* من يُصدّق أن شاعراً مغموراً ، وغير معروف على الإطلاق يقف أمام الوالي ليوجّه له نقداً لاذعاً ، وغير لائق تجاوز قائله كل حدود الأدب ، والذوق ثم ينجو من غضب الوالي ، وبشطه، بل على العكس يلقى -كل تكريم- مادي جعل الشاعر المغمور ينتقل بأقصى سرعة من قلة الأدب ، وقلة الذوق ، إلى التفاني في مدح الوالي مدحاً فاق الوصف بعد أن امتلأت جيوبه بالدنانير.. فهل كانت (قريحة) الشاعر المغمور ، والجار القديم (مبرمجة) فألقت بشّرها ، وشرارها في وجه الوالي ، وبعد الحصول على (الدنانير) ألقت بخيرها ، وبردها في وجه الوالي فكانت النهاية السعيدة للجار القديم ، والشاعر المغمور ، أم أن المسألة مجرد تمثيلية لإظهار الوالي بهذا المظهر الديمقراطي.. تقول القصة (المشكوك في صحتها) إن (معن بن زائدة) كان فقيراً ، ونُصّب بعد ذلك والياً على العراق فزاره جار له (يعرف تاريخه ، وماضيه) وكان فوق ذلك يجيد نظم الشعر فبادره قائلاً : أتذكر إذ لحافك جلد شاة=وإذ نعلاك من جلد البعير فابتسم الوالي ، وقال (نعم أذكر ذلك ولا أنساه ، والله يؤتي الملك من يشاء .. فواصل الشاعر (قدحه) في الوالي مُعتمداً على رحابة الصدر التي كانت سبباً في عدم إثارته : فسبحان الذي أعطاك ملكاً=وعلمك الجلوس على السرير إلى أن وصل إلى اعلان القطيعة وهو أمام الوالي قائلاً : فلست مُسلّماً إن عشت دهراً=على معن بتسليم الأمير وسأرحل عن بلاد أنت فيها=ولو جار الزمان على الفقير وكان الوالي يستقبل كل هذا (الذم) بكل هدوء ، ورباطة جأش ، وصبر إلى أن وصل الشاعر إلى إعلان غايته : فجد لي يا ابن ناصة بشيء=فإني قد عزمت على المسير..! فما كان من الوالي إلاّ أن أمر له بألف دينار (صرعت) الشاعر ، وجعلته في لحظةٌ يغيّر أقواله ومبادئه ، وأفكاره فيقول للوالي : والحقيقة أن الشاعر المغمور ، والمجهول قد عاير الوالي بفقره القديم ، وماضيه البائس ، ثم حاضره الزاهر ، واستقبل الوالي هذه المعايرة بكثير من الصبر ، والامتنان عكس كثير من الناس الذين يغتنون بعد فقر ، ويبطرون بعد جوع فكشف عن ديمقراطية فريدة لا يعرفها كثير من الولاة ، ودفع الشاعر دفعاً لأن يُغير أقواله في لحظات بعد أن جرت الدنانير في جيبه جريان النار في الهشيم فكانت هذه النهاية السعيدة للشاعر المغمور الذي هدّد بالرحيل فعاد في رأيه بعد الدنانير ، ونحن في زمن لا نحلم فيه اليوم بشعراء لديهم هذه الشجاعة ، أو ولاة قادرين على هذا التسامح ، والسخاء لأن الزمن تغيّر ، واختلف فقد كثر عدد الشعراء ، وكثر عدد الولاة ، واختفت الشجاعة من القلوب ، والتسامح من النفوس ، وحتى رئيسك في العمل لا تستطيع أن تنتقده مهما كان صغيراً ، وهو لن يُسامحك حتى لو كان انتقادك له لمصلحته ، ومصلحة العمل.