إن للجار حرمة عظمها الله ورسوله ، وإن انتهاكها يضاعف العذاب ، ويؤدي إلى فظاعة الجرم وتنكيل العقاب. فقد روى المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاصحابه (ما تقولون في الزنا؟ قالوا حرام حرمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره). قال (ما تقولون في السرقة؟ قالوا حرمها الله ورسوله فهي حرام ، قال لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره) رواه أحمد. وعن أنس رضي الله عنه قال اثنان لا ينظر الله اليهما يوم القيامة قاطع رحم ، وجار سوء. وقال صلى الله عليه وسلم (الجيران ثلاثة: فجار له حق واحد وهو المشرك ، له حق الجوار ، وجار له حقان ، هو الجار المسلم ، له حق الإسلام وحق الجوار ، وجار له ثلاثة حقوق ، هو الجار المسلم ذو الرحم ، له حق الإسلام وحق الجوار وحق الرحم) أي القرابة. ولقد كانت العرب في الجاهلية وفي القرون المفضلة في الإسلام يحمون الذمار ويتفاخرون بحسن الجوار وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار. احتاج أبو الجهم العدوي فعرض داره للبيع فأعطى فيها مائة ألف دينار ، ثم قال للمشترين: هذا ثمن الدار فبكم تشترون مني جوار سعيد بن العاص (الصحابي رضي الله عنه)؟. فقالوا: وهل يشترى جوار؟ قال: والله لا أدع جوار رجل: إن فقدتُ سأل عني ، وإن رآني رحب بي ، وإن غبت حفظني ، وإن شهدت قربني ، وإن سألته أعطاني ، وإن لم أسأله ابتدأني ، وإن نابتني جائحة فرّج عني فبلغ ذلك سعيداً فبعث إليه بمائة ألف درهم. قيمة الدار وأبقاه في داره. والجوار ليس قاصراً على السكن ، وانما يشمل الجار في السوق ، وفي الزراعة ، وفي العمل ، ونحوها .. والإسلام يأمر بحسن المجاورة ولو مع الكفار ، وشر الناس من تركه الناس اتقاء شره ، وتباعد عنه من يعرفه تجنبا لضره ، وأخبث الجيران من يتتبع العثرات ، ويتطلع إلى العورات ، في سره وجهره ، وليس بمأمون على دين ولا نفس ولا أهل ولا مال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت). فعلينا أن نحسن إلى جيراننا لنفوز بمرضاة ربنا جل وعلا ، والله من وراء القصد.