ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاحيات الصحف السعودية: قرار اختيار ولاية العهد عنوان الاستقرار في المملكة
قالت "إنها حكمة خادم الحرمين وجدارة الأمير سلمان"
نشر في سبق يوم 19 - 06 - 2012

ترصد افتتاحيات الصحف وأعمدة الرأي مدى اليسر والسهولة والوضوح التي تم بها صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، رحمه الله ، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، مؤكدين أن هذه الاختيارات عنوان الاستقرار السياسي في المملكة، وقوة النظام ومصداقيته، أيضاً تؤكد حكمة وخبرة خادم الحرمين وجدارة الشخصيات بهذه التعيينات.

وتحت عنوان "الاستقرار السياسي.. عادة سعودية بامتياز "جاءت افتتاحية صحيفة "الوطن"؛ لتؤكد أن "صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله يؤكد ما رآه محللون دوليون كثيرون من أن الأمور سوف تجري بالسلاسة المعتادة، منذ تأسيس هذه البلاد، متكئين في ذلك على معرفتهم اليقينية باستقرار الدولة السعودية، وبالتكاتف الفريد بين أفراد الأسرة المالكة، وإدراكهم أن من المتفق عليه اختيار الأمير سلمان وليا للعهد، نظراً لخبرته الطويلة في الكثير من الأعمال التي تولاها عبر ما يقرب من سبعين عاما.. في السياق نفسه، يأتي تعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيرا للداخلية، متفقا مع المعطيات والقواعد العامة، فسموه يشغل منصب نائب وزير الداخلية منذ عام 1975، وهي تعني خبرات تراكمية، تجعل منه العارف بكل التطورات التي مر بها العمل الأمني عبر ما يقرب من أربعة عقود"، وتعلق الصحيفة قائلة "إن السلاسة التي تنتقل فيها المسؤوليات الكبرى، من السلف إلى الخلف على الرغم من تتالي آلام فقد رجال الدولة المؤثرين لهي دليل واضح على الاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة، وهو ما يقر به الخبراء الدوليون، حتى إنهم أكدوا أنه لا يوجد اختلاف حول القواعد العامة للاختيار، مما يجعلهم يتوقعون مضامين القرارات دون تردد، ويبنون على ذلك توقع الرضا العام على المستويين الرسمي والشعبي .. هذا هو الاستقرار السعودي، وهذا هو اليسر الذي يجعل المواطنين مطمئنين إلى المستقبل، وإلى سير البلاد نحو المزيد من البناء، في ظل التوافق واللحمة والاتزان".
وفي صحيفة "عكاظ" وتحت عنوان "قوة النظام ومصداقيته" يتساءل الكاتب الصحفي د. هاشم عبده هاشم "ماذا يعني هذان الاختياران وفي هذا الوقت بالذات؟!"، ويمضي الكاتب مجيبا "أسأل وأنا أعرف أن مَن يحيطون بفكر الدولة السعودية.. ويعرفون شخصية الملك الحازم عبد الله بن عبد العزيز.. ويلمون بآليات الاختيار لعناصر القيادة الرئيسيين في مؤسسة الحكم المتماسكة.. كانوا متأكدين أن ما حدث أمس هو الذي كان سيحدث في أعقاب فاجعة الوطن بوفاة الأمير نايف.. لأنهم يعرفون مدى انسيابية تلك الآليات ومدى وضوح الرؤية لدى نظام يقوم على بناء متين القواعد ومحدد الأهداف والغايات.. ولا يعاني أي مشاكل أو اختلالات على الإطلاق..". ويضيف الكاتب "كمواطن.. فإنني لا أجد خيراً من أن أهنئ بلدي بهذا الاختيار وأدعو لولي أمرنا جميعاً الملك الصادق والأمين بطول العمر.. ليكمل مسيرة البناء والنماء التي تشهدها بلادنا.. وتعدنا بالكثير من العطاءات العظيمة في وقت تعيش فيه الأوطان الأخرى أوضاعاً لا تسرنا.. ونتمنى.. لها الاستقرار الذي نعيشه ونحيا فيه".
وتركز افتتاحية صحيفة "اليوم" على شخصية الأمير سلمان بن عبد العزيز، فتحت عنوان "الأمير سلمان بن عبد العزيز شخصية كبيرة ونموذجية" تقول الصحيفة "المملكة دولة مدنية مستقرة ذات حضور إقليمي ودولي وطوال تاريخها تميزت بقادة أفذاذ يتميزون بالحكمة وبُعد النظر والقدرة على تقدير الواقع ورؤية المستقبل ولعل قائدا كبيرا مثل خادم الحرمين الشريفين، بحكمته ورجاحة عقله وبصيرته النافذة خير من يتمثل مصلحة الوطن واختياره لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد والأمير أحمد وزيراً للداخلية إنما يقدم نموذجاً حياً على المسئولية والسرعة في اتخاذ القرار الصائب بما تقتضيه مصلحة الوطن الذي يثق برمزه وقيادته واختياراتها المناسبة". وتمضي الصحيفة قائلة "إن الأمير سلمان كشخصية تتمثل فيها كافة ملامح المعرفة والذكاء الإداري والسياسي والثقافي فهو الذي تمرس بالحكم وخبر الملفات العديدة السياسية والادارية والتنموية والثقافية والإعلامية والدبلوماسية ما يؤهله لأن يكون نموذجاً متقدماً للمسئول المحنك المتمرس في تجربة الحكم واتخاذ القرار"، ثم تبرز الصحيفة حكمة القيادة لدى خادم الحرمين الشريفين، واستقرار أوضاع المملكة وتقول "ولاية العهد في بلد حيوي ومهم مثل المملكة هي محط أنظار ومتابعة السياسيين والإعلاميين واختيار الأمير سلمان من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يمثل القدرة المتوافرة لدى خادم الحرمين الشريفين على الاستجابة للتحديات الداخلية والخارجية للمملكة في مسيرة تقدمها، فهي من الدول القليلة التي حدثت قوانينها وأنظمتها منعاً لأي حدوث فراغ في طريقة الحكم أو في اتخاذ القرارات لأن النظام يسود على الجميع وكل الذين راهنوا على تحليلات غير واقعية في بلدنا الآن أدركوا متانة الأسرة الحاكمة ومتانة النظام السعودي والالتحام الشعبي النادر بين الأسرة المالكة وبين المواطنين بفئاتهم ومناطقهم وأطيافهم حيث دائماً هم موحدون خلف قيادتهم ورمزهم الكبير وهذا ما يجري في صفحات التاريخ السعودي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.