وفق رأي الشيخ عبد المحسن العبيكان فإن على إدارة المرور أن تنظر في حال المخالف فإن كان مقتدرا فإن لها أن تنزل به أقصى حد للغرامة، وإن كان فقيرا فيلزمها التخفيف، ولأن المخالفات المرورية – كما قال الشيخ في بيانه الأخير – في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال، والناس اليوم أرهقتهم الديون والنفقات، فإن الشيخ ضد مضاعفة المخالفات المرورية، رأفة بحال هؤلاء المخالفين، ولابد هنا أن أكرر كلمة (المخالفين). الشيخ العبيكان أخرج القضية من إطارها القانوني إلى إطار عاطفي، فالأساس في الموضوع هو دحض شبهة الربا عن مضاعفة الغرامات المرورية، والشيخ استشهد بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء المؤيدة لرأيه في أن الغرامة هنا هي من باب التعزير بالمال ولامانع من الأخذ بها للمصلحة العامة، فهذه العقوبة يقصد بها ردع المخالف، والمخالف هنا قد يكون صاحب سيارة قيمتها مليون ريال، وقد يكون صاحب خردة قيمتها ثلاثة آلاف ريال، فأي منهما خالف فقد ارتكب جرما يجب أن يعاقب عليه بغض النظر عن ملاءته المالية، وهذا هو الإطار القانوني لكن الشيخ جزاه الله خيرا غلبته العاطفة حين وجد – ولا أدري كيف - أن غالبية هؤلاء (المخالفين) من الفقراء ومتوسطي الحال فرأى من باب الرأفة بهم أن يقف ضد مضاعفة المخالفات، بينما الطريق الأسهل والأسلم لهؤلاء الفقراء ومتوسطي الحال هو تثقيفهم بضرورة احترام النظام، وذلك بألا يخالفوا ولا يعرضوا أنفسهم لأي عقوبة سواء كانت قليلة أو كثيرة. الزميل الكاتب المتميز في –عكاظ – خالد السليمان كتب يوم الثلاثاء الماضي مقالا روى فيه قصة أحد هؤلاء الفقراء الذين يتعاطف معهم الشيخ إذ إنه قطع إشارة واصطدم بثلاث سيارات انتهت إلى مقبرة التشليح بينما المخالف فقير معدم ولايملك تأمينا على سيارته المتهالكة فذهبت سيارات المتضررين أدراج الرياح، والمخالف بعد أن نجح في استجداء عفو المتضررين راح يبحث عن واسطة تسقط عنه غرامة قطع الإشارة، وعلق السليمان قائلا (ليس أسوأ من المخالفين غير من ينحازون لهم في المطالبة بتخفيف العقوبات المرورية أو تخفيض رسوم الغرامات، وكأن المسألة قطع أرزاق المخالفين لاقطع أعناق ضحاياهم... وإذا كان المثل يقول – لاتبوق.. لاتخاف – فإن القاعدة المرورية تقول لاتخالف ولن تشكو من غرامة المرور). أعرف أن المرور لن يتأخر في تطبيق العقوبة على المخالفين بسبب رأي الشيخ العبيكان أو غيره، والمأمول أن تصل إدارة المرور إلى مستوى يمكنها من ضبط كل مخالف ومعاقبته بصورة أفضل مما هي عليه الآن، لكن مسؤوليتنا جميعا وفي المقدمة أمثال الشيخ العبيكان ممن يحظون بجماهيرية واسعة هي دعم وتكريس ثقافة احترام الأنظمة وتجريم من يخالفها سواء كان فقيرا أو غنيا، وليس تكريس ثقافة التعاطف مع المخالفين بحجج يبدو في ظاهرها الرحمة بفئة بينما – شعرنا أو لم نشعر – في باطنها تخلف وعذاب شعب كامل، والإحصائيات تقول إن ضحايا المخالفات المرورية في بلادنا أكثر من ضحايا الحروب، فهل يصح أن نتعاطف مع من يضاعف قتلانا ومعوقينا لأنه لضعف إمكانياته يستخدم في جرائمه سكينا وليس قاذفة صواريخ.