمان ، بموجب الدستور ، مع القدرة على (التأسيس من تحت) كما يقول شكيب أرسلان ، من خلال إنشاء الشركات والمؤسسات والهيئات والمدارس والجمعيات ، والتي كانت هي الأرض الممهدة لدخولهم في المجالس البلدية والبرلمانية.
ورغم الاضطهاد والمضايقة التي نالت القيادات الإسلامية في تركيا إلا أنها لم تكن بحال من الأحوال تساوي عشر معشار ما جرى للتجربة الإسلامية في مصر!!
فلإن وصل أردوغان للحكم وحزبه يملك في تركيا فقط (1100 شركة) و (51 محطة تلفزيونية) و (31 إذاعة) و (110 دورية ومجلة) و (800 مدرسة) و (5500 صندوق خيري) ، فإن الإسلاميين في مصر ، طوردوا في خارج بلادهم كما في سويسرا وهم ينشئون البنوك الرسمية ، وطوردوا من عدد من الجامعات في الخليج ، حتى صودرت كتبهم ومكتباتهم في بلدهم مصر!.
فهل يا ترى كان حال السيد أردوغان وحزبه عند وصولهم للحكم ، كحال الإسلاميين في مصر عند رغبتهم المشاركة في الحكم؟!!
وهل تركيا العلمانية قروناً من الزمان ، والتي لم يستطع السيد (أردوغان) إزالة صورة زعيمها العلماني (أتاتورك) مصلحة ، وهو المحارب للدين ، كمصر الأزهر ، حاضنة العلماء والقراء والأدباء وأساطين العروبة والدعوة والفكر؟!
إن المقارنات والوصايات كلما بعدت عن المنطق ، ولم تلامس الواقع ، لن تقترب من خط التماس الذي يطلق شرارة التفكير والتغيير.
ومع ذلك فإن التجربة الإسلامية التركية لم تصل بضغطة زر ، ولم تفتح لها كل الأبواب ، فهي تحت نظر الغرب الذي يقرأ تحركها بريبة ، وتحت تخوف جملة من الليبراليين الذين يرون في إقرارها منحاً للحرية تخفي صحوة مضمرة!!
ونحن لا هؤلاء ولا هؤلاء .. نحن نأخذ الحكمة من أي وعاء كان ..
وفي التجربة التركية الإسلامية لا بد أن نشرب من الوعاء إلى حد ما يروينا ، لا إلى حد ما يبللنا!!
فعقلية الحراك الأردوغاني ، والمسايسة الحزبية من ورائه، في الالتفات إلى الداخل ، والدعم المعنوي واللوجستي للخارج ، وقوة الاقتصاد ، وتحريك النظم والقوانين لتلائم تغيرات العصر ، وتفعيل الطاقات الشابة ، ومشاهدة الإنجاز المتقن ، والتغيير الإيجابي المحلي ، والإصلاح -الممكن- العربي ، سياسات تتطلب مدارستها والوقوف عند عظمتها ، واستلهام إيجابياتها.
وثمة ما يجب دراسته عند قراءة السطور الماضية تكمن في أن (الحكم الأردوغاني) حكم تركي محلي ابتداءً ، بفكر إسلامي عالمي انتهاءً.
ومشكلات الكثير في التيارات الإسلامية ضعف الإنتاج في الداخل لأنهم يعيشون بعقلية هموم الخارج ، وهذا عكس العقلية الأردوغانية ، وعند هذه النقطة الأخيرة سيكون الحديث بعد ذلك نظرياً ، ما لم تستنفر التيارات الإسلامية طاقاتها وتستغل ما تبقى من وقتها قبل أن يزيد التصدع ، لتقرأ التجربة التركية ميدانياً بعمق ، وتقرر ما ينبغي إقراره ، ولو تطلب ذلك تغييراً في المسميات ، والسياسات ، والهياكل ، والاستراتيجيات ، والمناهج!!
وحينها فليدخلوا إلى صناديق الاقتراع تحت أي مسمى كان ، شاءه أردوغان أو لم يشأه ، طالما أقنع الشعوب ، وأبناء التيار الإسلامي قبلهم!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.