\"منبر الجمعة\" أهم وسائل التوعية وأوسعها انتشاراً في بلادنا بصفة عامة، أما في القرية – أي قرية – فإن \"منبر الجمعة\" هو الوسيلة الوحيدة للتوعية ومعالجة المشكلات المزمنة والطارئة، لأن الوسائل الأخرى المساندة غير فاعلة ولا متغلغلة حتى الآن في بيئة القرية على الرغم من انتشار التعليم بين الجنسين، ولأن الفاعلين في مشكلات القرية لا يتابعون تلك الوسائل الأخرى بصفة عامة، لكن مع الأسف فإن هذا المنبر في القرية لا يقترب من تلك المشكلات مطلقاً، وكذلك من يسمون أنفسهم بالدعاة وطلبة العلم من أبناء القرية لا يفعلون ذلك، لأنهم خائفون مجاملون، أو لأنهم طرف رئيس في تلك المشكلات تحت غطاء الإمامة أو الوعظ مما جعل التدين لا يتجاوز المظهر والشكل ومما حجب ضوء الشمس عن نفوس الكثيرين، ولذلك أقترح على وزارة الشؤون الإسلامية تغيير أئمة القرى ووعاظها بآخرين من مناطق أخرى حتى يتجرأوا على معالجة مشكلاتها، ومصارحة أهل تلك القرى بمشكلاتهم، فهذه المصارحة أولى خطوات المعالجة. تعاني القرية من ثلاث مشكلات بارزات وأخريات تابعات، وكلها معروفة للجميع فيها، وكلها جعلت القرية تفقد عذريتها القديمة، وتنطلق نحو حياتها المائية الجديدة، وهي مشكلات تدخل في باب المسكوت عنه، أو المتواطأ عليه بين أهلها، وهذا هو الغالب، إذ ربما هناك استثناءات. أولى هذه المشكلات، الخصومات التافهة والسخيفة بل وغير المنطقية ولا المعقولة، ولكم أن تتصوروا أن في القرية أخوة أو أبناء عم أو جيراناً يمر العام والعامان والثلاثة وربما العمر كله، وأحدهم لا يقرئ الآخر أو الآخرين السلام، بل ويكيد له – ويغتابه، مع أن الجميع يصلون – الجمعة على الأقل – في جامع واحد، وحين تبحث عن السبب تجده في الغالب نفسياً – حسداً أو غيره – مغطى بقيل وقال وبشاع ويشيع، فإن تموضع السبب وجدته لا يخرج عن طريق ضاق أو اتسع متراً، أو نافذة أو باب فتح أو أغلق، أو ماشية رعت، أو ثمرة ناضجة سقطت في يد طفل أو أسقطها. إن السبب في النهاية يثير السخرية. المشكلة الثانية الظلم البواح للمرأة، فهي محرومة من الإرث الشرعي إلا ما ندر، وهذا ظلم تاريخي، لكن أبناء القرية الذين تعلموا لم يغيروه، بل عضوا عليه، وأضاف إليه بعضهم تحت نظر وسمع الجميع ظلماً أشنع – فالمرأة عند هؤلاء محرومة حتى من مالها الذي تكسبه بعرق جبينها، ولكم أن تتصوروا أن في القرية معلمات وموظفات لا يتسلمن رواتبهن مطلقاً، بل ولا يعرفن كم تبلغ أو بلغت هذه الرواتب، بل ولا يعرفن الصراف الآلي ولا البنك إلا في إحدى حالتين، الأولى لاستلام بطاقة الصراف وتسليمها فوراً إلى \"الذكر\" سواءً كان أباً أو أخاً أو زوجاً – وأنتم تعرفون الفرق بين الذكر وبين الرجل -، والحالة الثانية للتوقيع على قرض قد لا تدري كم هو، يذهب إلى جيب أو حساب \"الذكر\" المذكور، الذي إن كان أباً أو أخاً حرمها الزواج، أو أجلّه لأقصى وقت يستطيع، وإن كان زوجاً غدر بها في أقرب فرصة بالزواج عليها من \"بقرة حلوب أخرى\"، أو كاعب لعوب تمتعه ويستمتعان بأموال الحلوب الأولى، أو تعليقها وليس طلاقها، فالطلاق رحمة لا تحدث إلا لذات حظ عظيم، هذا عدا ما يتعرض له كثير منهن من ظلم في الزواج ذاته من إجبار على ما لا يرغبن سواءً في الزوج أو فيما تتطلبه حياتهن الجديدة. التواطؤ والصمت عن المشكلتين السابقتين كان تأسيساً للثالثة المتمثلة في غياب أو ندرة أي شكل من أشكال التعاون المالي أو الاجتماعي أو حتى الإنساني باستثناء حضور مناسبات الزواج والعزاء مع بقاء حزازات النفوس كما هي، هذا إذا لم تستغل هذه المناسبات لزرع حزازات أخرى، أو توريث الحزازات القائمة للنشء الجديد. أرجو ألا يغضب أبناء وبنات القرى، فأنا مثلهم ابن قرية، ومن وجد منهم أن قريته بريئة من هذه المشكلات، فليعتبر حديثي عن قريتي لا قريته، فأهل قريتي يعرفونني وأعرفهم تماماً، وأظنهم يؤيدونني بالإجماع بشرط أن يكونوا فرادى وليس أمام بعضهم بعضاً. مشكلة قريتي وقريتك أن الجوهر ضاع في زحمة القشور، مشكلتها – باختصار – أنها أصبحت نقطة ماء لا لون ولا طعم ولا رائحة.