«ألتيريكس» تسخر حلولها التحويلية لتحليلات المؤسسات لتعزيز نمو الذكاء الاصطناعي التوليدي في الشرق الأوسط    الأسواق تترقب اجتماع «الفيدرالي».. و«ستاندرد آند بورز» و«ناسداك» يتراجعان    ملك البحرين يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه نائب أمير المنطقة    بعد زيارته إلى غزة.. مبعوث ترمب يلتقي نتنياهو    الشرع بعد تنصيبه رئيساً انتقالياً لسورية: مهمتنا ثقيلة    حريري يتطلع لتكرار تفوقه    القادم من آيندهوفن الهولندي .. الأهلي يتعاقد مع البلجيكي "ماتيو دامس"    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    تصعيد إسرائيلي مستمر ورفض عربي قاطع للتهجير    أمير المدينة يرعى انطلاق مهرجان الزهور وحفل تخريج كليات الهيئة الملكية بينبع    ختام المسرح المدرسي بجازان    توثيق عالمي للبن السعودي في اليونسكو    1330 فحصا لسرطان الرحم بشبكة القطيف الصحية    إنشاء مكتب إقليمي للإنتربول في السعودية    ملك البحرين يستقبل وزير الإعلام    الهلال على موعد مع محترف فئة «A»    القبض على مخالف لتهريبه 11.5 كيلوجراماً من الحشيش و197,700 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مفيز: تجربة السعودية نموذجية في تطوير الكوادر البشرية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير نجران يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مدير منظمة العمل الدولية: السعودية نموذج عالمي في بناء بيئة عمل حديثة ومتطورة    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    تاكر كارسلون: السعوديون يفضلون استكشاف سياحة بلدهم    37 خبيراً و14 مشاركاً ساهموا في تحكيمه.. إطلاق تقرير «مؤشر اللغة العربية»    التعاون يواجه الوكرة في ثمن نهائي «الآسيوية»    أمير حائل يناقش خطط القيادات الامنية    أرقام «الدون» تفوق مسيرته في الريال والمان    مدير تعليم عفيف يرعى حغل تعليم عفيف باليوم الدولي    "مستشفى البكيرية العام" يطلق فعالية المشي "امش 30 "    "التخصصي" يوقع اتفاقية تعاون مع الهيئة الملكية بينبع لتسهيل الوصول للرعاية الصحية المتخصصة    مفتي عام المملكة للطلاب: احذروا من الخوض بمواقع التواصل وتسلحوا بالعلم الشرعي    المملكة ترأس أعمال لجنة تطوير آلية عمل المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة عشرة لمساعدة الشعب السوري التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة    روسيا: مؤامرة اغتيال بوتين هي الطريق المباشر نحو الحرب النووية    "فريق فعاليات المجتمع التطوعي" ينظم مبادرات متميزة لتعزيز قيم العمل التطوعي الإنساني    تعليم مكة يعزز الولاء الوطني ببرنامج "جسور التواصل"    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب «البايكال» الروسية    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    الزميل محمد الرشيدي يفجع بوفاة شقيقه    «شوريون» ينتقدون تقرير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    5 مفاتيح للحياة الصحية بعد ال60    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    سلامة الغذاء    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    المخيم الملكي والصورة الأجمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن معن الصانع.. وليس إليه!
نشر في شرق يوم 22 - 06 - 2009

بداية، أرى انه من الواجب ان أشير الى ثلاثة امور، تساعد كلمتي هذه على ان توضع في مكانها الصحيح، ولا نقدح في موضوعيتها، وانها شهادة حق في حدود ما اعرف وأشاهد، بل في حدود ما يدرك المنصفون من الناس، الذين برئت نفوسهم وقلوبهم من شوائب الحسد وظلام الحقد، وان هذه الشهادة التي أعلنها مما أوجب الله تعالى (الملك العدل الحق المبين) علينا ان نفضي به ولا نكتمه، لان من يكتم الشهادة فقد اثم قلبه.
الامر الاول، انه لا علاقة لي بالاقتصاد، ولا اعرف مداخله وقضاياه القليل أو الكثير، ولهذا لا أتطرق الى الجانب الاقتصادي بكل ما يعنيه في ما يثار الآن، ويذكر في سياق اسم الرجل الشهم النبيل معن الصانع.
الامر الثاني، انه ليس لي دخل في امور المواريث وجداولها، وتوزيع الثروات وأيلولتها، ومستويات القرابة (الشرعية) وما يترتب لها أو عليها، من حقوق وواجبات، فلهذا (الجدول) فقهاؤه وخبراؤه واصحاب القول فيه.
الامر الثالث، ان هذه الكلمة أكتبها عن الاستاذ معن الصانع، ولا أكتب بها اليه، فهي موجهة الى القارئ، الى الرأي العام الذي يتحرى الحقيقة ويحرص على الانصاف ويتطلع الى ان يسود العدل، اما معن الصانع نفسه فإنه يعرف موقعه الصحيح في كل ما يثار، ومن ثم فإنه لا بد ان يكون مطمئن القلب في انتظار كلمة الحق. خلاصة هذه الامور الثلاثة ان ما أحاول تسطيره في هذه الكلمة الموجزة انما هو بناء على معرفة مباشرة، تجد برهانها في ما هو مشاهد من خصال هذا الرجل الفاضل الكريم (معن الصانع)، فكأني -في الحقيقة- حين اقول كلمتي انما اعبّر عن الرأي العام، لان للناس عيونا ترى، وآذانا تسمع، وعقولا تدرك وتعي.. وفي حدود المشاهد من الامور، ودون تطرق الى الزوايا والخفايا، فإن هذه الاعمال المعلنة التي صنعها الرجل تستطيع ان تقدم براهين الصدق على ما وراءها.
لقد حملت إلينا كتب تراثنا القديم (العربي والإسلامي) خبرا له دلالة عميقة تؤكد أن من يفعل الخير لا يعدم جوازيه، ولا يذهب العرف بين الله والناس (كما يقول شاعر قديم)، هذا الخبر التراثي يذكر أن محمد بن الجهم كانت دراه مجاورة لدار سعيد بن العاص، وحدث أن أصابت ابن الجهم ضائقة فقرر عرض بيته للبيع بخمسين ألف درهم، ووجد المشتري الذي أحضر المال، واصطحب الشهود. فقال لهم محمد بن الجهم: بكم تشترون مني جوار سعيد بن العاص؟! قالوا: إن الجوار لا يُباع، وما جئناك إلا لنشتري الدار. فقال ابن الجهم: وكيف لا يُباع جوار من إذا سألته أعطاك، وإن سكت عنه بادرك بالسؤال، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإن هجته عطف عليك؟ فبلغ ذلك الكلام جاره سعيد بن العاص فبعث إليه. بمائة ألف درهم، وقال له: امسك عليك دارك!!
كان هذا حال سعيد بن العاص، القرشي الصحابي، الذي ربّ.ي في حجر عمر بن الخطاب، وكان واحدا ممن كتبوا المصحف لسيدنا عثمان بن عفان، ولو كنا نكتب تاريخ هذا الرجل لذكرنا عن بطولاته وحكمته الكثير، ولكنا أردنا أن نضرب مثلا لوحدة الشخصية، وتكامل صفات الخير فيها، فمن يقول عنه جاره إنه يبذل لجاره، ويواجه الإساءة بالإحسان، والإثارة بالعطف واللين، وهو نفسه من يكتب المصحف الشريف، ويعتزل الفتنة، ويفتح بلاد طبرستان!! هذا هو معنى تكامل الشخصية.
ولعلك تسأل معي، أو تسألني: ما علاقة هذا بالشأن المطروح الآن، بالنسبة للأستاذ معن الصانع؟ أقول لك: إن هذا الرجل واجه من آلام الحياة وصعوباتها ما كان يمكن أن يطفئ الأمل ويخمد العاطفة في قلبه، ويدفعه إلى الانطواء على نفسه، منذ فقد ولده «سعد» وهو ابن تسع سنوات، في نضارة الطفولة، وبهجة الصبا، واتساع العمر والأمل، لقد مضى على هذا الحدث المفجع عشرون عاما، فكيف كان سعد الآن؟ وأين مكانه من أبيه في هذا الزمان؟ هذا قدر الله ولا راد لقضائه. وما نراه ماثلا أمامنا، أن هذا الرجل معن الصانع بفضل من الله مقلب القلوب بين إصبعي رحمته، حوّل أحزانه على فقد ولده إلى قربى وتبتل وعبادة، وجعل من نفسه الوالد المكلوم سياجاً من الأمل الذي يخفف عن الناس ما يستطيع من آلامهم، فكانت مؤسسة سعد، التي يعرفها كل من يعيش في المنطقة الشرقية من المملكة، وكل من يتعامل معها من أهل مدينة الخبر وما حولها والمدن الاخرى، بل يحتمي بها كل من اراد ان يستعين بها على قسوة زمانه في مجال التعليم العام (قبل الجامعي) وبخاصة من ذوي الاحتياجات الذين لحقت بهم اوجاع هذا الزمن، فأفقدتهم جانبا من قدراتهم، او حواسهم، او مداركهم.. وفي مجال العناية بالصحة تستعين المؤسسة (ممثلة في مستشفى سعد) بجميع التخصصات بأصحاب القدرات العلمية الرفيعة من اطباء المملكة، ومن خارجها ايضا، تجد يدها ممدوة لبذل اقصى العون للقادرين، ولمن لا يملكون الاستطاعة، لا تفرق بين انسان وآخر، في جنسه، او لونه، او دينه، او مذهبه، انها مؤسسات تعمل من اجل الانسان، ولوجه الله المنعم بالخير على العباد، وهذا ما يشاهده ويشهد به كل من قصد هذه المؤسسات يستعين بها على اهم ما يحفظ على الانسان وجوده وكرامته: الصحة والتعليم!
الأستاذ معن الصانع...
انك تعرف ان كل ذي نعمة محسود، وانت عوذّت نعمتك بالله والصدقة، وبعمل الخير من دون انتظار جزاء من انسان، وهذا تطهير للنفس والمال، وبالاحسان، وما جزاء الاحسان الا الاحسان!
لهذا، انا لا اتحدث اليك، بل اتحدث عنك، ولا اوصيك، فمثلك يكتنز من الوعي بالنفس والخبرة بأخلاق الناس ما يجعله في امان من التردد فيما منح، او الألم لأنه بذل من خيره الى من لا يستحقه!
الأستاذ معن الصانع...
الرجل موقف، وان ترجل صاحب موقف، ولك نهجك الخاص الاخلاقي والاجتماعي، الذي يشهد لك بصفاء الضمير، وسلامة القلب، وإخلاص النية، فاذا كان من اشفاق او قلق، فانما يتعلق هذا بالناس البسطاء المتألمين الساعين اليك لكي تعين ضعفهم على مواجهة قسوة زمانهم، واني على يقين بأن هذا لن يكون، لان ما صنعته وما رويت به من القلوب العطشى، وما بسطت به من الظل على المحرومين لم يكن يوما بقصد الدعاية او الشهرة، او العلاقات العامة، لقد كان نابعا من الامل في الله المعطي الوهاب، فهو الذي يملك الجزاء الحق «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان»؟! صدق الله العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.