دشّن الأكاديميّون السعوديون في مطلع القرن الخامس عشر الهجري حركة الحداثة في ثقافتنا الوطنية المعاصرة، وكان النقد الأدبي هو الأكثر حضورا وثراء وتأثيرا. ولا أعتقد أن هناك كتابا شهد من السجال النقدي في الوسط الثقافي ما شهده كتاب الخطيئة والتكفير للدكتور عبد الله الغذامي الكتاب المفصلي لتاريخ الحداثة في بلادنا. التف حول الغذامي شعراء ونقاد، وفنانون تشكيليون، وقراء، وصحفيون يشرفون على ملاحق ثقافيّة وشكلوا طيفا واسعا نما في ظله جيل من الشباب المتطلعين لفكرة التجديد في الفكر والأدب. وفي الجهة الأخرى تشكلّ اتجاه مناوئ لفكرة الحداثة التف حوله كذلك شعراء ودعاة ونقاد ومشرفو صفحات ثقافية، فاشتعلت حرب ثقافيّة، لم يكن في كثير مما كتب فيها للحقيقة منه نصيب. كانت الحرب تفتقد لأخلاقيات الثقافة عند كثير من الأنصار والخصوم، وقد كشفت المدونات النقدية التي كتبت بعد ذلك حول تلك السنوات جانبا مهما من تلك الأخلاقيات. وحين ننظر لها في ضوء الطبيعة البشرية نجد أن هذا هو المتوقع في مجتمع مغلق نشأ على عقلية حدية لا تؤمن بالتعدد و لا تعترف بالاختلاف. لا شك أن الحداثة جلبت معها تصورات مناهضة لثقافة المجتمع، وتطرف بعض دعاتها في أفكارهم تطرفا شديدا، مما أفضى إلى تطرف آخر في الحكم والاستعداء وربما صياغة نهايات مؤلمة لبعض الأتباع. كان ضغط الواقع كبيرا، وبدأ بعض الحداثيين يقدم إدانته، ويعلن توبته، ويكشف أوهام النخبة، ويؤكد فشل المشروع برمته. وخرج الغذامي رائد حركة الحداثة ليعلن في كتابه حكاية الحداثة مقاومة النسق الاجتماعي وضمور المشروع، سواء أكان ذلك بسبب ثقافة المجتمع ومقاومتها للفكرة أو بسبب فشل خطط التنمية في إيجاد مجتمع ذي نسق ثقافي جديد، أو بسبب أن الحداثيين لم يكونوا واقعيين وعقلانيين بما فيه الكفاية. وما قاله الغذامي قاله غيره من النقاد والمبدعين، لكننا حين نتأمل الواقع الاجتماعي نجد أن حركة الحداثة هي التي انتصرت فمجتمعنا اليوم يشهد انفتاحا و تقبلا لفكرة الجديد أكثر من أي وقت مضى. فالرواية أصبحت أكثر الأجناس الأدبية حضورا، والرواية نص حواري يتبنى ثقافة المدينة التي تؤمن بالتعدد والاختلاف، والبوح بكثير من المسكوت عنه، ونجد اليوم ثقافة مراجعات أو تراجعات عند كثير من المشايخ حتى إن تركي الحمد خرج علينا قبل أيام ليقول لنا بلغة فيها الكثير من السخرية: إن ما يقوله اليوم سلمان العودة وعايض القرني كنت أقوله قبل عشر سنوات. حداثة اليوم تصاغ بطريقة جديدة التقى فيها كثير من خصوم الأمس في منتصف الطريق، ليعلنوا ثقافة التنابذ والنفي والإقصاء، وأصبح الغذامي يشيد بالعودة، والعودة يقول: ليس في كتب الغذامي ما يدعو إلى الخوف. لقد تولد من النقيضين موقف جديد، وسيخلق هذا الموقف موقفا مضادا له، وعلينا ألا نستغرب؛ لأن هذا منطق الحياة، و صيرورة التاريخ، و سنة الله في الحياة. الغريب أن نظن أن الأفكار قطار يسير على قضبان من الفولاذ لا تسمح له بالخروج إلا في الوقت الخطأ. ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا. أقول هذا الكلام ليس من باب الاحتفاء بالحداثة، فهي معرفة فيها من الخطأ أضعاف ما فيها من الصواب، ولكن أقوله لنتأمل مواقفنا وأفكارنا، وندرك أن الذين يريدون أن يوقفوا الزمن عند أقدامهم قوم واهمون.